اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

إمكانيات تصدير بعض محاصيل الخضر المصرية

 

د . أحمد محمد فراج قاسم

د. عبد الله محمود عبد المقصود

د . عبد العالي بوحويش الدائخ

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي  

مركز البحوث الزراعية

قسم الاقتصاد الزراعي -  كلية الزراعة  جامعة عين شمس

 

كلية الاقتصاد  

 جامعة عمر المختار

الملخص

تعتبر زيادة الصادرات بصفة عامة والصادرات الزراعية بصفة خاصة من أهم المشاكل الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد المصري حالياً وخاصة في ضوء ما يشهده العالم من تغيرات عديدة ومتلاحقة قد ترجع أسبابها إلى الشروط والمبادئ والإجراءات المنظمة للعلاقات التجارية العالمية والتي تفرضها منظمة التجارة العالمية، والتكتلات الاقتصادية الأخرى، حيث يشهد العالم حاليا تنافس شديد في تصدير الحاصلات الزراعية خاصة محاصيل الخضر ولذا من الضروري إبراز الإمكانيات المتاحة والممكنة أمام الصادرات المصرية من محاصيل الخضر ومدي قدرتها على منافسة نظيرتها العالمية.

                استهدف البحث الكشف عن مدي توافر الإمكانيات المتاحة والممكنة لتصدير بعض محاصيل الخضر المصرية ومدي القدرة التنافسية لها في الأسواق العالمية وخاصة في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية الحالية. واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على استخدام بعض طرق التحليل الوصفي والكمي مثل تقدير العلاقات الانحدارية البسيطة بصورها الرياضية المختلفة، وبعض المؤشرات الاقتصادية لقياس كفاءة الأداء التصديري، كما اعتمد البحث على البيانات المنشورة الخاصة والمتعلقة بموضوع الدراسة.

          وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: (1) انخفاض سعر تصدير البطاطس والطماطم والبصل المصري المصري أمام نظيره لأغلب الدول المنافسة مما يشير إلى وجود ميزة نسبية سعرية لمصر في تصدير تلك المحاصيل موضع البحث ويتيح لها فرص اكبر في التصدير إلى بعض دول العالم المستوردة.

(2) تحسن استقرار كمية وقيمة صادرات محاصيل الخضر موضع البحث في الدول المنافسة مقارنة بمصر نظراً لوجود عديد من التكتلات الاقتصادية بين تلك الدول والشروط المعقدة التي تفرضها منظمة التجارة العالمية على الدول العربية والنامية في الواردات. (3) تمتع مصر بأكبر ميزة نسبية في تصدير كلاً من البطاطس والبصل مقارنة بأهم الدول المنافسة لها. (4) تمتع بعض الدول العربية مثل الأردن والمغرب وسوريا بميزة نسبية في تصدير الطماطم مقارنة بأهم الدول المنافسة مما يشير إلى ضرورة التوسع والاهتمام بتجارة الحاصلات الزراعية العربية بين الدول العربية وخاصة المحاصيل التي لها ميزة نسبية في إنتاجها وتصديرها.

مما سبق يوصي البحث: (1) ضرورة العمل على زيادة إنتاجية وإنتاج كلاً من البطاطس والبصل المصري وإزالة المعوقات أمام تصدير تلك المحاصيل وذلك للاستفادة بالميزة النسبية في تصدير تلك المحاصيل بالمقارنة بأهم الدول المنافسة. (2) ضرورة التوسع والاهتمام بتجارة الحاصلات الزراعية العربية بين الدول العربية وخاصة المحاصيل التي لها ميزة نسبية في إنتاجها وتصديرها وذلك حتى يتسنى التصدي للتكتلات الاقتصادية العالمية.

 

Dr. Abdalah . M. Abd Elmaksoud

Dr. Ahmed M. Farag Kassem

Dept . of Agric. Econ - Faculty of Agric. Ein Shams University

 

Agric. Econ. Res. Institute

Agric. Res. center

SUMMARY

 

            The agriculture exporting is consider from important economic problems which Egyptian economic suffer at once special on light to show the world from continuous large changes.

            The main target of the study is know possibilities export some vegetable crops of Egypt comparative to the most world countries competitive and measure the competitive ability of major export vegetable crops of Egypt anther competitive of important world.

            The study depends on descriptive and quantities analysis approach specially which related to estimation of simple an multiple regression coefficient and used to many statistical criterion service of study.

The main results of the study are as follows:

(1) Egypt has a relative price advantages in exporting the potatoes, tomatoes and onions comparative to the most world countries.

(2) Egypt takes the lead and comes first of comparative advantage in exporting the potatoes and onions comparative to the world countries.

(3) some Arabian countries such as Jordan, Morocco and Syria have comparative advantage in exporting the tomatoes comparative to the most world countries.

Accordingly, it is recommended that:

(1) Necessity to increase the production and productivity of tomatoes and onions Egyptian.

(2) Necessity to important of agriculture crops trade between Arabian countries special crops have a comparative advantage in product and export it.  

 

  • Currently 138/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 1161 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

329,097