اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

أثر سياسة التحرر الاقتصادي على الكفاءة التسويقية لمحصول الأرز المصري وقدرته التنافسية

 دكتور / أحمد محمد فراج قاسم

باحث

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

 الملخص

 

 

 

 

 

 

واجه محصول الأرز تقلبات سعرية شديدة في السوق المحلي  ومنافسة شديدة في الأسواق الخارجية منذ أن انتهجت مصر سياسة التحرر الاقتصادي واستهدف البحث التعرف على أثر سياسة التحرر الاقتصادي على الكفاءة التسويقية لمحصول الأرز في مصر وقدرته على المنافسة في السوق الخارجي ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أسلوب التحليل الوصفي والكمي مثل نموذج تحليل الانحدار بصوره الرياضية المختلفة كما تم تقدير بعض المقاييس الوصفية لكي يستدل منها على كفاءة النظام التسويقي لمحصول الأرز، واعتمد البحث علي البيانات الإحصائية الثانوية المنشورة وغير المنشورة من المصادر الرسمية التي يعتد بها بالإضافة إلى بعض المراجع والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث. 

          وتبين من نتائج البحث أنه على الرغم من ظهور تحسن واضح في كفاءة النظام التسويقي لمحصول الأرز الأبيض في ظل التحرر الاقتصادي الكلي مقارنة بفترتي قبل التحرر الاقتصادي والتحرر الاقتصادي الجزئي إلا أن الكفاءة التسويقية لهذا المحصول مازالت منخفضة حيث بلغ متوسط نصيب منتج الأرز من جنيه المستهلك في فترة التحرر الاقتصادي الكلى حوالي 76.91% في حين بلغ نظيره في فترتي قبل التحرر وبعد التحرر الاقتصادي الجزئي حوالي 75.58%، 64.57% علي الترتيب، بينما بلغ متوسط نصيب الهيئات التسويقية للأرز من جنيه المستهلك حوالي 23.1% في فترة التحرر الاقتصادي الكلى في حين بلغ نظيره في فترتي قبل التحرر وبعد التحرر الاقتصادي الجزئي حوالي 24.15%، 35.43% علي الترتيب. كما بلغ متوسط الكفاءة التسويقية في فترة التحرر الاقتصادي الكلى حوالي 48.41% في حين بلغ نظيره في فترتي قبل التحرر وبعد التحرر الاقتصادي الجزئي حوالي 46.11%، 34.08% علي الترتيب.

كما تبين ارتفاع القدرة التنافسية السعرية للأرز المصري بالمقارنة بنظيره في اليابان، ايطاليا، أسبانيا، الهند، استراليا، أمريكا، أورجواي، وضعف القدرة التنافسية للأرز المصري بالمقارنة بنظيره في كل من  فيتنام، باكستان، تايلاند، الصين. وتبين انخفاض النصيب السوقي لكمية وقيمة صادرات الأرز المصري مقارنة بالدول المنافسة باستثناء أسبانيا وذلك على الرغم من انخفاض السعر التصديري للأرز المصري مقارنة بأغلب الدول المنافسة، ووجود فائض في الأرز المصري يمثل حوالي 28% من حجم صادرات الأرز مما يؤكد بوجود عوامل سياسية ومعايير دولية تأثر على نفاذ صادرات الأرز المصري إلى الأسواق الخارجية.

وقد حقق الأرز المصري المرتبة الخامسة في استقرار إنتاجه مقارنة بالدول المنافسة ويأتي بعد فيتنام، الصين، باكستان، الهند، ويعد عدم استقرار إنتاج الأرز المصري مقارنة بتلك الدول من أهم العوامل التي تؤدي إلى ضعف المكانة التنافسية لمصر في السوق العالمي للأرز. كما يعتبر كل من سعر تصدير الأرز المصري/ أورجواي، كمية صادرات الأرز المصري/ الأمريكي، النصيب السوقي لكمية صادرات الأرز الأسترالي/ العالم، قيمة صادرات الأرز المصري/ العالم، معامل عدم استقرار إنتاج الأرز الصيني من أهم محددات القدرة التنافسية المؤثرة على صادرات الأرز المصري.

 

توصيات البحث المقترحة:  

(1)  ضرورة رفع الكفاءة الإنتاجية والتصنيعية والتسويقية لمحصول الأرز المصري وتحسين سياسة تصديره بما يؤدي إلى الحد من تشوهاته السعرية ورفع قدرته التنافسية في الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة. 

(2)  ضرورة توفير وتهيئة المناخ السياسي العالمي وتوطيد العلاقات السياسية بين مصر ودول العالم وخاصة الدول العربية وذلك لتسهيل وزيادة نفاذ صادرات الأرز المصري إلى الأسواق الخارجية.

(3)   تعديل وتطوير السياسة السعرية والتصديرية لمحصول الأرز المصري بما يتفق ويتناسب مع قواعد وشروط المنافسة في الأسواق الخارجية.

(4)   ضرورة الاهتمام بالوسائل والبرامج المعنية بدعم المصدرين وحمايتهم من المخاطر التي قد يتعرضوا لها في الأسواق الخارجية.

(5)   ضرورة إنشاء شبكة معلومات كافية لمد المنتجين والمصدرين بالبيانات اللازمة عن متطلبات الأسواق الخارجية وفي الوقت المناسب.

 

 

Impact of Economic Liberalization policy on Marketing Efficiency

For the Egyptian Rice Crop and it's Competitiveness

 

Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem

Researcher

Agricultural Economics Research Institute

 

ABSTRACT

The aim of this study is to know how to market the of the rice in the time of Egyptian economic changes that take with economic liberalization system, this by putting the light on demerits that caused to this system. at measuring competitiveness determinants of Egyptian Rice exports in world market during the period (1987-2007), and to compare between these remark that is to increase the competition power to its exports. Also the possibility of its future development in these markets for it.

The research has used the descriptive and quantitative analysis method. That is in addition to estimating the economic relations and relied on measuring the competitive power indicators.

Some of the results of the study are:

(1)   Exceeding elasticity demand price to those of supply which refers to rise loss for producer because raise marketing cost.

(2)   The efficiency of marketing system for rice it raised after applying economic liberalization as a comparison to the previous periods, average of producer share of rice of pound to rice consumer about 75.58%, 64.57%, 76.91% for the period before liberalization (1978-1986), partial liberalization (1987-1994) and after full liberalization (1995-2005) on the same arrangement.

(3)   The marketing efficiency for rice it raised after applying economic liberalization as a comparison to the previous periods, it about 46.11%, 34.08%, 48.41% for the period before liberalization, partial liberalization and after full liberalization on the same arrangement.

(4)   Egypt enjoyed pricing competitive advantage as compared with it Japan, Italy, Spain, India, Australia, America, Uruguay. While it did not enjoy any pricing competitive advantage as compared with Vietnam, Pakistan, Thailand, China.

(5)   Egypt is considered is the least productive or producer for Rice, and this is the most effective matters on making competent status for Egypt weak in exportation markets for Rice.

(6)   The most important competitiveness determinates of  Egyptian Rice exports are, price of Egypt Rice export/ Uruguay, quantity of Egypt Rice export/ American, quantity of Australian Rice export/ world, value of Egypt Rice export/ world, instability coefficient of China Rice production.

The most important of these recommendations are:

(1)     Necessity of raise efficiency productivity and marketing for Egypt Rice until increase its competitive ability in the world markets.

(2)     Change and development necessity of pricing and exporting policy for Egyptian Rice with the aim to increase its competent ability.

(3)     Canceling all obstacles that face exporting for Egyptian Rice in the world markets.

(4)     Availability of basic data and information for marketing system for Rice in world markets.       

 

 

 

 

المصدر: دكتور / أحمد محمد فراج قاسم باحث معهد بحوث الاقتصاد الزراعي محاضر بكلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار
  • Currently 117/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1362 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,125