اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

authentication required

دراسة اقتصادية قياسية لإنتاج واستهلاك وتجارة الأسماك في الوطن العربي

 

ملخص البحث

                يعتبر عدم توافر السلع الغذائية البروتينية واتساع الفجوة الغذائية منها وانخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي للسلع المنتجة للبروتين الحيواني من أهم التحديات التي تواجهها الدول العربية ومن الأسباب التي أدت إلى ضعف مستوي التغذية في معظم الدول العربية وما ترتب عليها من سوء التغذية لبعض الفئات وعدم اتزان عناصر الغذاء للإنسان العربي والنقص الحاد لنصيب الفرد من البروتين الحيواني ، وتفاوت درجات تحقيق الاكتفاء الذاتي فيما بين السلع الرئيسية في الوطن العربي  وعلى رأسها السلع المرتبطة بإنتاج البروتين الحيواني إلا أن درجة الاكتفاء الذاتي من بروتينات الأسماك تعتبر مرتفعة ، وهذا يؤكد أن إمكانية تحقيق أي زيادة مستقبلية في إنتاج الأسماك ستؤدي بالضروري إلى زيادة الاكتفاء الذاتي من البروتينات الحيوانية بصفة عامة وإلى الاعتماد على مصدر بروتين حيواني يتمتع بالعديد من الصفات والخصائص منها ما هو مرتبط بنواحي صحية أكثر أهمية كانخفاض نسبة الدهون بها وارتفاع نسبة البروتينات والأملاح المعدنية وارتفاع معدل الاستفادة من تلك البروتينات بالإضافة إلى سهولة هضمها .

                واستهدف البحث دراسة : (1) إنتاج واستهلاك والتجارة الخارجية للأسماك على مستوي الوطن العربي للتعرف على اتجاهاتها وطبيعة تغيراتها . (2) تقدير وقياس بعض معالم ومؤشرات الفائض أو الفجوة الغذائية من الأسماك . (3) دور الاستزراع السمكي في زيادة الإنتاج من الأسماك . (4) تقدير المستوي الأمثل لإنتاج الأسماك ومقارنته بنظيره الفعلي . 

                وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أسلوبي التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي وذلك من خلال الاعتماد على الصور الرياضية المختلفة لتقدير معدلات النمو السنوية للمتغيرات الاقتصادية موضع الدراسة بالإضافة إلى تقدير بعض المؤشرات المتعلقة بكل من الاستهلاك ، الفائض أو الفجوة الغذائية . كما تم تقدير المستوي الأمثل لإنتاج الأسماك وفقا لنموذج التعديل الجزئي لنيرلوف Nerlove . كما اعتمد البحث على البيانات الثانوية المنشورة بالكتاب الإحصائي السنوي والتي تصدرها المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال .

                وتوصل البحث إلى العديد من النتائج المرتبطة بإنتاج واستهلاك وتجارة الأسماك في الوطن العربي خلال الفترة (1994-2003) وأهم هذه النتائج ما يلي :

(1) زيادة الإنتاج السنوي من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، الصومال ، السودان ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، الدول العربية ، وانخفاضه في كل من الإمارات ، عمان ، الجزائر .

(2) الزيادة السنوية لكمية الصادرات من الأسماك في كل من المغرب ، اليمن ، الجزائر ، السودان ، السعودية ، ليبيا ، دول أخرى ، وانخفاضها في كل من مصر ، موريتانيا ، الصومال ، تونس ، سوريا ، الوطن العربي .

(3) الزيادة السنوية لكمية الواردات من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، الإمارات ، تونس ، الجزائر ، السودان ، السعودية ، سوريا ، دول أخرى ، الوطن   العربي ، وانخفاضها في كل من موريتانيا ، عمان .

(4) زيادة الاستهلاك السنوي من الأسماك في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، الصومال ، تونس ، السودان ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، دول أخرى ، الوطن العربي , وانخفاضه في كل من الإمارات ، عمان .

(5) وجود فائض غذائي سنوي من الأسماك في كل من المغرب ، موريتانيا ، اليمن ، عمان ، الصومال ،   تونس ، السودان ، الوطن العربي ، كما تبين وجود فجوة غذائية من الأسماك في كل من مصر ، الإمارات ، الجزائر ، السعودية ، سوريا ، ليبيا ، دول أخرى . 

(6) يساهم الاستزراع السمكي بأكثر من 40% ، 35% ، 15% من إنتاج الأسماك في كل من مصر ، سوريا ، موريتانيا و يساهم بأقل من 10% في كل من المغرب ، السودان ، السعودية ، الدول الأخرى .

(7) تفوق المتوسط السنوي لمستوي الإنتاج الأمثل للأسماك عن نظيره الفعلي في كل من المغرب ، مصر ، موريتانيا ، اليمن ، عمان ، الصومال ، تونس ، سوريا ،  ليبيا ، الوطن العربي وانخفاضه عن نظيره الفعلي في كل من الجزائر ، السودان ، السعودية .

ويوصي البحث بضرورة العمل على زيادة الإنتاج السمكي بالدول التي تتميز بتفوق المتوسط السنوي لمستوي الإنتاج الأمثل عن نظيره الفعلي ، والاهتمام بالتوسع في الاستزراع السمكي ، وتعديل التشريعات والقوانين المنظمة لعمليات صيد الأسماك ، واستخدام الأساليب والوسائل العلمية الحديثة في عمليات الصيد .

An Econometric Study of Production, Consumption and Trade of Fish

 in Arab Countries

 

Prof. Dr. Mohamed. M. El-Mahy   Dr. Abd EL Aly B. AL daik    Dr. Ahmed M. Farag Kassem

 Fac. of Agric.,  Alexandria. Univ     Fac. of Agric., Omar El Mkhtar. Univ    Agric. Econ. Res. institute

Egypt

 

SUMMARY

 

      The objectives of the current study are: (1) to examine the development of the variables associated with the production, consumption, and foreign trade of fish in Arab countries during the period (1994-2003). (2) Determination of the fish surplus or food gab in Arab countries. (3) The impact of fish culture to increase fish production. (4) to estimate the optimum level of fish production in Arab countries and to compare that with the actual one during the period mentioned.

      Some of the study results could be summarized as follows:

(1)   Increase of annual fish production in Morocco, Egypt, Mauritania, Yemen, Somalia, Sudan, Saudi Arabia, Syria, Libya, Total Arab countries, in addition to its decrease in Emirates, Oman and Algeria.

(2)   Increase of annual fish exportation in Morocco, Yemen, Algeria, Sudan, Saudi Arabia, Libya and author countries, in addition to its decrease in Egypt, Mauritania, Somalia, Tunisia, Syria and Total Arab countries

(3)   Increase of annual fish importation in Morocco, Egypt, Emirates, Tunisia, Algeria, Sudan, Saudi Arabia, Syria, Libya, author countries and Total Arab countries in addition to its decrease in Mauritania, Oman.

(4)   Increase of annual fish consumption in Morocco, Egypt, Mauritania, Yemen, Somalia, Tunisia, Sudan, Saudi Arabia, Syria, Libya and Total Arab countries, in addition to its decrease in Emirates and Oman.

(5)   Generally, there are surplus and food gab in fish production and consumption in Arab countries.

(6)   The role of fish culture contributed by approximately 10% on fish production in the total Arab countries.

(7)   Exceed of the optimal annual average of fish production over that of the actual one in Morocco, Egypt, Mauritania, Yemen, Oman, Somalia, Tunisia, Syria, Libya and Total Arab countries, in addition to its decrease in Algeria, Sudan and Saudi Arabia.

 

  • Currently 134/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 1231 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

367,203