اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

ملخص البحث

يعتبر الإنتـاج الحيوانى أحـد الأنشــطة الاقتصادية الرئيسية فى القطاع الزراعى المصرى  إذ تسهم منتجاته المختلفة بما يزيد عن ثلث الناتج الزراعى الإجمالى ، ويعد إنتاج اللحوم الحمراء فى جمهورية مصر العربية من أهم الدعائم التى يقوم عليها كل من الإنتاج الزراعى بصفة عامة ، والإنتاج الحيوانى بصفة خاصة ، ويرجع الاهتمام باللحوم عامة واللحوم الحمراء بصفة خاصة لأنها تعتبر من أهم المكونات الرئيسية فى النمط الغذائى للإنسان كمصدر للبروتين الحيوانى ، إلا أن مصر تعانى من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والتى أخذت اتجاها متزايدا حتى وصلت إلى مستويات تعجز عندها القدرة الشرائية لشريحة كبيرة من ذوى الدخول المنخفضة عن تلبية الاحتياجات الضرورية منها ، ولا شك فإن الاهتمام بدراسة تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء لاستخلاص بعض النتائج والمؤشرات الاقتصادية قد تفيد واضعى السياسة الاقتصادية الزراعية فى هذا المجال للعمل على إمكانية زيادة الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء لمواجهة الطلب المحلى المتزايد عليها وبالتالى إتاحة فرصة ارتفاع عائد المجتمع المتحصل عليه من خلال خفض العجز فى الميزان التجارى مما قد ينعكس آثاره على برامج التنمية الاقتصادية الزراعية فى مصر .

 واستهدف البحث تناول تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء بمحافظة البحيرة بالتحليل والدراسة وذلك من خلال تحديد بنود التكاليف والتقدير القياسى لدوال تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء وتقدير دالة عرض اللحوم الحمراء . واعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على عينة عمدية من حائزي ماشية التسمين ( أبقار ـ جاموس ) بمركز دمنهور حيث تم تجميعها خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر عام 2004 ، وقد استخدم فى التحليل كل من أسلوب التحليل الاقتصادى الوصفى والكمى  لتحقيق أهداف الدراسة وذلك من خلال استخدام طريقة العرض الجدولى والمقارنات النسبية ، والاعتماد على بعض الصور الرياضية المختلفة لتقدير دوال التكاليف بغرض تحديد حجم الموارد الإنتاجية التى تؤدى إلى تدنية التكاليف الإنتاجية للحوم الحمراء .

وتشير نتائج الدراسة إلى الارتفاع النسبي في الكفاءة الاقتصادية للفئة الحيازية الثالثة (10 رأس فأكثر) في إنتاج اللحوم الحمراء عن نظائرها الأخرى وفقا للمؤشرات الاقتصادية كصافى العائد والقيمة المضافة والأربحية النسبية ومعدل العائد على الجنيه   المستثمر ، يليها الفئة الثانية ( 5 رأس - أقل من 10 رأس ) ثم الفئة الحيازية الأولى ( أقل من 5 رأس ) على الترتيب .

ومما سبق يتضح أن الكفاءة الاقتصادية تزداد بزيادة السعة الحيازية مما يدعو إلى تشجيع الاستثمار في هذا المجال ، وذلك على الرغم من أن الفئات الحيازية الثلاثة لم تصل بعد إلى الوزن الأمثل للإنتاج أو المستوى المعظم للربح  ، مما يشير إلى أن الاتجاه نحو العمل على زيادة أوزان عجول التسمين حتى الوزن الأمثل أو المعظم للربح من شأنه أن يقلل من متوسط تكاليف الوحدة المنتجة ، ومن ثم توصى الدراسة بضرورة استخدام توليفة أخرى من عناصر الإنتاج ولاسيما الاعتماد على مصادر غير تقليدية في إنتاج الأعلاف المركزة وذلك لخفض تكاليف إنتاجها ، وضرورة القيام بعمليات التحسين الوراثي للسلالات المحلية من أجل زيادة كفاءة التحويل الغذائي وهذا يتطلب مزيدا من الجهد المتواصل سواء بالنسبة للقائمين بتسمين العجول أو الأجهزة العلمية والإدارية كالبحوث والإرشاد وذلك للعمل على وضع التوليفة المثلى من عناصر الإنتاج بما يحقق معظمة الأرباح مع مراعاة الظروف الإنتاجية والطبيعية لهذا النوع من الإنتاج .

 

Econometric Estimation for Cost functions to Red-meat

 production in Behira Governorate

 

 

Agricultural Economics Reseach Institute

 

Summary

 

Egypt is preoccupied with the rise of the Red-meat prices the ability of the purchase is weak at her for myriad from who obtains the low incomes.The subject of the Reseach took the costs of the Red-meat production with the Behira Governorate in analysis and the study, that through definition of an elements the costs and Econometric estimation for the cost functions and the estimation of the Red-meat supply function. The study relied on a stratified sample in realization of her aims from afoot farms the fattening (cows - buffalos) by Damanhur center, whatsoever was used for the descriptive economic method and quntitative for realization of a aims the study.

    

The results of the study indicate the relative rise in the economic efficiency for the third acquisition set (10 a head to more) in production of the Red-meat from her other isotopes in accordance with the economic indicators, as net return, added value, relative profit and rate of return on the invested pound, it is near her the second set (5 heads – less than 10 a head) then the first acquisition set it went      (down from 5 a head) on the arrangement, and notwithstanding the three sets don't arrive at the optimal weight for the production or the maximum level for the profit from what appeals to the reliance on Unconventional references in production of the concentrates fodders.

 

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1088 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,027