اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

عجائب قدرة الله

بقلم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار

أستاذ مساعد – معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – ج.م.ع

 

 

            نشاهد قدرة الله عز وجل في أمور وأشياء كثيرة لا حصر لها ومن تلك الأشياء وضع الجنين في رحم أمه إذ يتواجد الجنين في رحم أمه وهو محاط بثلاث أغشية تلي بعضها البعض وأول غشاء هو الغشاء الأمنيوسي وهو عبارة عن غشاء مغلق ممتلئ بسائل يسمي السائل الأمنيوسي ومقداره حوالي 1.5 لتر ولولا هذا السائل لما ولد مولود على وجه الأرض. ويمكن استعراض فوائد ومزايا سائل الأمنيوسي في الآتي:

(1) تغذية الجنين:

يحتوى سائل الأمنيوسي على مواد زلالية وسكرية وبعض المواد العضوية تقوم بتغذية الجنين.

 

                 

 

 

(2) حماية الجنين:

 يقوم سائل الأمنيوسي بحماية الجنين من مخاطر الصدمات والكدمات التي قد تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل حيث يقوم السائل عند تعرض الأم لأي صدمة أو ضربة في البطن بامتصاص الصدمة وتوزيعها على كامل الجنين، وهذه العملية تماثل ما يحدث للرأس أو الدمغ عند تعرضها لأي صدمة أو ضربة حيث يوجد بين الدمغ والجمجمة سائل يماثل سائل الأمنيوسي في وظيفته أي يقوم بتوزيع الضربة التي تعرضت لها الدمغ على كامل الدمغ أو الرأس مما يقلل من أثر الضربة على الدمغ.

 

                  

 

 

(3) تحريك الجنين:

        يقوم سائل الأمنيوسي بمساعدة الجنين على الحركة وهو يماثل الزيت بالنسبة للمحرك حيث أن محرك بلا زيت يحترق،  وبالتالي الزيت يعتبر روح المحرك وعليه يعتبر سائل يقوم سائل الأمنيوسي روح الجنين.

 

 

                        

 

(4) مكيف للجنين:

        تصل درجة حرارة سائل الأمنيوسي إلى حوالي 18 درجة مئوية ولذا فلا علاقة بدرجة حرارة الجنين بدرجات الحرارة الخارجية، كما يمنع سائل الأمنيوسي التصاق الجنين برحم الأم، كما يحتوى الجهاز الهضمي للجنين على مادة صمغية سوداء تمنع التصاق أمعاء الجنين مع بعضها البعض.

(5) معقم للأم ومسهل للولادة:

        يتمزق غشاء الأمنيوسي قبل الولادة فيخرج السائل وينطلق إلى أسفل ويخرج من عنق الرحم فينطلق معه الجنين من عنق رحم الأم بسهولة ويسر ويعمل هذا السائل على سهولة الخروج وتعقيم مجري عنق الرحم.

        ومما سبق يمكن القول أنه حينما نقف على الحقائق العلمية تجعلنا أكثر تقرباً إلى الله وأوسع باب ندخل به إلى الله ولذا قال تعالي (( إن في خلق السموات والأرض    سورة أل عمران

 

               

 

 

المصدر: بقلم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار أستاذ مساعد – معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – ج.م.ع
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 8236 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2010 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,520