اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

أنواع ودرجات الحب

دكتور / أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي - ج. م. ع

وكلية الاقتصاد - جامعة عمر المختار - ليبيا

              

أنواع الحب:

(1)   حب فطري: مثل حبك لله – حبك لأمك – حبك لأبيك.

(2)   حب مكتسب: مثل حبك لزوجتك – حبك لصديقك.

(3)   حب هواء: حبك للكرة – حبك لأي هواية أخرى.

 درجات الحب:

(1)    حب العوام: وهو أقل درجات الحب مثال: رجل يصلي ولكن يشرب الخمر ويدعي حبه لله عز وجل.

(2)  حب الأبرار: كحب رجل لصديقه أو قريبة أو جاره ....الخ وعندما يريد أن يعطيه بدله أو أي ملبس من ملابسه يعطيه الجديدة أو الملبس الذي يحبه، أو أن ينفق الإنسان من الوقت والصحة والمعروف في سبيل الله، والدليل من القرآن قوله تعالي فيما معناه: (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)).  

(3)  حب الأنصار: أن يعطي الإنسان الشيء الذي يحبه حباً شديداً ولم يكن معه غيره، والدليل من القرآن قوله تعالي فيما معناه: (( والذين تبؤ الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )).

(4)  حب الأولياء: حب الزاهدين في الدنيا بغرض مرضاة الله والفوز بالآخرة والدليل من القرآن قوله تعالي فيما معناه: (( ألا إن أولياء الله لا خوفاً عليهم ولا هم يحزنون )).

(5) حب الأنبياء: هو أن تحب ما تكرهه، فقد نرى وجود شهوة للرجال إلى النساء في الحلال ومع ذلك فقد يفضل الإنسان دخول السجن الذي يكرهه خوفاً من الوقوع في معصية الله التي تحبها النفس البشرية وهو ما حدث مع نبي الله يوسف عليه السلام عندما دعته امرأة العزيز إلي المعصية فقال ربي السجن أحب إلى مما يدعونني إليه.

              

 

 

المصدر: بقلم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار أستاذ مساعد – معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – ج.م.ع
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 646 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2010 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,434