موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

وجدت مشكلة في فهم معنى (المهارات الحياتية) وقصور واضح في فهم معنى (المهارات) بشكل عام، ورأيت خلطاً بين القيم والمهارات والسلوكيات والاتجاهات، وفي هذا المنشور سأوضح المعنى لكل واحدة من هذه المصطلحات إن شاء الله حتى نتمكن سوياً مع الأصدقاء الكرام من عمل قائمة بأهم المهارات الحياتية التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في المدرسة.

1 ـ  القيم: التزام إنساني يختاره الفرد للتفاعل وتحقيق الانسجام مع ذاته والآخرين والبيئة الكلية التي يعيش فيها، أو هي كل ما له قيمة في حياة الفرد، ويندرج تحتها المبادئ والاعتقادات والقناعات والأخلاق، فالاحترام والرحمة والتعاون تعتبر قيم أخلاقية، والإيمان بالله والتوكل عليه والاعتقاد بمعيته قيمة عقائدية وإيمانية، والقناعة بعدم الخوض في النقاشات الجدلية وتجاهل السفهاء قناعات ذاتية وأخلاقية في نفس الوقت، وهذه كلها تختلف عن المهارات.

2 ـ: الاتجاه: هو عبارة عن استعداد نفسي داخلي لدى الفرد في تأييد موضوع أو الميل إليه أو رفضه، فحب اللغة العربية يعتبر اتجاه إيجابي لدى الفرد، وكره الاختلاط بالناس يعتبر اتجاه سلبي لدى الفرد، والاتجاهات لدى الفرد تحكمها القيم والقناعات والمفاهيم التي يؤمن بها، وهي تعبر عن مجموع قيم وقناعات تجاه موضوع معين.

🕺🏻السلوكيات: هي نمط محدد يعبر عن ممارسات الفرد في حياته اليومية، وهي نتيجة طبيعية لقيم الفرد ومبادئه وقناعاته، فالسلام على الآخرين والتخاطب معهم ورمي القاذورات في الشارع والكتابة على الجدران تعتبر سلوكيات، وهي تعتبر المظهر الأصغر من بين القناعات والقيم، وانعكاس طبيعي لها.

🤷🏻♂ المهارات: هي القدرة على أداء عمل معين بإتقان مع الاقتصار في الجهد والوقت، فمثلاً: كتابة مقال معين في موضوع محدد وبكيفية محددة في وقت وجيز يعتبر مهارة، بينما كتابة كلام غير منمق في وقت طويل وبلا كيفية محددة لا يعتبر مهارة، الفصيح في التخاطب مع الآخرين ماهر ويملك مهارة التخاطب، والذي يمكنه إقناع الآخرين بمنطق قوي هو يملك مهارة في الإقناع، والذي لديه قدرة على التكيف مع المتغيرات ومواجهة المشكلات وحلها هو شخص لديه مهارة وجدانية في مواجهة الحياة، وهكذا.

4 ـ ما المقصود بالمهارات الحياتية؟ وما هو الفرق بينها وبين بقية المهارات؟

والجواب: أن المهارات الحياتية هي جزء من المهارات بشكل عام، والفرق بين المهارات الحياتية وبين بقية المهارات هي أنها المهارات اللازمة التي يحتاجها الفرد لمواجهة الحياة والتعامل معها، والتي تسبب في غيابها عن حياة الفرد مشكلات في العيش ومواجهة الحياة.

مثلاً: التكيف مع المتغيرات، مواجهة الضغوط اليومية، القدرة على التعامل مع الآخرين تعتبر مهارات حياتية.. أما مهارة القدرة على إصلاح الأجهزة الإلكترونية أو مهارة الحركات البهلوانية أو مهارة قيادة الدراجة النارية أو مهارات الإنشاد والخياطة وقيادة السيارة لا تعتبر مهارات حياتية، ولا يتطلب أن تكون لدى الفرد حتى يواجه الحياة.

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2018 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,047