موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

أحمد عيران

10 س · 

المعادلة : الحلقة : 180
- ابتعد عن الاستعلاء وعن الفساد :
(تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ(833)مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) القصص 

 فالاستعلاء والاستكبار والترفع وتصعير الخد للناس صفات نهى الله عز وجل عباده عنها وكذلك الفساد وهو كل خلق مذموم وكل عمل مناف لأوامر الله تعالى فالكذب فساد والزنا فساد والسرقة فساد والرشوة فساد ومحاربة المؤمنين فساد ودعوة الناس لمخالفة الرحمن فساد والغش فساد والظلم بأشكاله فساد والحكم بغير ما أنزل الله فساد . وأمثال ذلك من الأخلاق المذمومة كالأمر بالمنكر والنهي عن المعروف  ..
فكل حسنة تعملها تجد عند الله تعالى خيراً منها وكل سيئة تجازى عليها.
والاستكبار من عمل إبليس هل تريد أن تتبعه ؟ ...
( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) البقرة 34
يقول عليه الصلاة السلام :( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر ) القرطبي أتريد أن يكون لك هذا المصير ؟.. بم تفتخر على غيرك ؟
فالاستكبار من أخلاق الكفرة أتباع إبليس لعنه الله. 
 قال الشافعي: التواضع من أخلاق الكرام والتكبر من أخلاق اللئام وأرفع الناس قدراً من لا يرى قدره وأكبرهم فضلاً من لا يرى فضله. 
 فالعاصي يعترف بنقصه فترجى لـه التوبة والمعجب مغرور بعمله فتوبته بعيدة والعجب يولد الاستكبار عند الإنسان ويبعده عن الله تعالى . 
 معادلة صريحة وواضحة تستلزم التفكر والتدبر.

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2017 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,732,208