موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

رتب المجالات التربوية التالية حسب الأهمية من وجهة نظرك:
1: التربية الإيمانيـة والدينـيـة
2 التربية العقليـة والذهنـيـة
3التربية السلوكية والأخلاقية
4: التربية العاطفية والنفسيـة

والجواب: ينبغي أن يهتم المربي بجميع مجالات التربية متزامنة مع بعضها البعض، هذا في الأصل والعموم، لكن ربما يقدم المربي واحدة على الأخرى لعدة اعتبارات، فمثلاً: عندما تكون البيئة غير دينية، فتولى التربية الدينية والإيمانية الأهمية، وإذا كانت البيئة موبوئة أخلاقياً، فالأولى إعطاء الأولوية للتربية الأخلاقية والسلوكية، وهكذا.

لكن لو اضطر المربي لأن يقدم مجال ويؤخر الآخر، فالصحيح - والله أعلم - أن يرتبها بالترتيب التالي:
أولاً: التربية الدينية والإيمانية لأنها الهدف من خلق الإنسان، وهو الجانب الذي بين العبد وربه.
ثانياً: التربية الخلقية والسلوكية لأنها الشطر الثاني من الدين، وهي الجانب الذين بين الفرد والناس.
ثالثاً: التربية العقلية والذهنية لأنها أسباب بناء الفكر والعقل، وهي شطر الباطن في نفس الإنسان.
رابعاً: التربية النفسية والعاطفية لأنها أساس العاطفة والانفعالات، وهي الشطر الثاني من نفس الإنسان.

والملاحظ أن التربية الدينية والسلوكية أسهل من التربية الفكرية والنفسية، لأن الدينية والسلوكية ظاهرة والتعامل معها أسهل، بينما العاطفية والفكرية باطنية والتعامل معها أصعب.

وعلى كل حال، ينبغي على المربي أن يدرك ما يحتاجه المتربي، ويقدم الأولوية من بين هذه المجالات حتى يحقق التوزان في التربية، فالواقع والبيئة التربوية هي التي تفرض عليك أحياناً أن تقدم جانباً أو تؤخر آخر


1 ‏من وسائل تنمية تقدير الذات لدى الطفل: زرع الثقة في نفسه وتنميتها، تعويده العادات الحسنة والإيجابية، منحه حقوقة، مكافأته مادياً ومعنوياً. (نصائح في التربية)
2 ‏شاركوا أطفالكم سنن الجمعة بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وسلم، والاستماع أو القراءة لسورة الكهف، وخصصوا دقائق قبل المغرب ودربوهم فيها على الدعاء. (أمهات صح)
3 ‏دائماً يستطيع الأطفال أن يعلموا الكبار ثلاثة أشياء: السعادة بلا سبب، الانشغال بشيء ما، ومعرفة كيف يطلبون بكل قوة ما يرغبون فيه ! (نصائح في التربية)

4 ‏الطفولة ليست مجرد مرحلة عابرة في الحياة بل قاعدة للنمو النفسي والسلوكي، ومنها تتحدد وبشكل كبير سمات شخصية الإنسان وصفاته الاجتماعية. (علم النفس لطفلك)

‏لصحة طفلك: وجبة الإفطار هي من تمد طفلك بالطاقة والحيوية البدنية والذهنية، فهي مهمة له قبل الذهاب للمدرسة، فحاولي أن تنوعي في تقديمها واهتمي بها. (نصائح في التربية)

5 ‏كبت الأطفال وعدم إشباع رغباتهم وحرمانهم من اكتساب خبرات جديدة من لعب وحوار واحترام يؤدي بهم إلى العدوانية لتفريغ ما لديهم من كبت. (الاستشارات العائلية)

6‏انصحوا أطفالكم وعظوهم كيفما شئتم لكن تذكروا أن أطفالكم يراقبون أفعالكم لا أقوالكم، فالطفل شديد الملاحظة لذا لا توقعه في التناقض. (الاستشارات العائلية)

7: ‏يجب على الوالدين أن يتفقا على نفس النظام والقوانين البيتية، فلا يصح أن تتسامح الأمّ ويناقضها الأب كلياً في نفس الموضوع. (نصائح في التربية)

:8: ‏من الأخطاء التي يقع فيها الآباء حين يتلفظون بكلمات خاطئة أمام أطفالهم، ويعاتبون الأطفال حين يتلفظون بها. (نصائح في التربية)

‏9: احرص على التقاط صور بالفيديو لأبنائك في مراحل عمرهم، هذا الأرشيف سيشكروك عليه في الكبر، أبدعوا في إسعاد أطفالكم.

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2016 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

Shaddad

المسألة بسيطة للغاية. كرامتنا تسمح بتقبيل يد المُعلمة والمُعلم. فى المدرسة، وفى الجامعة كذلك. وفى الطريق العام إذا صادفنا كبار العائلة، وإذا صادفنا فى الطريق العام المُعلم أو المُعلمة كذلك. ولو كان تعدادنا 500 مليون نسمة، بتلك الطريقة الإنسانية .. لن نشعر بزحام، ولن تكون هناك زيادة فى أسعار السلع. صحيح لا يخلو مجتمع بدول العالم من الجريمة، ومن الصخب والضجيج والإزعاج والغش والخداع. ولكن بتقبيل يد المُعلمة والمُعلم يتم حل كل مشاكلنا. طبعا هل منكم من ينسى كل صباح تقبيل يد الهانم أمى وأمك؟ وتقبيل يد ذلك الرجل الذى يسعى كل صباح على رزقه لإطعام أهل البيت وكِسوتهم وتعليمهم - أبى وأبيك، هل منكم من ينسى تقبيل يديه كل صباح ورفعها إلى أعلى جبينه؟ بذلك لو أدركنا، نكون من أعظم شعوب العالم.

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,732,205