موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

محمد عبده

2 ساعة · 

‫#‏في_آفاق_التربية‬

إذا أردتُم جيلاً حرًا،كريمًا، يعتز بإنسانيته، و حريته .. و في الوقت ذاته هو أسد هصور إن ديست كرامته .. أو انتُقِص منها = فيتوجب عليكم أن تبدؤوا ذلك من بيوتكم أولاً ..

فإن أكثر طرائقنا في التربية تتسم بالتسلط و القهر و التعبيد تحت مظلة اﻷبوية .. فيخرج جيل منسحق، مسلوب اﻹرادة، جاهز للعبودية و الامتطاء ... فكأنكم تُسلمونه عن طواعية للطواغيت ليركبوه، فهو مستعد من خلال تربيتكم لكل راكب تسلّط عليه بسيف القهر !!
نفعل به ذلك في بيوتنا .. ثم تأتي التربية المدرسية فتُجهِز على البقية الباقية من إنسانيته و كرامته من خلال التحقير و التقريع و التوبيخ و قتل الإبداع، و الصرامة في كبت رغباته، و التفنن في إظهار فشله و عجزه !!
و بعد ذلك نملأ الدنيا عويلًا على استعدادتنا الوراثية للاسترقاق و العبودية، و قد نسجنا خيوطها على منوالنا التربوي المهترئ .
إننا لِعجلتنا و قلة علمنا نسلِّمهم للطواغيت جاهزين مُدرَّبين على تقديم القرابين على مذبح الانسحاق و الخضوع .

يا سيدي: يداكَ أوْكَتَا و فُوكَ نفخ .              

محمد عبده لابد من إضفاء جو من الحب الحقيقي، و الحنان الفطري في أرجاء البيت؛ ليشمل الأسرة جميعًا، و ان نحسن الاستماع إليهم، و ألا نمارس الأبوية السلطوية، بل الأبوية الحانية الرحيمة، أن نقدر أعمالهم الحسنة نعززها، و أن نتعامل بالحكمة مع تصرفاتهم السيئة، فلا نواجهها بالتجريح و المعايرة أمام الآخرين، و أن نعوده أن يعتز بنفسه، و ان نساعده على إطلاق طاقاته و التعبير عن أفكاره مع توجيههان ان نمارس معهم عبادة الشورى، و نشعرهم بان لهم قيمة في الحياة، أن نتجنب أساليب التدمير الشخصية كألفاظ من عينة يا حمار يا غبي يا فاشل، فإنها تحطيم بوعاء الشخصية ... ان نعاقب بلا قسوة، عقاب محب لا عقاب منتقم .. و ذلك بعد تكرار النصح .. و الصبر على المخطئ ... و لك في رسولك صلى الله عليه و سلم أسوة و قدوة .
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2016 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,425,637