موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة


هي دراسة دولية عالية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (iea) ومقرها في هولندا . وهي هيئة دولية مستقلة , وتقوم الدراسة على أساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم . وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقارئ . ففي هذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيف يقرؤون , وقد بدؤوا يقرؤون ليتعلموا . وهكذا قد يكون لقصور فهمهم للنصوص التحريرية في هذه المرحلة تأثير سلبي على أدائهم في معظم المواد الدراسية الأخرى 

وتستند " بيرلز " (pirls) على إطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين : 
(1) اكتساب المعلومات واستخدامها .
(2) اكتساب الخبرة الأدبية . 
وتركز بيرلز تركيزاً شديداً على التحليل النقدي وليس على تكرار حقائق سبق تعلمها أو قراءتها . ففي خلال قراءة الطلاب يطلب منهم .
• ممارسة نطاق كامل من المهارات والاستراتيجيات التي تشمل : 
- استرجاع المعلومات بشكل صريح .
- القيام باستدلال واضح ومباشر .
- التفسير ودمج الأفكار . 
- فحص المحتوى وتقييمه وكذلك فحص اللغة والعناصر النصية .
- تقام المسابقة كل خمس سنوات .



أهداف دراسة " بيرلز " (pirls)
هدف هذه الدراسة هو تزويد الدول ببيانات دولية مقارنة بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بتعلم معرفة القراءة الطلاب الصف الرابع . 
إن التعريف الذي تستخدمه الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم " بيرلز " هو : القدرة على فهم واستخدام الأشكال اللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويقدرها الفرد . وتمكين القراء الصغار من استنباط المعنى من مختلف النصوص , فهم يقرؤون ليتعلموا ويشاركوا في مجتمعات الفراء وفي المدارس وفي الحياة اليومية وللمتعة . 
ويركز تصميم دراسة بيرلز بشكل أساسي على تحليل النظم المدرسية , وليس الهدف منه إسناد درجة لكل طالب . 
* أول مسابقة أجريت عام 2001 م بمشاركة (41) دولة والثانية عام 2006م بمشاركة (50) دولة منها 3 دول عربية ( قطر – الكويت – المغرب ) . 
والقادمة ستقام عام 2011م . 

وإلى جانب اختبار القراءة , تجمع بيرلز بيانات من استبيانات لمديري المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتقوم بتحليلها . وتهدف هذه المعلومات الأساسية إلى تحديد العوامل أو مجموعة العوامل المرتبطة بارتفاع معدلات معرفة القراءة . 
الفئة المستهدفة : 
جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع . 
مواد الاختبار : 
يتكون اختبار بيرلز من نصين يشملان : قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياً يناسبان مستوى هذه المرحلة الصفية . وعلى الطلاب قراءة كلا النصين والإجابة عن الأسئلة التي يتكون من أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهم الطالب , وهناك خمسة نصوص أدبية وخمسة نصوص معلوماتية يتم توزيعها على 13 كراسة اختبار مختلفة تحتوي كل منها على نص أدبي ونص معلوماتي . ويمنح الطلاب 80 دقيقة ( مدة الاختبار ) للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين . 




*أهمية دراسة بيرلز : 
توفير معلومات عن قدرات طلاب الصف الرابع في القراءة والمساعدة على تحليل الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين مختلف المدارس . 
*مقارنة مستوى طلابنا بمستوى دول العالم . 
* تحديد العوامل المتعلقة باكتساب المعرفة مثل الممارسات التدريسية والمواد المدرسية وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها . 
* استخلاص مواطن القوة والضعف فيما يتعلق بمعرفة مستوى القراءة لدى الطلاب . 


واليكم بعض النماذج لتدريب الطلاب 



نص حلق أيها النسر حلقوأسئلة مطوية اكتشف متعة السير على الاقدامرابط التحميل



نص فطيرة العدو 

ونص سر السن العملاقة 
رابط التحميل




https://drive.google.com/file/d/0B43PLzkfmz7NTG5ROWhMQmRMbVE/view?usp=sharing



أسئلة نص فطيرة العدو وأسئلة نص سر السن العملاقة 

رابط التحميل

- See more at: http://mjaal1.blogspot.com/2015/10/blog-post.html#sthash.MdZ0DT46.dpuf

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9361 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2016 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,401,051