موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

كمال المرزوقي
8 ساعة · تم تعديله · 

الجنّ العاشق!
ـــــــــــــــــــــــ

علم النّفس يخبرنا أنّه:
(عندما يتقدّم سنّ الفتاة بلا زواج تبدأ في رؤية رؤى ذات طابع جنسيّ تلقي بها على كاهل التّفسيرات الخوارقيّة).

هذا التّفسير غير مقبول مطلقا طبعا، لماذا؟

الجواب من شقّين:

أوّلا: ينبغي أن ندرك أنّ العلم عموما وأضعف أنواعه التّجريبيّ بالمناسبة، هو الواقع والحقيقة بكلّ قبحها وقتامتها وسوادها، والعلوم الزّائفة هي الأحلام الجميلة بكلّ سحرها وألوانها الباهرة ..
فمن ينكر أنّ كثيرين يفضّلون الأحلام على الواقع، وهو يعلمون أنّها أحلام وأنّهم سيستيقظون عاجلا أو آجلا على نفس الواقع؟!
كلّ ما علينا هو تجهيز الفراش وتعديل حرارة الغرفة والاسترخاء والنّوم بكامل الشّغف، ولا بأس أن ننتظر في الأثناء ذلك الشّيء!
ذلك الشّيئ!
ذلك الشّيئ .. الّذي سيأتي ليخرجنا من المأزق الّذي نحن فيه، ذلك الشّيء الّذي لا ندري عنه شيئا ولا نعرف شكله ولا متى يجيئ، لكنّه موجود بلا شكّ، ويأتي كثيرا أو أحيانا، في الواقع هو نادرا ما يأتي، لكن من قال إنّ النّادر لا يحدث؟ يجب أن نكون إيجابيّين ونطرد الأفكار السّوداء

سيأتي حتما وسيخلّصنا من هذه المشكلة، كلّ ما علينا هو أن نصبر وننتظره إلى أن يأتي .. نعم أحيانا يتأخّر، لكنّه حتما سيأتي .. وربّما يكون أسرع لو زدنا جرعات النّوم.

وثانيا: لا أحد يرغب في قبول فكرة أنّه ليس مرغوبا فيه من أحد، خاصّة في قضيّة مصيريّة كقضيّة الزّواج، والفتاة الّتي حتّى لو ظفرت بزوج هي تطلبه فلن يحقّق ذلك تمام الإشباع لرغبتها، فكونها مرغوبا فيها قد يكون أحيانا أهمّ من كونها متزوّجة.
وثالثا: (للأسف يبدو أنّ الجواب ليس من شقّين، تبّا ما علينا)، راحة كبرى أن نجد أنفسنا غير مذنبين، وأنّ كلّ ما ظننّاه أخطاء منّا كان السّبب فيها الجينات أو الطّقس أو حماقة الآخرين أو ظروف الكوسمولوجيا الكونيّة .. ولذلك نحن دائما نزعم أنّنا لن نكرّر الأخطاء مرّة أخرى،مع أنّنا لو عدنا للماضي وامتلكنا زرّ (Undo) الّذي نحلم به لارتكبنا نفس الأخطاء أو أشنع .. وكثيرا ما نعود فعلا ونعيد نفس الأخطاء أو أشنع، فنحن فقط كائنات تحبّ أن تظلّ مقتنعة أنّ العشب كان أكثر نضارة على الجانب الآخر من المرعى، وأنّ الرّيح كانت ضدّنا في الشّوطين .. نعشق الفشل المعلّق بالقدر، ونكره أن يكون من عند أنفسنا مهما كانت براهين ذلك قائمة ..

حسنا، بعد هذه المقدّمات، كيف يمكن أن نرفض أنّ سبب الحالة هو (الجنّ العاشق) ونقبل تفسير علم النّفس الأحمق؟!

انظر كيف يحقّق لنا الجنّ العاشق كلّ تلك الحاجات في نفس واحد:
1- هو عاشق يعني اشطب النّقطة الثّانية جملة وتفصيلا
2- هو ليس أيّ عاشق، بل هو عاشق ترك كلّ حياة الجنّ الرّائعة والجنّيّات اللّاتي يتشكّلن في كلّ صورة ويفعلن البلاوي الزّرقاء ليعشق الإنسيّة الّتي تأخّر زواجها أو غفل عنه الإنس لأنّ الرّيح ضدّها في الشّوطين، يعني تضحية فريدة تقترب من الشّهادة!
3- هو مستعدّ لأن يكون سبب كلّ بليّة حصلت للفتاة من يوم ولدت إلى هذه السّاعة، فهو سبب رسوبها عامين في الدّراسة، وسبب ضرب والدها لها، وكره أمّها، وحسد بنت الجيران، وبدانتها المفرطة أو نحافتها البالغة، واحولال عينيها، وضياع هاتفها الجوّال، وزلّات لسانها، وتعثّرها في الخيط الكهربائيّ للتّلفزيون، وتسوّس سنّها الرّابع الأعلى من اليمين، وسلاطة لسانها، وكثرة غيبتها ونميميتها، وفقدانها لعذريّتها، وامتناعها عن زوجها، وكرهها للاستحمام، وحبّها لأكل البصل، وانتخابها لحزب نداء تونس ...
هو السّبب في كلّ هذه البلاوي وأكثر، ويبدو أنّ مجرّد التّفكير في تحمّل مسؤوليّة كلّ هذه الشّناعات مريع، ممّا يجعل الخلاص منه ليس فكرة سهلة.
4- هو ليس حلما فقط، بل فانتازيا كاملة الأركان = جنّ!
يا أخي هل قرأت مصباح علاء الدّين؟ 
أرجوك لا تقل لي إنّك لم تحلم أن تمتلك واحدا أنت أيضا، ولو كان جنّيّ الخاتم فقط، لا جنّيّ المصباح الأكثر قوّة وقدرة منه!
تصوّر أن يكون عندك واحد كهذا، وعاشق أيضا ... يا سلااااام!
أنا عن نفسي لو كانت عندي جنّيّة عاشقة، لماذا أبحث عن إخراجها؟
والله هذا بطر على النّعمة يا أخي!
سأحقّق معها جميع أحلامي!
صعب جدّا والله الانتقال من هذه النّقطة وترك شهوة الحديث عنها، خاصّة حين وصل الأمر لأحلامي، لكن لا بأس سأضحّي لأجلكم وأنتقل للنّقطة الّتي بعدها ...
5- هكذا سيكون مفهوما جدّا أن نقبل ما يقول الرّاقي بدل ما يقوله الطّبيب النّفسيّ.
لكن يجب أن نعلم أنّ الرّاقي سيخبرنا أيضا بأمور رائعة:
1- الجنّ لن يقبل تركها لأنّه يحبّها، ومستعدّ لمصارعة الرّاقي صراع الجبابرة، وأن يحترق في سبيل محبوبته، الّتي وبكلّ موضوعيّة، لا أفهم ما الّذي يجعلها أفضل من الجنّيّة؟!
راهي جنّيّة يا أبا قلب! (بثلاث نقاط فوق القاف لو سمحت)
مسيّب الجنّيّة وما شي للـ ...
تي آش علينا نزوات جنون .. يبدو أنّه جنّ عاشق ومجنون أيضا!
2- الرّاقي لن يزعجها بكلام من نوع تأخُّرُ زواجك تسبّب في وجود الجنّيّ، بل سيقدّم لها حلما جميلا هو: الجنّي هو من تسبّب في تأخّر الزّواج
هل هناك عاقل يفضّل الجملة الأولى على الثّانية؟!
3- إذا لم ينجح الرّاقي في إخراج الجنّ فهذه مشكلة لأنّ معنى ذلك أنّه فاشل، وإذا نجح فمشكلة لأنّ معنى ذلك أنّ باب الرّزق سيغلق ..
كيف نحلّ المشكلة؟
سهلة!
الجنّيّ العاشق الأوّل كشبروش مات واحترق، لكن جاء صديقه عفسطوس لينتقم لموت كشبروش المسكين الّذي ليس له ذنب سوى أن عشق فعفّ فمات، المسكين.
وهكذا تأتي جلسماسة لتنتقم لخطيبها عفسطوس الّذي لم ينجح في الانتقام لكشبروش، ثمّ تأتي حماتها رُنْديلة الكْرُمْب ... وهكذا ... 
والرّاقي يحرق هذا فيدخل ذاك .. ويبدو أنّ كمّيّة رماد الجنّ في داخلها ستصير كارثة بيئيّة قادرة على خنقها فعلا!
إلى أن يصير الجنّ العاشق نفسه بعد عشر سنين من الصّراعات الميتافيزيقيّة الرّهيبة، يخجل من عشق هذه الحيزبون الدّردبيس الّتي يبدو أنّها أرض طروادة للمعارك بين الثّقلين لا فتاة من بني الإنسان!
4- طبعا أحيانا الجنّ العاشق لا يكون واحدا فقط بل هو أصلا جاء مع عشرة من أصحابه ليقيموا حفلة فيما يبدو، وأنا أقول لك بكلّ صراحة: أظنّ هذا الجنّيّ فاسقا وقصده ليس شريفا، وليس عاشقا أصلا بل هو جنّي لاعب بذيله لا أكثر إن كان له ذيل، ويبدو أنّه كان ينوي أن يجعلها (غرزة) لتعاطي الحشيش مع أصحابه الجنّ لا أكثر!
عشرة أصحابك يا مفتري!

::::::::
حين تصيرين لهذا يا أختي، فأنت تمشين في طريق الضّياع فعلا.
قد أكون قاسيا، هذا حقّ، لكنّ ما أراه من لعب بالأعراض أقسى وأشنع!
قد أكون بالغت، نعم، لكن من رأى وسمع ليس كمن لم ير ولم يسمع!
أنت تمشين في طريق ضياع حين تصدّقين هذا وترفضين الحقيقة كما هي، لكن بعد فترة سيصير هذا هو الطّريق الوحيد الّذي بقي لك فيه أمل، ولو تركته فستضيعين حتما، ولذلك تواصلين فيه للنّهاية.
بعض غبائنا يجعلنا نعتقد أنّنا حالات خاصّة، (وكلّنا حالات خاصّة!)، وأنّ عقدنا النّفسيّة فريدة من نوعها، ولا يكون لنا مخالطة للنّاس كافية تكشف لنا أنّها وباء مستشر ومتفشّ فيهم إلى أقصى الحدود؛ وهكذا نظلّ مقتنعين بتفرّدنا وتميّزنا فلا نصاب بالإحباط الّذي يكون في مثل هذه الحالات هو الدّواء المرّ النّافع الوحيد .. 
ويزداد الأمر سوءا خاصّة إذا لم نجد أحدا يعلّمنا كيف ننفّس عن عقدنا بطرق آمنة، وكيف نحافظ على صحّتنا النّفسيّة والعقليّة، ويزدادا الأمر فحشا حين تقتلنا عادات يزيدها خنقا لنا نسبتها للشّرع وهو بريء، ونتعوّد على ممارسة طهرانيّة مبالغ فيها لم يكن عليها الأصحاب فضلا عمّن دونهم.

ألا اعلمي أنّ المرض النّفسيّ كالمرض العضويّ، كلّه مرض بقدر الله، يصيب المؤمن والفاجر، والمسلم والكافر، فلا تسمعي للوعّاظ الجهلة الّذين يقولون المؤمن لا يمرض نفسيّا لأنّه يقرأ القرآن، والقرآن شفاء.
فالقرآن شفاء نعم في كلّ شيء، نعم، وكذلك العسل شفاء، والدّواء شفاء، وكلّه بإذن الله.
والّذي أنزل عليه أنّ القرآن شفاء قال: " إنّ الله لم يجعل داء إلّا جعل له دواء، فتداووا عباد الله "
والجنّ العاشق بهذا الاسم هكذا، ليس عليه أثارة من علم ولا وجود له في شيء من كلام العلماء المتقدّمين الّذين عليهم المعوّل، وليس وكدي البحث الشّرعيّ ههنا على أيّ حال، بل ذلك له مكانه.
والزّواج قسمة الله في الحظوظ قد يأتي وقد لا يأتي ككلّ شيء في الدّنيا، فوطّني نفسك على احتمال قائم بكونه قد لا يجيء،وانظري عندها للعطاء ولا تنظري للمنع إن لم تقدري أن تري العطاء في المنع، واذكري نعم الله عليك، وانظري في من حُرم الإيمان ومن حرم البصر ومن حرم النّطق ومن حرم العقل ومن حرم ممّا تنعمين به فهو أقمن ألّا تزدري نعمة الله عليك. 
ثمّ اذكري كم من مرّة رغبت في شيء بكلّ قواك ولم تصلي إليه فحدثت بعد ذلك حوادث حمدتِ الله على أنّك لم تصلي إليه، فإنّه ليس في النّاس إلّا وقد أقام الله عليه بهذا شاهدا في نفسه!
ولقد سألتُ الله يوما وأنا في الملتزم بين الرّكن والمقام مسألة مخبت منيب لم يكن لي يومها أحبّ إليّ منها، أذكرها اليوم فلا يتوقّف لساني عن الحمد حتّى يكلّ أن لم يستجب الله لي واختار لي الخير، فله الحمد كلّه يعلم ولا نعلم ويقدر ولا نقدر وهو علّام الغيوب!
إن كان في شيء من كلامي أو جميعه قسوة، فقد أبنتُ عذري، ثمّ أنا بعدُ ما أريد غير النّصح فخذي أو دعي، والله من وراء القصد والنّيّة والمراد، وهو من عليه الاعتماد وإليه المعاد.
ربّ يسّر وأعن!

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 198 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2015 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,375,725