موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

بسم الله الرحمن الرحيم 
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 0 أما بعد :
فيسعدنا أن نقدم هذا العمل المتواضع الذي بذلنا فيه طاقتنا وجهدنا لنشارك زملاءنا في الميدان ، ونمدهم بما يعينهم على أداء عملهم ، مستنيرين بآراء ذوي الاختصاص والتجربة مع ثقتنا التامة بأنَّ في الزملاء ومنهم من يمتاز موهبة وعلماً وإبداعاً 0
ونحن في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي نقدم هذه المذكرة التي تلقي الضوء على مهارات مادة الإنشاء في المرحلة الثانوية ، وتشمل تعريف كل مهارة مع نماذج لها ، مزودة ببعض التوجيهات المهمة ، نأمل من خلالها أن يتم إدراك المعنى المقصود لمهارات المادة وفنونها ومجالاتها ، وقد وضعنا في نهاية هذه المذكرة قائمة بأسماء المراجع التي استفدنا منها ليسهل الرجوع إليها لمن يريد أن يستزيد ، ونلفت النظر إلى أننا لم نستوف جميع جزئيات المادة ومفرداتها ، بل تركنا للمعلم فرصة الإبداع والاجتهاد الشخصي ، فينبغي مراعاة هذا الجانب 
ختاما ـ أخي المعلم الفاضل ـ هذا جهد المقل ، وهوـ كطبيعة الأعمال البشرية ـ عرضة للنقص والزلل ، وقد يكون غاب فيه عن أذهاننا ما تراه صوابًا ؛ لذا يسعدنا كثيرًا وصول نقدك وملحوظاتك ، وتزويدنا بها عاجلاً ليتم استدراكها والتنبه إليها وتصحيحها . نسأل الله ـ عز شأنه ـ أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع ، وتقديم مادة مفيدة تعين المعلمين في تحقيق أهداف المادة ، وتكون باعثا لك على مزيد من البحث والدراسة كي يتواصل العطاء وتنتسق الأفكار ؛ لنساهم ـ معا ـ في تقديم ما يعيننا على أداء هذه الرسالة العظيمة .





1 ـ أسلوب التراسل
الرسالة : 
مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة ، وهي فن من فنون النثر القولية ، غايتها التواصل مع الناس والخبرة بشؤونهم ، ومنها الرسائل الاجتماعية والإخوانية والأدبية .. 
عناصر الرسالة :
تتألف الرسالة من خمسة عناصر هي :
1ـ الديباجة : كقولك لصديق أخي الودود حفظه الله .
2ـ التحية : وهي أن تبلغ المرسل إليه السلام كقولك لأخيك : أهديك تحية صادقة وسلاماً عاطراً .
3ـ الغرض من الرسالة : وعليك أن توفيه شروطه من البساطة وعدم التكلف ، مع إيجازه بقدر ما تستطيع على أن يفي بالغرض . اكتب رسالة تناسب المقام ، فالرسالة التي تكتب للأب غير الرسالة للصديق ، والرسالة التي تكتب للأخ غير الرسالة للتاجر .. إلخ . يجب أن يكون أسلوبك جميلاً سلساً ، له وقع حسن في أذن قارئه ، وبعد أن توفي الغرض تختمه بعبارة تناسب المقام .
4ـ الخاتمة : كأن تقول لأخيك : وتقبلوا مني أسمى آيات الحب والوفاء .
5ـ المصدر والتاريخ مثلاً : الرياض 1 محرم سنة 1421هـ ، ولا بأس إذا كتبت التاريخ والمصدر في الطرف الأيمن أو الأيسر من أعلى الرسالة .
6ـ التوقيع : ومن اللباقة أن يكون مكتوبا باليد ، لا بختم أو غيره .
نماذج :
سافرت إلى بلد بعيد ، وعلمت ـ وأنت هناك ـ أن أخاك يغضب أباك أحياناً ، وهو إلى ذلك مقصر في دروسه ، اكتب إليه ناصحاً .
كندا 18/ 2 / 1421 هـ 
أخي العزيز : وفقك الله وسدد خطاك .
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية عاطرة وسلامًا صادقًا ، وبعد :
فإنني شديد الشوق إليكم جميعاً ، فلقد مضت سنوات وأنا بعيد عن البيت الذي فيه درجت ، والأهل الذين في أحضانهم نشأت وكل ما يبعث فيَّ الصبر والجلد اليومَ هو أني سأعود وألثم اليد التي أطعمتني وأنا قرير العين بجانب أولئك الذين لا تنام أعينهم قلقاً عليَّ .
أخي العزيز : كيف حالك ؟ أرجو أن تكون بخير ، وأنك تعمل كل ما يرضي والديك ، لقد سمعت وأنا هنا في ديار الغربة ، أنك أغضبت أباك ، وأنه غير راضٍ عنك ، ولم أصدق هذا النبأ في أول الأمر لما أعرفه فيك من حب لوالديك ، وعطف عليهما ، ولما تتحلى به من رفيع الأخلاق ، وفاضل الصفات ولكنني حين تأكدت من ذلك ، وجدت من واجبي أن أبادر إلى الكتابة إليك ، لتعمل على تدارك ما فرطت من أمرك ، وتلافي ما قصرت به في حق والدك ، ولم أجد ذلك مستحيلاً فلكل جواد كبوة ، ولكل سيف نبوة فرضًا الوالدين ـ يا أخي ـ أعظم ما يتقرب به الإنسان إلى ربه ، وأنت تذكر قوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياهُ وبالوالدينِ إحساناً ).
لهذا خصصتك بهذه الرسالة ، لتبذل وسعك حتى تظفر برضا والدك ، فتتجنب بذلك غضبه ، وذلك أمر ليس بالعسير عليك ، وأنت الفتى الشهم الذي تأبى عليه نفسه أن يعد في الأبناء العاقِّين الذين يتنكرون لأبويهم ، فيلازمهم الشقاء والبؤس والبلاء .
أخي الأعز : احرص على الاجتهاد ما استطعت ، واصرف جهدك كله إلى التحصيل الجدي ، فنحن كما تعلم لا ثررة لنا إلا ما نحصل عليه من علم ، فهو ثروتنا التي لا تنفد ؛ لأن كل ثروة مهما تكن قيمتها فهي سريعة الزوال .
أطع أباك ، والزم مدرستك ، واعكف على دروسك ، وفقك الله وجنبك مزالق الحياة .
أخوك / وليد
رسالة اعتذار :
} المكان والتاريخ {
سيدي الوالد الأجلُّ : أطال الله بقاءه
السلام عليكم ورحمة الله ، وبعد : 
أكتب إليك والقلم يتفطر خجلاً وأسفًا بين أناملي ؛ لأخبرك بأني لم أصادف في نتيجة الامتحان النهائي ما كنت أرجوه وأبتغيه ، فقد خانني الحظ ، وعثرت بي القدم ، وعاد أصحابي وأترابي بشهاداتهم مرفوعي الرأس ، موقري الكرامة ، وعدت أنا خالي الوفاض . 

والدي : لقد ترددت كثيرًا قبل تسطير هذا الكتاب المؤسف إليك ، إلا أني تمالكت نفسي ، وهاأنا اكتب إليك بأني لم أوفق هذا العام بنيل الشهادة ، إلا أنني اعتذر لك بأن ذلك لم يكن بسبب كسلي أو إهمالي ـ لا سمح الله ـ بل لأسباب أخرى أهمها آلام الغربة ، وعدم الامتزاج بالأجواء الجديدة علي ، غير أني منذ الآن أعاهدك على أن مثل هذا الكتاب سيكون الأول والأخير إليك ، وأني أستعد لتحدي سوء الحظ وأستحضر الدروس والبرامج بجد وانكباب كلي . وسوف ترى من النتائج في العام المقبل ما يرضيك إن شاء الله تعالى . 
وأخيرا أرجو أن تغفر لي ، وأن تتجاوز عن تقصيري ، وإلى لقاء قريب مع الفوز إن شاء الله ولدك / …………
الرد على رسالة الاعتذار :
} المكان والتاريخ {
ولدي العزيز / ………… حفظه الله ورعاه 
سلامي وتحياتي ودعواتي ، وبعد : 
فقد وصلني كتابك الأخير وفيه خبر عدم توفيقك في نيل الشهادة ، فتألمت مرتين ، مرة من أجلك ومرة من أجلي ، غير أن الأعذار التي أبديتها والأسباب التي أدليت بها ، تشفع لك ، وتخفف من الملامة الموجهة عليك . وإني أبادر إلى مواساتك ، وإلى تشجيعك ، ولم تخامرني ـ أبدًا ـ الرغبة في تعنيفك أو إساءة الظن بك ، فإنك ما زلت حدثا صغير السن ، وأمامك متسع من الوقت لإثبات جدارتك وأهليتك ، وما فاتك هذا العام سيكون من نصيبك في العام القادم إن شاء الله .
أرجو أخيرًا ألا تيئس من رضاي عنك ، ولا تفقد ثقتك بنفسك ، واعمل واجتهد ، فمن من جد وجد ومن زرع حصد ، وليوفقك الله وينجح مسعاك .
والدك
كتابة التقارير
التقرير كتابة موضوعية توثق ما يحدث من فعاليات وبرامج ، وتوضح الجهود التي بذلت لتنفيذ برنامج ما ، وخطته وكيفية تنفيذه . 
أهداف التقرير : 
1 - الحصول على معلومات حقيقة تفيد التخطيط للمستقبل ، وذلك عن طريق البيانات الإحصائية والاقتراحات ، والتوصيات .
2 - يساعد في التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لاستفادة بعضها من بعض ، ولتحقيق الترابط والتكامل بينها .
خطواته :
1 ـ معرفة كاتب التقرير لما هو مطلوب .
2 ـ الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر سلبيات العمل وإيجابياته .
3 ـ جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4ـ وضع إطار التقرير : المقدمة ـ صلب التقرير ـ الخاتمة .
مقومات التقرير الناجح :
1 - التنظيم الشكلي والموضوعي .
2 - صوغ الأفكار بدقة ، والبعد عن الخيال والمبالغة .
3 - التسلسل الموضوعي .
4 - حسن استخراج النتائج وتقديم المقترحات .
5 - سلامته من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية .
نموذج :
تقرير رسالة دكتوراه
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ خاتم الأنبياء والمرسلين ، والشكر لله على منه وكرمه الذي أعان على إنجاز هذا البحث الذي بدأته منذ سنوات ، وساعد على المضي قدماً في جمع أشتاته ولمِّ متفرقاته ، حتى استقام خلقاً سوياً على هذه الصورة ، بعد أن كان أشلاء مبعثرة في بطون الكتب المتفرقة المطبوع منها والمخطوط . 

لقد أدًت بي دراستي في الأدب والنقد إلى إدراك الأهمية البالغة للعصر المملوكي في التاريخ الطويل للأدب العربي ، وعلى الرغم من الأهمية الأدبية لهذا العصر ، لم يحظ بعناية الدارسين ، ولم يظفر ببحوث خاصة تجلي نواحيه ، وتكشف غوامضه ، وتظهر للدارسين مدى ما فيه من تشعب فكري ونشاط أدبي . فكان دارسو الأدب ونقاده حتى وقت قريب يسمون هذا العصر بالتخلف والانحطاط في الناحيتين السياسية والأدبية ؛ لأن أدبه قد شابه كثير من الغموض لقلة الدراسات المنهجية التي كتبت عنه .
لذا آثرت أن أقوم بدراسةٍ أدبيةٍ وافيةٍ عن علم كبير من أعلام هذا العصر ، أبرز من خلالها صورة حقيقية جلية لأدبه الذي هو بالتالي صورة واضحة من أدب العصر نفسه . وكان ابن حجة أهم علم مثُلَ بين ناظريَّ ؛ لأنه لم يكتب عنه إلا القليل الأقل من الدراسات التي لا تغني من البحث شيئاً . وكان النبع الذي استقيت منه هو كتب ابن حجه الأدبية ، بالإضافة إلى كتب أدباء عصره ؛ ليكون الحكم على أدب هذا الأديب ، ومن ثم على أدب العصر نفسه حكماً عادلاً.
ولقد واجهتني صعوبات جمة في بدء البحث ؛ لأن الدراسات حول ابن حجة نزره محدودة ، فكتبه المطبوعة قليلة وغير متوفرة لنفاد طبعتها منذ زمن طويل . أما كتبه المخطوطة فهي موزعة بين المكتبات العربية والأجنبية ، فكان عليَّ أن أجمع مصورات هذه المخطوطات ؛ لتكون مادة أصيلة لدراسة ابن حجة ولتكون خير عون أعتمد عليه وخير مرجع أستفيد منه . من أجل ذلك اطلعت على جميع مخطوطات ومصورات كتب ابن حجة ، وصورت لي منها معظم كتبه المخطوطة ، سواء كان ذلك من دور الكتب في القاهرة ، أم مكتبة الجامعة الأردنية في عمان ، أم المكتبة الظاهرية في دمشق . وقد أرسلت إلى مكتبتي برلين في ألمانيا ، وفينا بالنمسا ، فصورت مخطوطتي أزهر الأنوار وبلوغ المراد ، وهذه المصورات موجودة تحت يدي ، وفي الإمكان أن أصور منها نسخًا لمن يريد من أساتذتي الكرام . 
أما المراجع التي كتبت عن ابن حجة - كما قلت - فقليلة محدودة ، لا يزيد ما فيها عن بضعة أسطر في بعضها ، وفي البعض الآخر منها لا تبلغ الكتابة عنه الصفحة الواحدة ، وذلك من أمثال " الدرر الكامنة " و " وإنباء الغمر لأنباء العمر " لا بن حجر العسقلاني معاصر ابن حجة ، و " المحجة في سرقات ابن حجة" للنواجي تلميذ ابن حجة القديم ، والضوء اللامع للسخاوي , وإقامة الحجة على التقي ابن حجة لأبي بكر الحسيني الحضرمي . هذا وبالله التوفيق ومنه المد والعون .
كاتب التقرير
…………………………

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 449 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,547,528