موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا



بسم الله الرحمن الرحيم

كالعادة لنبدأ بمراجعة ما تعرضنا له حتى الآن:

- حاول منع التلفظ أثناء القراءة.
- حاول تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام.
- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.
- تدرب على توسيع دائرة النظر.
- استخدم دليل توجيه العينين.
- اهتم بتدوين الملاحظات.
- استخدم الخارطة الذهنية عند القراءة.
- هيئ الظروف المناسبة للقراءة
- استراتيجيات القراءة الفعالة- المسح و التصفح
- القراءة التمهيدية – ابحث عن التركيب

و اليوم سنكمل بإذن الله تعالى الحديث عن الخطوات الثلاثة المتبقية فى منهج القراءة التمهيدية ، فقط تحدثنا عن دراسة التركيب ، و اليوم بإذن الله تعالى سنتحدث عن الثلاثة أجزاء المتبقية، ألا وهي البحث عن الفكرة الرئيسية، البحث عن المواضيع، ثم اتخاذ القرار بخصوص ما سيتم قراءته قراءة متعمقة. ، و لكي نعرف موقفنا الحالي لنراجع الخارطة الذهنية التالية:




نحن الآن بصدد الحديث عن الخطوة الثانية من القراءة التمهيدية و هي بيان الفكرة الرئيسية. فبعد أن تعرفت على تركيب الموضوع يأتي دور التعرف على الفكرة الرئيسية مما يساعد على سرعة فهم الموضوع بالكامل و استيعاب ما تقرأ بثقة و سلاسة.

و الآن ما هي الفكرة الرئيسية ؟
الفكرة الرئيسية هى باختصار القضية التي يقوم كاتب القطعة بشرحها او الدفاع عنها. و قد يتم تدوينها فى جملة أو عدة جمل ، و لكن لا تصل الى فقرة كاملة فى أغلب الأحوال. و الفكرة الرئيسية تكون مصاغة فى الجملة أو الجمل التي تجيب عن الأسئلة التالية:
- عما تتحدث ؟ 
- عما يدور كل هذا ؟
- هو الجدع ده عايز ايه ؟  
أو بمعنى آخر النقطة الركيزة التي يدور حولها كل الكلام المكتوب

و يمكن أن تكون الفكرة الرئيسية غير مصاغة مباشرة، و موجودة بصورة ضمنية ولكن هذا نادر فى كتابات الأعمال و الكتابات العلمية و هو أكثر إحتمالاً فى الأعمال الأدبية.

لتوضيح الموضوع سنضع بعض الأمثلة على الجمل التي تحوي الفكرة الرئيسية فى بعض أنواع الكتابات :

فى تعميم إداري:يمنع منعا باتاً صف السيارات أمام المدخل الرئيسي.
فى تقرير بخصوص مشروع: نوصي باعتماد أمر التغيير المرفق.
فى مقال: يبين لك هذا المقال الخطوات الواجب اتباعها للتأكد من حماية بيانات فى حاسبك الآلي
الاقتراحات:نقترح أن يستم استئجار مبني لمدة عامين الى حين استكمال بناء المبنى الجديد
ففى النهاية هذا هو ما يهدف الكاتب لايصاله اليك من خلال المادة المكتوبة ، وتساعدك معرفتك و خبرتك بما تقرأ و الأعراف الخاصة بالكتابة فى كل مجال على سرعة ايجاد الفكرة الرئيسية.

أين توجد ؟
كثيرا ما تأتي الفكرة الرئيسية بعد فقرة المقدمة مباشرة ، أو فى الفقرات القليلة الأخيرة، و هذا طبعا يختلف من مجال لآخر و ليس له قاعدة ثابتة ، المهم هنا هو أن تبحث عن الفكرة الرئيسية و تحددها.
بصفة عامة عليك الاهتمام بقراءة الفقرة الأولى و الأخيرة فمع ملاحظة العناوين يمكن أن تصل سريعا الى تحديد الفكرة الرئيسية , مرة أخري لا قواعد ثابتة فقط مطلوب تحديد الفكرة الرئيسية. و أنت الأقدر على تحديدها فيما تقرأ.

ماذا بعد إيجادها ؟
بعد أن تجد الفكرة الرئيسية إحرص على أن تعلم أو تؤشر عليها بالأسلوب الذي يناسبك سواء بوضع خط بالقلم الرصاص او وضعها بين قوسين أو وضع إشارة فى الهامش و هنا الموضوع مرن جداّ فإن أردت استخدام الالوان الفسفورية Marker فاستخدمها و ان كان هذا غير محبذ فى هذا الموضع ، و ان لو تستطع التأشير فاستخدم الورق اللاصق صغير الحجم Sticker.، المهم أوجد الجملة أو الجمل التي تحوى الفكرة الرئيسية و أشر عليها بإشارة خاصة.
أيضا يمكنك وضع الملاحظات فى ورقة خارجية ، أو استخدام خارطة ذهنية لتسجيل المعلومات ، و التي أثبتت عمليا أنه كلما تستخدم تلك الطريقة فى تدوين الملاحظات و التعرف على المعلومات كلما ازددت تمسكا بها و تقديرا لها.

هل التأشير ضروري ؟
إن عملية التأشير أو التعليم على الجمل التي تحوي الفكرة الرئيسية غير مطلوبة عند قراءة المقالات فى الصحف أو الخطابات أو المذكرات الغير مهمة او التي ليس لها علاقة مباشرة بعملك .
و العكس صحيح هي ضرورية فى حالة أي شيء له علاقة بعملك ، أو تقرأه من أجل شخص آخر أو أي قطع مهمة تريد تذكرها أو الرجوع اليها لاحقاً.

ماذا لو لم أجدها؟
أخيرا قد تصادف مواد أنت غير قادر على تحديد فكرتها الرئيسية ، و هذا يكون إما بسبب أن الفكرة الرئيسية مذكورة بطريقة ضمنية كما ذكرنا سابقا أو أن القطعة مكتوبة بطريقة سيئة ، فأحيانا أمر بتقارير أجد نفسي أتساءل أثناء قراءتها، ماذا يريد كاتب التقرير و الي ماذا يهدف هذا الشخص و لا استطيع الاستنتاج بسهولة ، و هذا تضطر الى المرور سريعا على كافة المحتويات أكثر من مرة ، و ان لم تصل لنتيجة ففى هذه الحالة لاتقفز الى استنتاج وفق هواك و لكن حاول الاتصال به للاستيضاح سواء بطريقة ودية او رسمية بحسب الحالة. أيضاً فى بعض الحالات قد يكون من المناسب رفض التقرير و طلب إعادة صياغته لتجنب أى لبس أو سوء فهم قد ينتج عنه ، و لكن طبعاً هذا قد لا يكون متاحاً فى جميع الأحوال.

ماذا بعد ؟
الآن قد عرفت تركيب ما تقرأ و فكرته الرئيسية ، و يأتي دور تحديد الموضوعات التي يتناولها بالتفصيل و هذا ما سنتناوله فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالي.





دورة تدريبية فى القراءة الفعالة - فهرس مواضيع الدورة - اضغط هنـــــا 

عن ابن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف ) 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3677 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,417,994