موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

نصائح تربوية 1


بدلا من، حاول أن


-         بدلا من منع الطفل من التعبير عن مشاعر الخوف أو الغضب أو الحزن إذا قال:أنا خائف.حاول أن تمنحه الأمان وتخبره أنك بجانبه فلا عليه أن يخاف من شيء.
-         بدلا من دفع الإبن للشعور بالذنب كأن تقول له: لو كنت تحبني لم تكن لتفعل هذا.حاول أن تبحث عن أسباب تشعره بالرضا،كأن يتشاجر مع إخوته فتقول له:ما هو التصرف اللائق الذي يجب عليك القيام به حتى يكون الجميع من حولك سعداء.
-         بدلا من الشرح المطول ودروس المنطق.حاول أن تصف له كم تتمنى أن تحقق رغباته.مثل الطفل الذي يرغب في نوع من الطعام ويريد بيضا.
-         بدلا من الذهاب بالطفل إلى محل الألعاب وتركه يختار ما يشاء بتدليل زائد.حاول أن تذهب به إلى محل الألعاب بعد أن تتفق معه على اختيار لعبة واحدة تشتريها.
-         بدلا من أن تصف له السلوك السيئ كأن تقول: لا أريد أن أراك تتشاجر مع أختك.حاول أن تصف له السلوك الإيجابي كأن تقول:أحب أن أراك في وفاق دائم مع أختك.


-         بدلا من تبكيت الطفل بعمل قد انتهى وقته وليس بيده أن يغيره.حاول أن تعيش الحاضر وتشجع ابنك على ما سيفعل.
-         بدلا من إنكار مشاعره مثل حزنه عند انكسار لعبته المفضلة.حاول أن تصف له مشاعره مثل: عندما نفقد أشياء نحبه يصير الأمر مؤلما، لِنر ما يمكن أن نفعل.
-         بدلا من تأكيد التعبيرات السلبية للطفل مثل أنا أتحدث كثيرا وأكره نفسي لذلك.حاول أن تعيد تركيب التعبيرات السلبية مثل أنت صاحب وجهة نظر وعفوي.
-         بدلا من تعجيزه بأهداف وأوامر ليس في مقدوره تحقيقها.حاول أن تضع له أهدافا وتأمره بأشياء أنت متأكد من قدرته على تحقيقها.
-         بدلا من التعميم السيء كأن تقول له: أنت طفل سيء.حاول أن تنقد موقفا بعنه كأن تقول له:كيف لولد جيد مثلك أن يقول هذه الكلمة التي آذتنا جميعا؟
-         بدلا من كم مرّة أخبرتك فيها أن تغلق التلفزيون وتنهي واجباتك،هل تريد أن تفشل في دراستك؟حاول أن تقول: لقد بدأ الوقت يتأخر وأنت لم تنته من واجباتك بعد.
-         بدلا من لم أر ولدا أكثر إهمالا منك فملابسك تملأ الأرض ومنظرها مؤذ.حاول أن تقول: الأرض ليست المكان المناسب لملابسك الجديدة وشماعة الملابس قريبة منك.
-         بدلا من التقييم والتقدير المباشر كأن تقول له:لقد نظفت غرفتك، يالك من ولد رائع.حاول أن تصف له ما تشعر به كأن تقول: إنه لسرور لي أن أكون موجودا في غرفة منظمة مثل هذه الغرفة.
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,494,547