موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

الميثاق الأخلاقي للمعلم

 

قسم المهنة

  أقسم بالله العظيم أن التزم مبادئ الدين الإسلامي وشرائعه وقيمه الدينية والروحية وأن ألتزم بمبادئ  الميثاق الأخلاقي للمعلم  واحترم قوانين المهنة وأنظمتها  وآدابها وأن أؤدي عملي بأمانة وشرف وتفان  وإخلاص  للارتقاء بمهنة التعليم وتحقيق أهداف التربية في دولة الكويت والله على ما أقول شهيد

الأمانة :

     إن أولياء الأمور قد تركوا أبنائهم في أيد أمينة فلا بد من حفظ هذه الأمانة مصداقا لقوله تعالى(( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأماناتِ إلى أهلها وإذا حكمتم بين النّاس أن تحكموا بالعدل )) .

الحكمة :

     وضع الأمور في نصابها ومخاطبة كل إنسان على قدر عقله مصداقا لقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله) وكذلك على المعلم التحلي بالعفو والصبر على بعض السلوكيات التي تصدر من المتعلمين لقوله تعالى (ادعُ إلى سبيل ربِّك بالحكمةِ والموعظةِ الحسنة) .

المظهر العام :

     من أخلاقيات مهنة التعليم المظهر العام للعاملين بها ويجب أن يتسم من يعمل في هذه المهنة بالوقار والسكينة والمظهر اللائق مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فالله تعالى جميل يحب الجمال) .

الاتزان الداخلي :

     بمعنى القدرة على تقبل نقد الآخرين ويعرف قدر نفسه فلا يشعر بالإحباط ولا يخجل من المواقف المفاجئة ويبتعد عن الغضب لأن مهنته تقوم على طهارة ونقاء النفس .

العدل :

     قال تعالى( إِن الله يأمرُ بالعدل والإحسان) فالعدل مطلوب في كل شيء وهو ضروري في معاملة المتعلمين وتربيتهم حتى لا تنشأ  بينهم الكراهية والبغضاء فوجوب العدل في كل أمر .

الصدق :

     يجب على المعلم أن يجنب نفسه والمتعلمين الكذب ويبين لهم أنه من خصال المنافقين بالإضافة الى انه يجر الى الفجور والمعاصي وأنه من اسباب دخول النار فيجب الحذر منه  ، قال تعالى  (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) .

السرية :

     الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات والبحوث وحماية خصوصية الأفراد والمؤسسات التي يعمل بها المعلم وعدم إفشائها الا بموافقة رؤسائه .

الكفاءة :

     أن يبذل اقصى طاقاته في إنجاز المهام الموكلة إليه وان يبذل ما في وسعه لتطوير مستوى أدائه للوصول الى درجة الكفاءة المطلوبة ، قال تعالى (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) .

تقبل المحاسبة :

     يكون مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل تبعية أخطاءه ولا يضع الأعذار أو يلق باللوم على الآخرين في حالة وقوع مشكلة هو المسؤول عنها أو يكون طرفا فيها ، قال تعالى  ( لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) .

الربانية : 

     وهي أن يُعلِّم الناس بصغار العلم قبل كباره مصداقا لقوله تعالى (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ ) .

 

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2012 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,408,903