اكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان الوزارة حريصة علي الاستفادة من كافة التجارب العلمية والعمليه لمواجهة التحديات المائية التي تواجه البلاد في ظل زيادة الطلب علي المياه،مؤكدا على اهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة لتفيذ الخطط والبرامج التي من شانها التعامل مع مصادر التلوث البيئي التي تتعرض لها شبكات الري والصرف لتقليل احمال التلوث التي تتعرض لها والعمل علي تطبيق أحدث نظم التعامل مع المخلفات الصلبه التي تلقي بشبكة المجاري المائيه بادارتها ادارة سليمة وبالتعاون مع المجتمعات المحليه.
جاء ذلك في كلمته التي القاها نيابه عنه المهندسة ناهد عبد الفتاح رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى ومدير مشروع تحسين ادارة المياه المشروع في ختام اعمال ورشةالعمل الخاصة بالمشروع .

  اوضحت المهتدسة ناهد عبد الفتاح ان مشروع تحسين ادارة المياه نحج في تجربه تطبيق نظام زراعة الأرز بالتكثيف بمحافظات البحيرة والشرقية والمنوفية لتوفير مياه الرى وزيادة انتاجية الفدان ،حيث  أثبتت التجربة امكانيه رفع كفاءة إستخدام المياه على المستوى الحقلى وزيادة الإنتاجية التى تعدت 5 طن للفدان فى اكثر نصف مليون فدان بما يعادل 2،5 مليون طن ، مما يؤدي اذا تم التوسع علي مساحات اكبر الى توفير حوالى 5مليارات متر مكعب من المياه وقد تصل الى 15مليار متر بعد تطبيق المشروع بالكامل بالمحافظات الثلاثة .
اوضحت عبد الفتاح ان المشروع ساهم فى تحسين العملية البحثية لمهندسي الوزاره فى إدارة الموارد المائية وذلك بالتعاون مع مركز البحوث المائية الذى تضمن العديد من الدراسات و الابحاث و تطوير النماذج الرياضية على جميع مستويات إدارة المياهً .
وقالت رئيس قطاع التخطيط في ختام  ورشة العمل الخاصة بعرض خطط الإدارة البيئية لمناطق عمل مشروع تحسين إدارة الموارد المائية و الممول من مرفق البيئة العالمى (GEF) وبحضور د.رضا عبد السلام  محافظ الشرقية والمهندس عماد مخائيل رئيس مصلحة الرى ونائب محافظة البحيرة ورؤساء المصالح و الهيئات بالوزارة و ممثلى البيئه  والشركة القابضع لمياه الشرب والصرف الصحي والمحافظات المشاركة.
اكدت ان زيادة الطلب علي المياه يحتاج الي حلول غير تقليديه تفكير خارج الصندوق خاصة في ظل زيادة الطلب على المياه فى لكافة الإستخدامات الزراعيةو المنزلية و الصناعية و فى ظل محدوديه الموارد المائية للبلاد ولذلك   لزاماً علينا جميعاً مستخدمين للمياه وادارتها ُ بمختلف الوزارات المعنيه بتلك القضيه ان نتكاتف ونعمل سوياً لإيجاد كافة السبل و الطرق التى تصل بنا إلى الإدارة الفعالة للموارد المائية كماً و نوعاً .
اوضحت إن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية يمثل أداة فعالة لتنفيذ محاور إستراتيجية الموارد المائية لمصر والتي يقوم قيادات وخبراء وزارة الري وباحثيها في وضع ملامحها  حتى عام  2050 .
وقالت ان المشروع تضمن العديد من التجارب والأنشطة بمناطق المشروع الريادية بمحافظات البحيرة و الشرقية والمنوفية حيث يعمل على رفع كفاءة إستخدام المياه  بتطبيق استخدام  التيار المستمر لها على الترع الفرعية والعمل على زيادة مشاركة مستخدمى المياه فى إدارة المياه .

اضافت انه تم عرض خطط الإدارة البيئية التى أعدها المشروع بالمحافظات الثلاث المشاركه وهي  وكذلك  الإجراءات التى قام بها للوصول لتلك الخطط سواء كان ذلك بالنسبة لتحسين نوعية المياه بالمصارف الزراعية و إدارة المخلفات الصلبة.
وطالبت المهندسه ناهد بتضافر جهود كافة المعنيين بقضايا وتعاون كافة الجهات في الوزارات والمحافظات والجهات الأخرى المعنيه للعمل على وضع هذه الخطط موضع التنفيذ  وإقرارها حتى تصبح واقعاً ملموساً . .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2015 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,789