اجتمع الدكتور أيمن فريد ابو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع اللجنة العليا لتطوير الرى الحقلى، وذلك  للوقوف على التطورات التى تمت بمشروع الرى الحقلى، بالمحافظات المختلفة، واستعراض ما تم انجازه بالمشروع والخطة المسقبلية له.

وأكد ابو حديد على اهمية استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة عن الكهرباء، فى ادارة المشروعات الزراعية الجديدة، وتطوير نظم الري،  نظراً لما توفره من طاقة، برغم تكلفتها البسيطة، مشدداً على ضرورة العمل خلال المرحلة المقبلة على تعظيم الاستفادة منها فى عمليات الزراعة والري والاستصلاح.

و كلف وزير الزراعة اللجنة العليا للرى الحقلى بتسجيل المعدات الموجودة والزائدة عن احتياج أى مشروع من مشروعات تطوير الرى الحقلى واستخدامها فى المشروعات الاخرى، والتنسيق بين المشروعات المختلفة فيما يخص التمويل المحلى لمعرفة المخصص لكل مشروع، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من إمكانيات  معهد الهندسة الزراعية، و الاستفادة من قطاع الإرشاد لتبسيط فكرة المشروع لدى المزارعين و إعداد دراسة بتكلفة استخدام الطاقة الشمسية فى الحقول .

وفى سياق متصل اشاد أبوحديد بنجاح تجربة مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصرى، والذى تم تنفيذه بعدد من المحافظات، بتمويل من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، ودوره الكبير فى  توفير خدمات التعليم و الصحة و استقرار المزارعين، مؤكدا أن المشروع كان له تأثير كبير على حياة المواطنين بالمناطق الريفية.

واشار الى ان المشروع حقق  فائدة كبيرة فى مجال الرى  حيث  تم تحويل جزء كبير إلى  الرى بالطرق الحديثة فضلا عن انه اهتم بالجانب التسويقى للمزارعين، مشدداًاعلى ضرورة  استمرار دعم الجمعيات التسويقية من خلال المشروع.

وقال ابوحديد ان دعم الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، لمشروعات الري الحقلي، يهدف الى التوسع فى المشروع، وتعظيم الاسفادة منه، لافتاً الى ان تلك المشروعات تهدف الى تحسين شبكات الرى الحقلى على مستوى الحقل لصغار المزارعين ،  تحديث المساقى الى تم تنفيذها على مساحة 200 ألف فدان، ورفع كفاءة الرى الحقلى عن طريق تكوين مجموعات من المزارعين لإدارة الرى و عمليات الزراعة لزيادة الإنتاج، وتطوير و تحديث 5500 مروى فى منطقة المشروع ، كما يسعى المشروع لتوفير مياه الرى أكثر من 20 % وزيادة الرقعة المنزرعة بأكثر من 7%، و تشغيل الصناعة المحلية.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,611