هناك العديد من الطرق أو العمليات الفنية التي نستطيع من خلالها صناعة أو عمل البونزاى. بعض هذه العمليات خاص بالبونزاى فقط، بينما البعض الآخر يتم إجراؤه في أعمال الزراعة الأخرى. إلا أن هذه العمليات جميعا تتم هنا بأساليب غير تقليدية لتلائم بصفه خاصة فن صناعة البونزاى. من هذه العمليات:

(1) قص الأوراق (Leaf trimming):

ويقصد بهذه العملية الإزالة الاختيارية (Selective removal) للأوراق العادية (لمعظم أنواع الأشجار المتساقطة) أو الإبرية (للأشجار المخروطية وبعض الأنواع الأخرى) من مناطق معينه على الأفرع. والطريقة الفنية الشائعة عند عمل البونزاى هي إزالة الأوراق من على الأفرع أسفل تجمعات الأوراق (سواء كانت أوراق عادية أو إبرية و التي تعرف أحيانا بالـ <!--[if gte vml 1]><v:shapetype id="_x0000_t202" coordsize="21600,21600" o:spt="202" path="m,l,21600r21600,l21600,xe"> <v:stroke joinstyle="miter" /> <v:path gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" /> </v:shapetype><v:shape id="_x0000_s1026" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:5.25pt;margin-top:207pt;width:135pt; height:18pt;text-indent:0;z-index:-1;mso-position-horizontal-relative:text; mso-position-vertical-relative:text' wrapcoords="-138 0 -138 21000 21600 21000 21600 0 -138 0" stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1026" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1026" inset="0,0,0,0"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal dir=RTL style="text-align:justify;text-justify:kashida; text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%" mce_style="text-align:justify;text-justify:kashida; text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%"><i><span dir=LTR style="font-size:14.0pt;line-height:150%" mce_style="font-size:14.0pt;line-height:150%">Picea abies</span></i><span dir=LTR style="font-size:14.0pt;line-height:150%" mce_style="font-size:14.0pt;line-height:150%"><o:p></o:p></span></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> <w:wrap type="tight" anchorx="page" /> </v:shape><![endif]--><!--Pads أو اللبادات) للكشف عن شكل الفرع والقلف الموجود عليه. في بعض الأنواع خاصة الصنوبرية فإن ذلك يعنى أن الأوراق الموجودة في الجزء الأسفل من الفرع يجب قصها. في بعض الأنواع الصنبورية، مثل البيسية (Picea)، فإن الأفرع تحمل الأوراق الإبرية من نقطه إتصالها بالجذع إلى أطرافها القمية، والعديد من هذه الأوراق الإبرية قد يزال للكشف عن شكل الفرع وطبيعة القلف الموجود عليه. إن إزالة الأوراق الإبرية بما في آباطها من براعم يساعد أيضاً في الأشجار المخروطية على تشجيع نمو البراعم (Back-budding أو Budding) الموجودة على الخشب القديم، و الذي لا يحدث بشكل طبيعي في بعض أنواع المخروطات. و دائما أثناء عملية التقليم المعروفة (Pruning)، فإن إزالة الأوراق هي أكثر العمليات حدوثا لتربية وصيانة البونزاى، بل إنها أكثر العمليات تكراراً خلال العام.

(2) التقليم (Pruning):

وهى العملية التي من خلالها يتم تحجيم النبات، وحصر نموه في حيز معين طبقا للتصميم الذي وضعه المربى للبونزاى وفق قواعد معينه خاصة بكل طراز من طرز التصميم التي سنوضحها بالتفضيل فيما بعد. فالحجم الصغير المحدود لأشجار البونزاى، والمجموع الورقي المندمج والمصغر في مربع أو مخروط أو دائرة محددة ما هو إلا ناتج لتقليم الجذع، الأفرع والجذور. وغالباً ما يكون التقليم هو أول خطوة عملية في تشكيل نبات البونزاى بعد الحصول على مادته من المصدر المناسب كما أوضحنا من قبل. فالجزء العلوي من الجذع قد يزال ليبدو البونزاى أكثر إندماجا (More compact)، والأفرع الرئيسية وما يخرج عليها من أفرع صغيرة تتعارض مع الشكل الذي وضعه المصمم للبونزاى المراد عمله يجب إزالتها بالكامل. أما بقية الأفرع الأخرى فيتم تقصيرها لتنسجم أو تتناغم مع التصميم الخاص بالبونزاى موضع التنفيذ. بعد إعداد البونزاى وتجهيزه، فان التقليم يصبح في أواخر حياة البونزاى أقل حدة وتكراراً، إذ يتم عمله فقط لأغراض معينه: كزيادة التفريع للحصول على نباتات أكثر اندماجاً، أو لتشجيع نمو الأفرع التي لم يتم نقلها، أو لتغطيه الجزء السفلي من الجذع بأفرع جديدة إذا ما بدا عارياً في مرحلة ما من مراحل النمو. . . وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن التقليم يعتبر أحد العمليات الفنية الهامة والأكثر إستخداماً في إعداد البونزاى، فانه يجب إتمامها بمنتهى الدقة والعناية والحذر، وبالقدر الكافي من الحرفية أو الإحتراف لأن التقليم الخطأ أو الجائر قد يضعف الأشجار أو يتسبب في موتها.

إن التقليم الجيد المعتنى به طوال حياة شجرة البونزاى أمر ضروري ولازم للحفاظ على التصميم الأساسي لها، لأن هذا التصميم قد تختفي معالمه أو تتلاشى بسبب النمو الطبيعي الغير متحكم فيه (Uncontrolled natural growth) للأفرع والأوراق. إذاً، التقليم ضروري خلال فترات الحياة المختلفة لإعادة البونزاى باستمرار إلى شكله الرئيسي الذي وضعه المربى أو المصمم منذ البداية.

(3) الربط بالسلك (Wiring):

إن لف أسلاك النحاس أو الألمونيوم حول الأفرع أو الجذوع يعطى الفرصة لمصمم البونزاى أن يحصل على الشكل العام المطلوب، وتحديد تفاصيل الأفرع وأماكن الأوراق عليها. عندما يستخدم السلك على الأفرع أو السيقان الحديثة، فإنه يقوم بقيدها في مكانها (حبس إضطراري) ومنع زيادة نموها حتى تتلجنن (Lignify) وتتحول إلى خشب صلب أو شبه صلب (Hard-or semihard-wood). يستغرق ذلك عادة من 6-9أشهر أو موسم نمو واحد في الأشجار المتساقطة، بينما يستغرق ذلك عدة سنوات للصنوبريات (Pines) والتي تحافظ على مرونة أفرعها لعدة مواسم نمو.

تستعمل الأسلاك أيضاً لربط الفرع بموضع آخر (بفرع آخر مثلاً أو بالإصيص نفسه . .  وما شابه ذلك). لذلك فان شد السلك في مثل هذه الحالات يعطى قوة للفرع ويحميه من الكسر أو النمو في اتجاه غير مرغوب. بعض الأنواع لا تتلجنن أفرعها بقوة، بينما أفرع بعض الأنواع الأخرى تتصلب بشدة وتصبح جافه هشة سريعة الكسر فلا يمكن ثنيها بسهولة. هذه الأنواع يصعب تشكيلها باستخدام السلك، لذا يتم تشكيلها عن طريق التقليم.

(4) الشد بالقماط أو الأمطة (Clamping):

مع بعض الأنواع النباتية كبيرة الحجم المسنه، أو تلك التي يكون خشبها أكثر صلابة وقوة، يستطيع فنانو البونزاى (Bonsai artists) إستخدام بعض الأدوات الميكانيكية (Mechanical devices) لتشكيل الجذوع والأفرع. أكثر هذه الأدوات شيوعا الشدادات ذات القاعدة الحلزونيه أو المقلوظة (Screw-based clamps) وهى تعرف في مصر باسم الزرجينه. بهذه الأداة يستطيع مربي البونزاى أن يسوى أو يثنى الجزء من البونزاى الذي يحتاج إلى قوة أكبر بكثير من تلك التي يوفرها السلك. ولمنع حدوث أي ضرر للشجرة جراء استخدام هذه الأداة، تركب هذه الشدادات على الجزء المراد تشكيله بإحكام ولفترة قليلة، مع تغيير مواضعها عند استخدامها لعدة شهور أو أعوام ووضع قطع من الكاوتش أو اللباد بين الأجزاء المعدنية لهذه الشدادات وتلف الأفرع أو الجذوع بها حتى لا تخدش أو تنسلخ.              

(5) التطعيم (Grafting):

يتم التطعيم في البونزاى لتحقيق هدفين أساسيين: الأول وجود بعض الأنواع النباتية المرغوبة، بل قد تكون المفضله في صناعة البونزاى من غيرها، لكنها لا تستطيع البقاء حية على جذورها الأصلية الطبيعية تحت ضغوط التقليم وإزالة الأوراق التي تمارس على نبات البونزاى حتى يأخذ شكله النهائى المفترض له. عندئذ يفضل تطعيم جذوع هذه الأنواع أو سيقانها الرئيسية على أصول جذرية منشطة أكثر صلابة وقوة، مثال ذلك القيقب اليابانى الأحمر(Japanese red maple) و الصنوبر الياباني الأسود(Japanese black pine). الثانى :أن التطعيم يعطى الفرصة لفناني أو مصممي البونزاى أن يضيفوا أفرعاً (وأحيانا جذورا) حينما يريدون تحسين أو إستكمال شكل البونزاى الناتج.

وهناك العديد من طرق التطعيم التي يمكن تطبيقها عند عمل البونزاى، منها : تطعيم الأفرع (Branch grafting)، تطعيم البراعم (Budding)، التطعيم الخيطي (Thread grafting) . . . وغيرها. أيا كانت الطريقة، فإن العضو النباتي الجديد (سواء كان برعم أو فرع أو جذر ) يقحم أو يتم إدخاله بإحكام في موضع تم إعداده على جذع الأصل أو تحت لحاءه ليتصل كامبيوم الطعم بكامبيوم الأصل فيحدث الالتحام بشكل جيد ونظيف. يفضل تغطيه مناطق الجروح بشمع البارافين لمنع مهاجمه الفطريات.

(6) إزالة الأوراق (Defoliation) :

يمكن عمل تقزيم مؤقت (لفترة محدودة ) لأوراق بعض أنواع البونزاى ذات الأوراق المتساقطة (Deciduous bonsai)، وذلك بإزالة هذه الأوراق جزئياً أو كلياً من النبات لفترة قصيرة خلال موسم النمو. لا تستطيع كل الأنواع تحمل هذه الطريقة. و عند الرغبة في نزع أوراق شجرة قوية جيدة النمو من الأنواع التي تتحمل ذلك, فإننا نقوم أولاً بقص جزء من معظم أو كل الأوراق بطول عنق كل ورقه (وهو الجزء الرفيع الذي يربط الورقة بالفرع الموجودة عليه). بعد فترة، تجف هذه الأوراق وتسقط من تلقاء نفسها أو تزال يدويا بمجرد جفافها. تستجيب الشجرة لهذه المعاملة بإنتاج محصول جديد من الأوراق. هذه الأوراق الجديدة غالبا ما تكون أصغر بكثير من تلك التي تم إزالتها، فقد تكون نصف طول وعرض الأوراق التي أزيلت. هذه الأوراق الصغيرة تعطى البونزاى إضافة جمالية لتلائم حجمها مع النمو المحدود للبونزاى.

هذا التحول في حجم الورقة يكون عادة غير دائم أومستمر، فأوراق الربيع التالي سوف تظهر بحجمها الطبيعي المعروف. إن إزالة الأوراق وتصغير حجمها قد يضعف الشجرة، لذا لا يجب تكرار ذلك لموسمين متتاليين.

(7) الخشب الجاف أو الميت (Dead wood):

يلجأ بعض مربى البونزاى إلى طريقه لجعل الخشب يبدو وكأنه جف أو مات، وذلك من خلال عمليتي Jin (للحصول على أفرع متخشبة) و Shari (للحصول على جذع متخشب) فيظهر البونزاى وكأنه متقدم في العمر أو تخطى مرحلة النضج. وكلمة Jin هي المصطلح الذي يطلق على العملية التي يتم فيها إزالة القلف أو اللحاء من على الفرع بأكمله لإعطاء شعور أو إحساس بأن خشب الفرع قد مات أوجف، أما كلمة Shari فيقصد بها نزع أو إزالة القلف من أماكن معينة على الجذع لتحاكى  أو تشابه عملية التجذيع أو التندب الطبيعيه الناتجة عن كسر أو إزالة بعض الأفرع والأغصان من على الجذع مباشرة.                          

 

إضافة إلى نزع القلف، فإن هذه العملية قد تتضمن إستعمال أدوات معينه لحفر ندب على الخشب الميت، أو لعمل تجزيعات وتعريقات تبدو وكأنها طبيعيه، أو إضافة بعض الكيماويات (مثل كبريت الجير :Lime sulfur) لتبييض وحماية الخشب الجاف المعرَّى.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 416 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,781