<!--

<!-- <!--

من التجارب وجدت أن الام تشد المولود عن طريق النداء والجذب يكون قويا للمولود

.* الرضاعة :

تبدء العجول بعد الولادة بـ 2-5 ساعة في الرضاعة . أول حركة للعجول بعد الولادة والوقوف هي تتجه مباشرة ناحية الأم حيث تعثر على الحلمات بعد محاولات وأخطأ. وبعد الوصول الى الحلمات يلعق العجل أي نتوء بارز من جسم الأم . الأبقار تساعد صغارها في توجيهها ناحية الحلمات عن طريق خفض رأسها وخفض رأس العجل بهدوء.

طبقا لوقوف العجل حيث يكون بجانب جسم البقرة وبحيث يكون وجهه مستعد للرضاعة وعلى البقرة أن تقف حتى يتمكن العجل من الرضاعة والأم المضجعة لا تكون ناجحة.

التوأم في الماشية لا تؤثر في مستوى الأم في رضاعتها أثناء المساء والصباح. وترضع التوأم مدة أطول من العجول الفردية خاصة لقلة اللبن الواصل لهم. أيضا تلقى التوأم خدمة أقل من العجول الفردية . الأمهات ذات التوأم ترضع عجول غريبة أكثر من الوالدة عجول فردية.

تشمل الرضاعة الأم والعجل حيث تساعد الأبقار العجول في ايجاد حلماتها وعندما يرضع العجل تخفض الأم مؤخرتها كوضع استعدادها لإخراج الروث والبول .

تكرار الأمهات ينمي السلوك الشاذ عند الأمهات ويتجلى هذا السلوك في تخلي الأمهات عن صغارها ويحدث هذا في الحظائر الواسعة.

السلوك الشاذ الغذائي يزداد في العجول التي ترضع على طاقة منخفضة أو بروتين منخفض في الغذاء أيضا يكون له علاقة بالموت وترضع العجول من الأمهات أكثر من العجول التي ترضع في جرادل حيث التي ترضع في الجرادل تنتشر بها العادات السيئة.

العادات اللاغذائية هي أصعب نقطة للإنسان إذا استمرت وانتشرت في القطيع واذا استمرت حتى البلوغ وقد وجد من سبب انتشار هذه العادات هو نقص المادة الجافة المستهلكة التي تعوق النمو. كتل الشعر هي الأكثر حدوثا في كرش العجول التي عندها عادات غذائية سيئة مثل عادة لعق العجول الأخرى وإذا وصل حجم كتل الشعر الى 3.78 جرام تمنع مرور الأغذية الأخرى.

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,772