<!--

<!-- <!--

استخدام المعدات الكهربائية في مزارع الألبان أصبح مهما ويحظى باهتمام بالغ خاصة في المستقبل كتلك المعدات التي تقيس معدلات الغذاء والتغيرات التي تحدث على جسم الحيوان ومعدل انتاجيته كل هذه الأمور تمكن القائم بأعمال القطيع من المراقبة بسهولة وبدرجة جيدة.

* الروث ومشاكله:

تتم عملية الإخراج في الحيوان بول – روث على مدار اليوم وفي أي وقت وفي المكان وبالأخص أثناء وقوفه أكثر من أوقات رقادة وقد يزيد معدل البول نتيجة للإزعاج والحفاظ بالحيوانات في الحوش وكذلك استعمال الفواصل الكهربائية يزيد من معدل البول.

ومن الملاحظات وجد أن 25% من حالات الروث تكون بالقرب من مكان الحليب وأثناء الحليب أيضا من 6 صباحا حتى 3 بعد الظهر فإن كمية الروث والبول تزيد أثناء هذه الفترة.

إزالة الروث يعتمد على الظروف البيئية المحيطة ومدى تكلفتها ومدى أهمية هذا الروث لكونه سمادا جيد للأرض الزراعية.

من الملاحظ أن ماشية اللحم تتجنب الرعي في أماكن يكون بها الروث فحاسة الشم عند هذه الحيوانات قوية ويميز الحيوان من خلالها ذلك.

الروث أيضا يلوث الأعشاب الخضراء مما يجعل أماكن كبيرة في المرعى غير صالحة للرعي وزيادة حجم القطيع يجعل الحيوانات ترعى بالقرب من الروث مما يؤثر على رعيها ويجعل الحيوان بسرعة ويسير مسافات طويلة ويضطر أيضا كمية من الماء أكثر.

* البرنامج التدريبي للحيوانات:

الحيوانات لابد أن يكون لها برنامج تدريبي يتعلق بنظام الرعاية والنقل ولكي يتحقق برنامج تدريبي جيد لابد أن تكون المعاملة بلطف وهدوء ويعتمد ذلك على مهارة القائم بأعمال القطيع.

ويجب أن يأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

1-                 ربط الحيوان ولمدة 30 دقيقة في اليوم

2-                 جذب الحيوان برفق بحبل طويل وأن يقف الإنسان على مقربة من الحيوان

3-                 يفضل ربط الحيوانات ذات الحجم الواحد متقاربة معا

4-                 ربط الحيوانات الصغرى مع الأكبر لتتعلم الصغيرة من الكبيرة.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 266 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,347