<!--

<!-- <!--

توجد هناك اختلافات خاصة بتصميم المحلب ويجب أن يراعي المربي ذلك ويراعي احتياجات الحيوان أثناء الحليب فالحفاظ على علاقة جيدة بين الحلاب والحيوان مهم. والمهم هو ملاحظة سلوك الحيوان أثناء الحليب ويجب أيضا مراعاة وضع الحيوان أو المكان الذي تقف فيه وحجم الحيوان وقد لوحظ أن الوقت والحركة من الأمور الهامة للحيوان أثناء عملية الحليب. والدراسات في هذا المجال أوضحت أن الأبقار الأكبر سنا والأكثر انتاجا تحلب أولا وهي الأكثر إصابة بالتهاب الضرع وتلك هي سياسة القطيع.

أثناء مرور الحيوانات الى قاعة الحليب تدخل في مجاميع ويستحسن أن تكون مجاميع صغيرة وإلا أثناء المرور يحدث تدافع ونتغلب على هذه المشكلة باستخدام البوابات التي تقضي على هذا الزحام أو الأسلاك الكهربائية.. الخ.

والمشكلة في هذه العملية  لها تأثير سلبي على مدى استجابة الحيوان  لعملية الحليب وهناك دراسات على دخول الحيوانات الى المحلب فوجد أن 80-85% من الحيوانات يدخل بطريقة عشوائية بينما 15-20% يدخل بصورة منظمة متناسقة وفي وضع واحد حيث أن الحيوانات عالية الإدرار تميل إلى الدخول بثبات .

* حل المشكلات التي تواجة عملية الحليب:

تعرضت الدراسات للمشاكل التي تظهر في قاعة الحليب أو ما يتعلق بنظم الحليب وهي:

1-                 عرض الطريق المؤدي الى قاعة الحليب يجب أن يتناسب مع حجم الحيوان وحجم القطيع

2-                 الطريق أو المشاية يجب أن تكون الأرضية خشنة حتى لا يحدث وقوع للحيوانات أثناء التزاحم

3-         إزالة الأشياء أو الأسلاك التي قد تحدث بعض الماسات الكهربائية في قاعة الحليب لأنها تؤدي الى امتناع الحيوان عن الحليب.

4-                 نظام المياه المخصصة لنظام الحيوان أو المياه الدافئة التي تحدث تنبيه للضرع.

5-                 مراعاة حجم البوابات وشكلها وسطحها ومعدل المرور بها

6-                 البلوكات المخصصة لمرور الحيوانات

ومن الأهمية بمكان للقائم بأعمال القطيع أن يحتفظ بسجل يدون فيه الملاحظات الخاصة بالحيوان وسلوكه عند الدخول والخروج من المحلب وكذلك أمور الرعاية المختلفة أثناء الحليب.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 238 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,468