<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

1-     يجب ان تكون مرابط الجاموس المفرد بعرض 1,1 متر (هذا يعطى للحيوان الراحة  الكافية وطول المربط للجاموس الصغير 1.5 متر وللمتوسط 1.6 متر إما الجاموس الكبير 1.7 متر.

 

2-    أن تكون أرضية المربط بها انحدار من مقدمة الربط إلى مؤخرته بمقدار 1-2% نجو مجرى البول والروث حتى تسمح للبول و الروث بالوصول إلى مجرى البول المخصص لكل الحيوان وتختلف  أرضية الربط طبقا لعوامل كثيرة .فيمكن أن تكون الأرضية ترابية لامتصاص البول والروث وتزال كل يومين إلى ثلاثة وتستخدم كسماد للتربة الزراعية أو أرضية رملية كما في المناطق الصحراوية أو الأرضية المدبشه (باستخدام الحجارة ودكها وتسمح بتصريف البول وجمع الروث) الأرضية الخراسانية ويتم فرشها بطبقة من القش الأرز لحماية الحيوان من الرطوبة وتعمل على نظافة جسم الحيوان .

المدود:-

المدود  هو المكان الذي يوضع به علائق الحيوان فيصنع عادة من الطوب والاسمنت بارتفاع نصف متر من الأرض من مقدمة الحيوان والارتفاع من الجهة الأخرى 7. متر ويبطن من الداخل بطبقة من الاسمنت حتى يكون أملس بعمق 37. متر.

ومن مميزات المساكن التقليدية هو إمكان ملاحظة كل حيوان على حده كما يمكن التحكم في كمية الغذاء وتقليل الفاقد منه ويساعد على النظافة التامة للحيوانات.

إما العيوب هو تقييد حرية الحيوانات كذلك .احتياجه إلى عدد اكبر من العمالة للنظافة .

 

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارةة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,419