يختلف الشكل الظاهرى للجاموس من بيئه الى اخرى ومن دولة الى اخرى 

فقد وضع باحثو و خبراء تربية الجاموس فى مصر بعض الصفات الخاصة بالجاموس المصرى

حيوان كبير الحجم- الارجل طويلة والجسم عميق – اجزاء الجسم مفصلة – الضرع متابين الحجم بين الصغير والكبير الا انة فى الغالب غير منتطم والارباع غير متزنة والحلمات سميكة.

النموذج المثالى لحيوان اللبن

اللون : رمادى يميل الى اللون الاسود (اردواذى)

العين : يقظة براقة وبهما ذكاء

القرون : ذات أحجام مختلفة ويختلف الشكل من شكل القيثارة الى شكل السيف والحجم السائد هو الحجم المتوسط وتمتد على جانبى الرأس وتتيجه الى أعلى عند قمة القرون ولونهما أسود وسطحهما متعرج أو متموج مثل قرون الكباش.

الرأس: طويلة ولكن المسافة بين العين والمخطم قصيرة والفكان طويلان وقويان .

الاذن : طويلة ومتدليه عند الاعمار الكبيرة .

الرقبة : طويلة ورفيعة ومستقيمة .

الاكتاف : مرتفعة وكلهاعضلات ربما لانه حيوان عمل.

الصدر : عميق وليس واسعا .

الاضلاع : واسعة عميقة .

الظهر : قصير وعظام الظهر مقوسة بعض الشىء والمنطقة القطنية واسعة .

الخطافان (عظمتى الحوض ): واسعان وكل خطاف على ا حد.الجانبين وواضح  و جلى أعلى من عظمتى الدبوس و الكفل منحدر لاسفل ويقع الزيل فى نهاية الخطافان .

الفخذ : غير ممتلا مثل ابقار اللحم ولاكن يحمل عضلات طويلة كثيرة تمتد حتى العرقوب .

الضرع : هناك اختلافات كبيرة فى شكل الضرع وحجم الحلمات .

تركيب الضرع.

يتركب الضرع فى الجاموس من اربع  غدد لبنية منفصلة وكل غدة تسمى ربعا وينتهى كل ربع بحلمه ,ويمكن ملاحظة انفصال النصف الايمن عن النصف الايسر للضرع من الخارج ولكن هذا التقسيم غير واضح بين النصف الامامى والنصف الخلفى للضرع .والارباع الخلفية للضرع تنتج 60% من انتاج اللبن اليومى تقريبا وتنتج الارباع الامامية40% من انتاج اللبن اليومى. منذ زمن بعيد يعتبر اللبن ومنتجاتة من المصادر الهامة  لغذاء الانسان  و النموذج الجيد للجاموس المنتج للبن : يجب ان يكون نحيف الجسم اذا نظر اليه من الجانب - ضيقا  من الامام وعريضا عند الارباع الخلفية (الافخاذ): ويجب ان يكون الضرع كامل التكوين وجلدة مرن واوردتة واضحة و يتصل الضرع بالبطن اتصالا جيدا من الامام ويكون اتصالة من الخلف الى أعلى غير متدلى والحلمات منتطمة الشكل ومتناسقة الاطوال وموضعها جيد على الضرع.

 

الشعر: غير كثيف ومبغثر و فى بعض الاحيان طويل .

الجلد : سميك ولكنة مرن .

طريقة المشى : يمشى الجاموس بخطى واسعة ولا يتمايل مع حركة تأرجح بسيطة ومشى الجاموس راسخ القدم وببطء كما انه هادىء الطبع .

الصفات الانتاجية للجاموس المصرى

ارتفاع الجسم : الذكور 122 – 127 سم  عند الاكناف      الاناث 116 – 136 سم عند  الاكتاف  .

وزن الجسم : الذكور 500 – 800 كجم                        الاناث350 –650 كجم .

انتاج اللبن :يختلف باختلاف الرعاية ما بين 6 – 18 كجم / يوم .

موسم الحليب 180 / 300 يوم .

مدة الحمل 315 / يوم

العمر عند البلوغ الجنسى 14– 15 شهر بالرعاية الجيدة  وربما تصل الى 20 – 25 شهر بالرعاية الغير جيدة .

العمر عند التلقيح المخصب : 15 – 18 شهر  تحت ظروف الرعاية الجيدة وقد تصل الى 24 – 28 بالرعاية الغير جيدة .

العمر عنداول ولادة : 25– 38 شهر .

ولاختيار الجاموس الحلاب لاغراض التربية .يجب أن يكون ضرع الجاموس واسعا وكبيرا بما فية الكفاية لانتاج كمية كبيرة من اللبن .ويذداد الضرع فى الوزن ويكبر حجمة تدريجيا فى مرحلة البلوغ الجنسى حتى تمام النضج الجسمى الذى يصل وزن الجاموسة الى أكثر من500كجم عند الموسم الثالث من الولادة  ولكن ليس بالضرورة أن الضرع الكبير ينتج لبنا أكثر .حيث أن الضرع اللحمى الجامد يحتوى على كمية كبيرة من الانسجة الدعامية والانسجة الضامة وهى صفة وراثية أو تنتج نتيجة من انتاج اللبن واللبن الناتج من الجاموس  زو الضرع السليم يكون صالح للتسويق.ويعتبر اللبن الجاموسى مصدرا ممتازا للبروتين والفيتامينات والدهون والأملاح المعدنية و تكرار حدوث الإصابة بالتهاب الضرع والتى تؤدىالى استبدال الأنسجة الإفرازية للبن بأ نسجة ضامه تودي إلى انتاج لبن زو صفات غير جيدة.

             الجاموس بعد الولادة يعطى سرسوبا  لمدة ثلاثة أيام وقد تطول مدة إنتاج السرسوب أو تقصر حسب الرعاية  وأيضا  كمية كافية من اللبن لتغذية العجول الناتجة وأيضا كمية كافية من اللبن ولمدة طويلة والمكونات الغذائية الاخرى

 

 

كمية اللبن التى يدرها الجاموس تذداد يوميا بعد الولادة حتى تصل الى أقصى انتاج فى الاسبوع السادس الى السابع ثم تثبت بعد ذلك كمية اللبن التي يدرها الجاموس   لفترة ثم  تبدأ بعد ذالك التناقص و في الغالب تطول أو تقصر هذة المدة حسب الصفات الوراثية  وظروف التغذية والرعاية للحيوان .وتشير طول هذة الفترة على مثا برة الحيوان على إنتاج اللبن لفترة طويلة بعد بلوغ قمة الانتاج اليومى ثم تبدأ كمية اللبن التى تدرها الجاموسة تدريجيا في الانخفاض في نهاية موسم الحليب . وهناك أفراد لها مثابرة عالية وأفراد آخرى مثابرتها منخفضة.

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1314 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,697