مع دخول شهر ديسمبر والنخفاض الشديد لحرارة الجو وبدء فصل الشتاء يضع خبراء الثروة السمكية وتربية الأسماك عددة ضوابط لمزارع الأسماك

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

شهر ديسمبر (كهيك )

تأثير الاحوال الجوية

         تنخفض درجة الحرارة انخفاضاً كبيراً وتفقد الأسماك شهيتها في كثير من أيام الشهر وتقل قدرتها على التهام الغذاء المقدم لها وأسماك البلطي هى أكثر الأسماك تأثراً.

معاملة أحواض التربية :

- أحواض أسماك  البوري :

         يعد شهر ديسمبر بأنه شهر الحصاد فهو نهاية موسم التربية والأشهر التى تلي شهر ديسمبر تعد شهور الخمول للأسماك وتمثل تضحيات ومتاعب لمزارعي الأسماك بدون عائد مجز.ويتم وقف التسميد قبل الحصاد بمدة أسبوعين ويتم أيضاً وقف التغذية قبل الحصاد بمدة يومين وهذا الإجراء يزيد قدرة حفظ الأسماك بعد الحصاد لخلو أمعائها من الغذاء. ويكون الحصاد بخفض منسوب الماء تدريجياً ، والخفض السريع يسبب أضراراً للجسور.

         ويكون خفض الجزء الأخير من منسوب الماء سريعاً ويتم ليلاً حتى تكون الأسماك جاهزةً عند الشروق للحصاد. ويجب الانتهاء من الحصاد خلال شهر ديسمبر خاصةً في شمال الدلتا تفاديا لموسم الأمطار التي تكثر في يناير.

 -   أحواض أسماك الطوبار:

         تتخذ نفس معاملات أسماك البوري فيما عدا بعض الأحواض التى يتقرر إطالة موسمها لشهر أو اثنين للاستفادة بالأسعار المرتفعة في يناير أو فبراير أو لتمليح أسماكها لمواجهة احتياجات السوق في شم النسيم.

معاملة أحواض الحضانة :

-       تتحول أحواض الحضانة إلى أحواض للتشتية.

-   تستمر رعاية أحواض حضانة  البوري كالشهر السابق ويراعى وقف التغذية في الأيام الباردة وبصفة عامة تقل نسبة الغذاء إلى 2% من وزن الأسماك.

-   يجب رفع منسوب المياه لأحواض البلطي لتصل إلى ارتفاع متر ونصف على الأقل لتفادى التأثير السيئ لانخفاض الحرارة على هذه الأسماك.

-       تقل كمية السماد العضوي إلى نصف الكمية المستخدمة.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,370