تعتبر أسماك البورى من الأسماك الأكثر شعبية فى مصر ولها طابع خاص على المائدة والسوق المصرى .ولهذا فلها تعامل خاص فى مزارع تربيتها من حيث توفر الحرارة ، توفر الغذاء بالأحواض المسمدة ،ونشاطاً ملحوظاً للأسماك في التغذية والنمو.

شهر أغسطس (مسرى )

تأثير الاحوال الجوية

تستمر نفس ظروف شهر يوليو من  توفر الحرارة ، توفر الغذاء بالأحواض المسمدة ،ونشاطاً ملحوظاً للأسماك في التغذية والنمو.

معاملة أحواض التربية :

 

- أحواض أسماك  البوري :

          تستمر معاملات التسميد والتغذية ومراقبة جودة الماء كما يستمر الحصاد الجزئي للحصول على دفعة ثانية من الأسماك الكبيرة من البلطي والمبروك اللامع ويكتفي بأن يشمل الخف نصف أسماك البلطي والمبروك اللامع السابق تخزينه ويترك الباقي للحصاد في نهاية الموسم مع أسماك البوري.  ويراعى أن يتم التسميد بعد الحصاد كما يراعى وقف التغذية في اليوم السابق للحصاد .

 -   أحواض أسماك الطوبار:

نفس معاملات الشهر السابق.

 معاملة أحواض الحضانة :

         تخزن زريعة أسماك البوري المبكر في أحواض الحضانة التى تم إعدادها بعد التأكد من حالة الماء وأفضل الطرق هى نقل زريعة أسماك البوري للحوض ( 200 – 300 سمكة) وحجزها في جزء محدود بالشباك الضيقة فإذا عاشت يوم او يومين كان ذلك دليلاً على صلاحية الماء وهذا الوضع لا نصل إليه عادة إلا بعد حوالي أسبوعين من غمر السماد العضوي بالماء لكبر الكمية المستخدمة من الروث.

  ويكون معدل التخزين 60 ألف زريعة للفدان وهذه الكمية تتناسب مع طول المدة التى ستقضيها الأسماك في أحواض الحضانة ، ويمكن إعداد حضانة للتخزين في الشهر التالي إذا دعت الحاجة.

أعد هذة النشرة.. د/ أمل سيد حسن محمد .المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,454