مع بداية شهر فبراير تبدء حرارة الجو فى التغير للأحسن نسبيا مع قلة نوات المطر. فيجب ان يكزن هناك تعامل خاص لمزارع الأسماك

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

شهر فبراير (أمشير )

تأثير الاحوال الجوية :

تقل عدد النوات الممطرة والموجات الباردة خلال شهر فبراير مع نشاط ملحوظ للرياح، وهذه الظروف تساعد على جفاف التربة وتقل خطورة البرودة على بعض أنواع الأسماك مثل البلطي لذلك يعد شهر فبراير هو الأعداد للموسم الجديد المبكر.

معاملة أحواض التربية :

الأحواض التي تم صيد أسماكها:

                  - الأحواض التي تقبل التجفيف :

الأحواض التي تم صيد أسماكها كلياً في ديسمبر أو تدريجياً في يناير وتقبل التجفيف يبدأ في تجفيفها حتى التشقق وسوف تساعد الأحوال الجوية على سرعة الجفاف.

-           الأحواض التى تحتاج إلى معاملة خاصة :

يتم معالجة هذه الأحواض حسب حالة كل منها كما سبق إيضاحه في شهر يناير .. وبعد إزالة الحشائش وإجراء الترميم والصيانة .. تركب الغرابيل اللازمة على بوابة الري ، ويجب أن تكون سعة العيون ضيقة بحيث لا تسمح بمرور الأسماك الصغيرة من قناة الري إلى داخل الحوض ، كما يحكم إغلاق بوابة الصرف تماماً ، وتغمر الأحواض بالمياه مع التسميد بسوبر فوسفات الكالسيوم بوضع جوال السماد أمام فتحة الري عندما يصل منسوب الماء في الحوض إلى  40- 50 سم ، ونستمر في منسوب الماء بسرعة حتى يصل ارتفاع الماء إلى 1م على الأقل ومعدل التسميد يكون 30 كجم سوبر فوسفات للفدان وهذا مفيد في كبت نمو النباتات الجذرية بتظليلها مبكراً قبل موسم النمو مع تنمية البلانكتون النباتي بغزارة حجب ضوء الشمس عن نباتات القاع غير المرغوبة . ويكرر هذا الإجراء بعد 15يوماً بإضافة سوبر فوسفات الكالسيوم بنفس المعدل نثراً على سطح الماء بعد نقعه مدة 24ساعة على الأقل.

                     لأحواض التي لم يتم صيدها:

يتم الانتهاء من الحصاد تماماً خلال شهر فبراير، فالأسعار العالية التى تسود هذا الشهر تنخفض في الشهور التالية بالإضافة إلى أن حجز الأحواض لشهر مارس يعطل الاستعداد للموسم الناتج لبيعه في شم النسيم.

  (1)- معاملة أحواض التشتية :

نظراً لتحسن الأحوال الجوية تدريجياً ، فإن الأسماك تبدأ في الإقبال على التغذية ، لذا يجب الاعتناء بالتغذية خلال الأيام الدافئة التى تزيد فيها الحرارة عن 15˚م بمعدل 1% من وزن الأسماك ، ومن الضروري وقف التسميد الكيماوي تماماً من منتصف هذا الشهر استعداداً لصرف الحوض.

  (2)- معاملة  أحواض الحضانة :

تجهيز أحواض الحضانة الجافة لاستقبال زريعة الطوبار ، ونظراً لانخفاض درجة الحرارة فإن التسميد العضوي يجب أن يتم دون مبالغة حتى لا يتراكم على القاع دون تحلل.

وبعد إحكام غلق بوابة الصرف وتثبيت الغرابيل الضيقة على فتحة الري ينثر على قاع الحوض 300كجم من زرق الدواجن ، ونبدأ في الغمر بالماء حتى يبلغ ارتفاع الماء 40سم ويضاف 30كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم المنقوع لمدة 24 ساعة نثراً من جوانب الحوض ويمكن تخزين زريعة للفدان بعد أقلمتها ، وهذه الكمية تتناسب مع الغذاء الطبيعي المنتظر تكوينه . ونظراً لأن موسم زريعة الطوبارة يستمر بعد شهر فبراير لذا تجفف أحواض حضانة أخرى حسب الطلب.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,361