أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم بصورة نهائية إسقاط حوالى 120 مليون جنيه ديون متعثرة لبنك التنمية والائتمان الزراعى عن المزارعين فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، بعد مضى نحو 30 عاما على تاريخها.

وصرح الشيخ سعيد موسى صباح منسق حملة "مصر بلدى" فى شمال سيناء ونائب رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة اليوم بأن 4 آلاف مزارع فى شمال وجنوب سيناء بدأوا اليوم الحصول على المخالصات النهائية الخاصة بإسقاط الدين المستحق عليهم لبنك التنمية والائتمان الزراعى، تنفيذا لتعليمات دكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

وقال الشيخ سعيد، إن فرعى البنك الزراعى فى كل من العريش (شمال سيناء) والطور (جنوب سيناء) بدأت منح المخالصات النهائية الخاصة بإسقاط الدين والتنازل عن أى أحكام قضائية، مشيرا إلى أنه خلال أسبوع واحد على الأكثر سيكون جميع المزارعين الـ 4 آلاف قد حصلوا على المخالصات النهائية، وإسقاط جميع الأحكام القضائية.

وأشار إلى أن تاريخ هذه القضية يرجع إلى عام 1985 عندما حصل هؤلاء المرزاعين على قروض من بنك التنمية، وكان أساسى المبلغ حينها 10 ملايين جنيه، ولكنه وصل عام 2000 إلى 119 مليون جنيه بسبب الفوائد المركبة بعد تعثر المزارعين عن السداد، مما أثر سلبا على الحياة الزراعية والثروة الحيوانية فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، وخاصة شمال سيناء التى تعتمد على الزراعة بصورة أساسية.

وقد وافق المجلس العسكرى عام 2011 على إسقاط الدين كله بالفوائد، وتعهدت الدكتورة ميرفت التلاوى وزيرة التخطيط والتعاون الدولى حينها بسداد 60 مليون جنيه، ووافق البنك على إسقاط باقى المبلغ (خدمة الدين

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة
نشرت فى 11 فبراير 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,485