1 – تعلم كيف تتكلم .

ونقصد أن تتعلم كيف تتواصل مع الآخرين مستخدما التواصل اللفظى والتواصل الغير لفظى .

والكلام مثله مثل المشى – فعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الناس يمشون فإن قلة قليلة منهم تجيد المشى ، بحيث ينم مشيهم على اتساق فى الحركة واعتدال فى القوام وعلى تعاون وتناسق بين الحركان .... كذلك فأننا نلاحظ أن الكثيرمن الناس لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم بالحركات والإيماءات والأصوات المناسبة : كما أن اللغة التى يستخدمونها لصيانة مشاعرهم من كلمات مفهومه تآتى نابية عما قصدوا إليه ولا تقع فى النفس وقعا سليما كما أرادوا أن تكون .

 

2 – آمن بفسلفة للحياة والتزام بها .

الإنسان ككائن حى يختلف عن سائر الكائنات الأخرى بأنه كائن مريد يستطيع أن يختار وإذا ما استطاع الإنسان أن يجمع مجموعة متناسقة من الإختيارات ومراعاتها فى حياته وتطبيقها فى المواقف المتباينة ، فإنه يكون قد شكل فلسفة حياة تضبط سلوكه وتوجه حياته .

 

3 – كن قويا .

ممالا شك فيه أن هناك صلة وثيقة بين القوة والثقة بالنفس وقد أحس الإنسان بهذه الحقيقة منذ بواكير تفتحه على هذا الوجود . فأخذ يتسلح بالقوة بشتى أنواعها التى تتاح له ولكننا نقصد هنا بدون شك القوة العضلية والنفسية والثقافية والخبراتية والانفعالية .

 

4 – اكتشف مواهبك واستثمرها .

يولد الإنسان وهو مفعم بمجموعة هائلة من المواهب التى لا يستعمل منها بالفعل فى حياته إلا أقل القليل – والعجيب أن الإنسان لا يستطيع أن يقف على ما أفعم به من مواهب إلا إذا واتاه الحظ بإخراجها من الكون الى حيز الواقع ، ذلك أن معرفة الإنسان بنفسه لا تواتى جميع الناس ، بل أن الذين استطاعوا أن يعرفوا انفسهم قد تكلفوا فى ذلك مشقة وأخذوا فى تدريب انفسهم على سبر آغوار شخصياتهم بتدريبات شاقة ومستمرة .

 

5 – ابدا من جديد

قد يشكل الماضى فى كثير من الأحيان عقبة  فى سبيل الثقة بالنفس  ، ولكن يمكننا أن نبدأ من جديد فالبداية مسئولية كل فرد – فعلينا أن نبدأ من جديد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 67/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 757 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2007 بواسطة alysmail

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

106,321