الشركة الوطنية للاتصالات وخدمات الصم

مشروع مركز خدمة عملاء لفاقدى حاسة السمع والكلام

الأصم في مجتمعنا شخص مهمش لدرجة كبيرة، سواء من قبل أفراد عائلته، أو المحيطين به، حيث يعتقدون بأنهم لن يستطيعوا التفاهم معه، أو أنه  لا يعرف شيء وليس باستطاعته أن يتعلم.

ولكن هذا التفكير خاطئ تماماً لأن للأصم لغته وتعابيره الخاصة مثلها مثل أي لغة، وهو ذكي جداً ولديه قدرات كثيرة تحتاج لمن يرعاها وينميها ويهتم بها.

ومنذ وقت قصير لم يكن هناك الكثير  عن مجتمع الصم،حتى ان كثيرا لم يفكروا  بهذه الفئة من قبل، حتى اصبحنا نرى الكثير منهم يحتاج الكثير من لخدمات التعليمية وكذلك خدمات الحياه اليومية .

الأصم بحاجة لأن يكون فرد فعّال بكل معنى الكلمة، بحاجة إلى أن يتعلم، يعمل، يحلم، ويحقق أهدافه بحاجة لأن يعرف السبب والنتيجة، يعرف المطر والرعد والسماء، يفهم الاشتراكية والرأسمالية وحتى جسم الإنسان.

في هذا المشروع تتعلم الكثير بدءاً من لغة الإشارة  والتي تستطيع بعد تعلمها أن تتواصل مع الصم وتفهم عليهم ويفهموا عليك انتهاءً بمعنى الانسانية والحياة.

توجد كثير من الأمور والعقبات منها ان  كلمات القاموس الاشاري العربي لا تتعدى 2400 كلمة، وهي الكلمات التي نتدوالها في يومنا العادي ،  لا يوجد مصطلحات، لا يوجد تصريفات لا يوجد ما يخدم التعليم، ما يخدمهم ليعرفوا أكثر ويفهموا الحياة أكثر، لا يوجد كلمات تساعدنا لنكتشف قدراتهم أكثر ، ولهذا كان من أهداف المشروع الأساسية التواصل معهم اينما كانو وبالاستعانه بوسائل التكنولوجيا مثل التليفون المحمول بخاصية الفيديو كول

الصم بشر مثلنا، يفهمون ويدرسون ويبذلون أقصى طاقاتهم متى ما بُذل لهم.

الصم لديهم ابتسامة رائعة، تأخذك إلى عالم نقي طاهر بسيط ومميز

ان هذا المشروع سيكون نقلة نوعية في حياة الصم ومن حولهم على حد سواء

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 185 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2011 بواسطة alwatania

ساحة النقاش

الشركة الوطنيه للاتصالات وخدمات الصم/احمد محمود سيد

alwatania
مشروع مركز خدمة عملاء لفاقدى حاسة السمع والكلام 5169 خط دليل الصم لاول مرة فى الشرق الاوسط و الدول العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,004