تنتج النباتات الخضراء غذاءها من خلال عملية التركيب الضوئي. وتحتاج هذه العملية إلى كميات كبيرة من تسعة عناصر كيميائية تُسمَّى المغذيات الكبرى وهي: الكربون والهيدروجين والأكسجين والفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين والكبريت والمغنسيوم والكالسيوم.كما تحتاج أيضًا إلى كميات أقل من عناصر أخرى تُسمَّى المغذيات الصغرى، وذلك لأن النبات يحتاج إليها بكميات قليلة. وتشمل هذه العناصر البورون والنحاس والحديد والمنجنيز والموليبدنوم والزنك (الخارصين).

ويزوّد الماء والهواء النبات بمعظم احتياجاته من الكربون والهيدروجين والأكسجين، أما باقي العناصر، فيتم الحصول عليها من التربة.

وتأتي العناصر التي يحصل عليها النبات من التربة من نباتات متحلِّلة أو مواد حيوانية وعناصر ذائبة. ولكن في بعض الأحيان،لا تتوافر كميات كافية من هذه المواد في التربة، مما يحتِّم إضافة السماد. فمثلاً، يشمل حصادُ المحاصيل إزالة النبات من التربة قبل موته وتحلله. وبذلك لا ترجع العناصر المعدنية الموجودة في المحاصيل إلى التربة. ولهذا يجب إضافة السماد. وتتضمن العناصر التي غالبًا ما تكون ناقصة في التربة النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

و  كافة العناصر اللازمة للتربة موجودة في سمادنا العضوي الحديث و هو غير سام و يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة داخل التربة كما أنه سهل الامتصاص من قبل التربة و غير قابل للانجراف الذي يسببه المناخ بسبب تماسك مكوناته ..........

في حال وجود اي استفسار الرجاء المراسلة عبر البريد الالكتروني

التحليل المخبري للسماد في المرفق نرجوا الاطلاع

المصدر: ويكبيديا الموسوعة الحرة

التحميلات المرفقة

alwaha100

Al Waha Company

  • Currently 257/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 1364 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2010 بواسطة alwaha100

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

14,961