هيفاء وهبي ومحمد كريم في «مولد وصاحبه غايب» إخراج شيرين عادل 

تحافظ عدد من المؤلفات والمخرجات على الحضور الكبير الذي حققته المرأة في الدراما طوال العشرين عاماً الماضية، من خلال مشاركتهن في عدد من المسلسلات التي تصور حالياً لتعرض في رمضان المقبل. وعلى الرغم من غياب مجموعة من الأسماء البارزة التي كانت توجد سنوياً في حلبة السباق فإن أخريات يحضرن من خلال عدد من المسلسلات.

سعيد ياسين - توجد المخرجة شيرين عادل من خلال إخراج مسلسلين، الأول «مولد وصاحبه غايب» لفيفي عبده وهيفاء وهبي وباسم سمرة وحسن الرداد، وتأليف مصطفي محرم، والثاني «الوالدة باشا» لسوسن بدر وصلاح عبدالله وباسم سمرة، وتأليف محمد أشرف.

ولم تخطط لإخراج عملين هذا العام، خصوصاً وأن مسلسل «مولد وصاحبه غايب» كان مقرراً عرضه في رمضان الماضي، ولكن الظروف الإنتاجية والأمنية وصعوبات التسويق للفضائيات تسببت في عدم الانتهاء من تصوير المسلسل الذي تبقى على انتهائه أيام، وأشارت إلى أنها تقدم في العملين موضوعين مختلفين، حيث تدور أحداث «مولد وصاحبه غايب» في إطار اجتماعي كوميدي استعراضي، ويتناول الصراع بين الطبقات الفقيرة والثرية‏ من خلال عائلة تعمل في الموالد الشعبية، أما «الوالدة باشا» فينتمي لأعمال الدراما الاجتماعية التراجيدية، من خلال سيدة تمتلك كشكاً تبيع فيه السجائر والمشروبات، ولديها أربعة أولاد وبنت، وتسير حياتها بشكل طبيعي إلى أن يتعرض زوجها وأحد أبنائها للموت في جريمة قتل.

 

وجود

 

وكانت شيرين قد وجدت خلال رمضان من الأعوام الماضية بعدد من المسلسلات، من بينها «حكايات زوج معاصر» لأشرف عبد الباقي، و«سارة» و«ولاد الشوارع» لحنان ترك، و«العميل 1001» لمصطفى شعبان ونيللي كريم، و»بعد الفراق» و«سلطان الغرام» و«تاجر السعادة» و«الريان» لخالد صالح، و«العار» لمصطفى شعبان.

أما المخرجة غادة سليم التي قدمت العام الماضي مسلسل «سر علني» لغادة عادل واياد نصار، فتخرج هذا العام مسلسل «إنهم لا يأكلون الخرشوف» الذي تلعب بطولته يسرا ومصطفي فهمي ورجاء الجداوي، وتأليف تامر حبيب، وكانت قد قدمت مع يسرا وتامر حبيب عام 2009 تجربتها الإخراجية الأولى من خلال مسلسل «خاص جداً».

وقالت غادة إن أحداث المسلسل تدور في إطار اجتماعي كوميدي من خلال «مريم»، وهي سيدة مطلقة، ولديها ثلاثة أبناء، وتمتلك مطعماً صغيراً تشرف عليه، وتعيش حياتها مهمومة بمشكلات كل من حولها، سواء أولادها أو جيرانها ومشكلات طليقها وزوجته، إلى أن تتعرض لمشكلة كبيرة، فتقرر أن تحب نفسها، وتهتم بمشاعرها وخصوصياتها.

أما المخرجة كاملة أبو ذكري التي قدمت تجربة تلفزيونية وحيدة من قبل، هي مسلسل سيت كوم «6 ميدان التحرير» لحسين الإمام وانتصار، فتقدم أول تجربة درامية لها من خلال مسلسل «ذات» لنيللي كريم وباسم سمرة وهاني عادل وناهد السباعي وانتصار وسلوى محمد علي، عن قصة لصنع الله إبراهيم، وسيناريو وحوار مريم نعوم التي تقدم تجربة ثانية من خلال مسلسل «يوم حار جاف صيفاً»، المأخوذ عن رواية أسامة أنور عكاشة «منخفض الهند الموسمي»، ويلعب بطولته اياد نصار ورانيا يوسف ومعالي زايد وخالد سليم، ويخرجه محمد ياسين.

تجربة

ولم تتحمس لتحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني منذ قراءتها الأولى لها، خصوصاً وأنها مملوءة بالتفاصيل التي تتناول العديد من القضايا، وتتمحور أحداثها حول شخصية ضابط يعمل في شرطة الآداب، له كاريزما خاصة، ويبحث في مجموعة من القضايا المعقدة.

وتخوض المؤلفة شهيرة سلام التي قدمت تجربة تلفزيونية وحيدة من قبل، هي مسلسل «ولاد الشوارع» لحنان ترك، السباق من خلال مسلسل «نقطة ضعف» الذي يلعب بطولته جمال سليمان ورانيا فريد شوقي وروجينا وفريال يوسف وتهاني راشد، وإخراج أحمد شفيق.

وتراهن على المسلسل الذي يقدم بطله في شخصية جديدة تماماً عليه، خصوصاً وأن الأحداث تدور في إطار اجتماعي حول المشكلات التي يعانيها المواطن العربي، من خلال شخصية طبيب ناجح في عمله فقط، ولكن يعيش في خلافات مع أسرته وأشقائه.

وتعود المؤلفة سماح الحريري التي قدمت من قبل مسلسلات «الحقيقة والسراب» لفيفي عبده وسمية الخشاب ومي عزالدين، و«ولاد الأكابر» لحسين فهمي، و«رياح الغدر» و«أحزان مريم» لميرفت أمين، و«بيت الباشا» لصلاح السعدني، و«لحظة ميلاد» لصابرين، من خلال مسلسل «القاصرات» بطولة صلاح السعدني وداليا البحيري وياسر جلال، وإخراج مجدي أبوعميرة، ويناقش موضوع الذين يجبرون بناتهم على الزواج لأسباب مادية.

كما تعود المؤلفة فتحية العسال بعد غياب من خلال مسلسل «سجن النسا» بطولة زينة وأحمد السعدني وسوسن بدر، وإخراج إسلام خيري، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول ظروف السجينات داخل سجن النساء.

وتقدم فيفيان محمود تجربتها الأولى من خلال مسلسل «طيري يا طيارة» لبوسي ومصطفي فهمي ومادلين طبر وجيهان فاضل وميمي جمال، وإخراج ضياء فهمي.

وفي مقابل هؤلاء تغيب إنعام محمد علي التي تأجل تصوير مسلسلها عن «طلعت حرب»، ورباب حسين التي قدمت العام الماضي«قضية معالي الوزيرة» لإلهام شاهين، وعزة شلبي التي قدمت «نابليون والمحروسة» لليلى علوي وشريف سلامة، و ماجدة خير الله «ورد وشوك» لصابرين، وأمل أسعد «بنات في بنات» لرانيا فريد شوقي.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,171,248