قلل وزير الخارجية السعودي من حظوظ الحل عبر التفاوض مع نظام الأسد، ودعا الأمم المتحدة إلى دور أكثر فاعلية في النزاع، يأتي هذا في ظل تصريحات روسية وأممية تستبعد الوصول إلى حل سياسي في المدى القريب.

 

قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أمس ان الحكومة السورية ترفض أي حل لذلك يواجه العرب "مأزقا كبيرا" في سوريا.

 

وتساءل الفيصل: "ما الذي يتوقع منا ان نقوم به من اجل ان نفوز بالمعركة؟ الوضع سيء جدا في سوريا. دمشق اقدم مدينة اصبحت مكانا للقصف، كيف لنا ان ندرك امكانية الوصول الى حل بالمفاوضات مع شخص يفعل هذا بأهله وتاريخه؟ هذا أمر لا يمكن تصوره".

 

واعتبر الفيصل ان "الأمم المتحدة أمامها واجب أساسي في هذه القضية عندما نصل الى مرحلة نقول معها هذا يكفي لقد مات الآلاف ودمرت المدن والبنية الأساسية".

 

وقال مراقبون إن الرياض، التي فضلت في الفترة الأخيرة إعطاء الفرصة لمحاولات تجري من أجل الوصول إلى حل سياسي بسوريا برعاية عربية، اقتنعت بأن نظام الأسد غير جاد في التعاطي مع هذه الجهود، ما جعلها تدعو إلى حل أممي.

 

وفي سياق متصل بانسداد الأفق في سوريا، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن النزاع قد يطول دون التوصل إلى نتيجة واضحة.

 

وعلق مراقبون على تصريحات بوغدانوف بكونها اعترافا روسيا باستحالة انتصار الأسد عسكريا، وهو ما حدا بنائب لافروف إلى البحث عن توسيع دائرة الاتصالات الروسية لتشمل معارضين سوريين آخرين.

 

وقال بوغدانوف إن روسيا لا تستبعد إجراء اتصالات جديدة مع المعارضة السورية في القريب العاجل بما في ذلك أطراف لم تتصل بهم سابقاً.

 

وتزامنت نبرة التشاؤم السعودية الروسية مع تصريحات أخرى متشائمة صادرة عن المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي، وعن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبرا فيها عن "خيبتهما الكبرى وقلقهما أمام اتساع عمليات الرعب والمجازر والتدمير التي تقوم بها الحكومة والمعارضة وتغذيها القوى الخارجية التي تقدم اسلحة الى الطرفين"، حسب ما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي.

 

ومن المقرر أن يقدم الابراهيمي تقريرا عن مهمة الوساطة التي قام بها في سوريا إلى مجلس الأمن الدولي في 29 يناير/ كانون الثاني.

 

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قال الاثنين امام قمة عربية اقتصادية انعقدت في الرياض انه لا توجد حتى الآن "أي بارقة أمل" في نجاح مهمة الابراهيمي.

 

وارتفع منسوب الأمل في حل سياسي بسوريا بعد تحركات الإبراهيمي بين دمشق وموسكو، فضلا عن دعم أميركي قوي لحل "توافقي" بين الأسد ومعارضيه يمنع وصول المجموعات الجهادية إلى السلطة بسوريا.

 

وكانت تسريبات صحفية قد أشارت إلى أن خطة روسية أميركية يعمل المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي على الترويج لها، تقوم على تشكيل حكومة توافق عليها كافة الأطراف في سوريا على أن يبقى الرئيس بشار الأسد في منصبه حتى 2014 شرط أن تكون له صلاحيات محدودة، من دون أن يترشح مجدداً للانتخابات.

 

وهي مبادرة زكتها دول غربية "عدا باريس" ودول إقليمية خاصة دول الخليج "عدا قطر التي اعتبرت المبادرة تهميشا لها باعتبارها الداعم الأبرز للمجموعات الجهادية، بالإضافة إلى تركيا التي تسرعت في اشتراطها رحيل الأسد فورا".

 

لكن خطاب الأسد الأخير الذي أكد فيه عزمه على الترشح لانتخابات 2014، ورفضه الحوار مع معارضة الخارج التي وصفها بالعميلة، أسقط كل تلك الآمال في الماء.

المصدر: كرمالكم الإخبارية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,181,774