انتشار صور على الإنترنت تشير إلى كبر حجم النسخة 5,0 من نظام التشغيل أندرويد

يحيى أبوسالم

في الوقت الذي ينتظر فيه عشاق الأجهزة والهواتف الذكية التي تعمل على نظام التشغيل «أندرويد» من جوجل، المنافس الرئيس لنظام التشغيل من أبل «آي أو أس»، ترقية هواتفهم وتحديث أجهزتهم الذكية إلى آخر نسخة من نسخ نظام التشغيل، والتي تأتي تحت الاسم «جيلي بين» والرقم «4,1»، وهي تحديث فرعي وليس جوهري، رغم الميزات التي تقدمها، عن النسخة السابقة «آيس كريم ساندويتش 4,0»، تطل علينا من خلال بعض التقارير والمصادر المطلعة نسخة جديدة من نظام التشغيل هذا سيطلق عليها اسم «كي لايم باي»، وستحمل الرمز 5,0.

رغم أن النسخة الأولى من نظام التشغيل أندرويد الذي انطلقت في سبتمبر 2008، والتي لم تحمل اسماً تجارياً واضحاً، وكان الهاتف «إتش تي سي دريم» هو أول هاتف ذكي يستخدمها، والتي جاءت مستخدمها بالرقم 1,0، لم تنل اهتماما ولم تلفت انتباه العدد الكبير من مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية. والتي استأثرت في وقتها نسخ نظام التشغيل من أبل «أي أو أس»، بحصة نصيب الأسد بها، وفضلتها النسبة الكبيرة والغالبية العظمى على نسخ نظام التشغيل أندرويد، لما كان «آي أو أس» يمتاز ويتمتع به من ميزات وخصائص حصرية، لم يوفرها أندرويد في ذلك الوقت. إلا أن تتابع إصدار الأميركية جوجل، لنسخها الواحدة تلو الأخرى من نظام التشغيل أندرويد، والتي كان آخرها النسخة «جيلي بين» والتي تحمل الرقم 4,1، واستخدام العديد من الشركات العالمية لهذا النظام لإنتاج هواتف وأجهزة ذكية، جعل نظام التشغيل أندرويد في المقدمة، وجعل منه النظام المفضل لملايين المستخدمين حول العالم، خصوصاً أنه يختلف عن الفكرة التي جاءت بها أغلب أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، مثل أي أو أس من أبل، والتي جاءت محكمة ومغلقة ولا تعطي الحرية المطلقة لمستخدميها، كما يفعل نظام التشغيل أندرويد.

موعد الإصدار

 

أثارت تصريحات أحد موظفي شركة جوجل الأميركية، التي تسربت إلى الإنترنت مؤخراً، حفيظة المئات من المتخصصين في عالم جوجل، ومنتجاتها المختلفة. حيث أكد هذا الموظف أن شركة جوجل بدأت بالفعل الإعداد لنسخة جديدة من نظام تشغيل الشهير «أندرويد» تحت الاسم التجاري «كي لايم باي»، والرقم «5,0».

 

والنسخة الجديدة من نظام التشغيل أندرويد، «كي لايم باي»، سترى النور خلال العام 2013. ورغم عدم تأكيد المصدر موعد إطلاق النسخة الجديدة من نظام التشغيل الخاص بجوجل، إلا أنه وبحسب بعض الإشاعات، قد يرى النور خلال نهاية الربع الأول من 2013. خصوصاً أن بعض الشركات العالمية المنتجة للهواتف الذكية، قد تعلن عن نسخ هواتفها الجديدة، مثل الكورية سامسونج، والذي من المتوقع أن تطلق نسخة جديدة من هاتفها الذكي «جالاكسي إس 4»، من المتوقع أن تعمل بنظام التشغيل الجديد أندرويد 5,0 كي لايم باي.

وقامت الشركة الأميركية وعلى مدار أكثر من ثلاث سنوات من إطلاق 9 نسخ أساسية من نظام تشغيلها أندرويد، وما يزيد عن 5 تحديثات فرعية لهذا النظام. ورغم أن معظم الهواتف الذكية الحالية، والتي تأتي ضمن فئة الهواتف المتوسطة والقليلة الأداء، ما زالت تستخدم نسخة نظام التشغيل «أندرويد 4,0 آيس كريم ساندويتش»، وعدد قليل من منها، وبالأخص «عالية الأداء»، تمكنت من الحصول على النسخة الأخيرة «جيلي بين»، إلا أنه يتوقع أن يتم تخصيص النسخة الجديدة من أندرويد «كي لايم باي»، لتتعامل بكفاءة مع معظم الهواتف الذكية فائقة ومتوسطة الأداء.

نسخ متعددة

شركة جوجل قامت بطرح النسخة الأولى من نظام تشغيلها أندرويد، كنسخة تجريبية في الخامس من نوفمبر 2007، وبعده بأيام قليلة من نفس الشهر، تم طرح النسخة المخصصة للمطورين من هذا النظام. وفي سبتمبر 2008، قامت الشركة الأمريكية جوجل، بطرح أولى نسخها الرئيسة المخصصة للاستعمال التجاري، والتي لم تحمل اسما تجاريا معينا وحملت الرقم «1,0».

وفي فبراير 2009، توالت النسخة تلو النسخة من نظام التشغيل أندرويد، والذي بدأ بحمل أسماء قريبه لأسماء الحلويات والكعك والأيس كريم. حيث أعلنت جوجل في فبراير من العام نفسه، عن نسختها رقم 1,1، والتي حملت الاسم التجاري «بيتت فور». ثم تم طرح النسخة رقم 1,5، والتي حملت الاسم التجاري «كوب كيك» في إبريل 2009. وفي سبتمبر 2009 تحت الاسم «دونت»، والرقم 1,6، وفي أكتوبر 2009 تم طرح النسخة «إجلير»، تحت الرقم 2,0 - 2,1.

وفي مايو 2010، تم طرح النسخة «جنجربريد»، تحت الرقم 2,3 – 2,3,2، وفي فبراير 2011، تم طرح النسخة «جنجربريد»، تحت الرقم 2,3,3 – 2,3,7، وفي مايو 2011، تم طرح النسخة «هوني كومب»، تحت الرقم 3,1، وفي يوليو 2011، تم طرح النسخة «هوني كومب»، تحت الرقم 3,2، وفي ديسمبر 2011، تم طرح النسخة «آيس كريم ساندويتش»، تحت الرقم 4,0,X، وفي يوليو 2012، تم طرح النسخة «جيلي بين»، تحت الرقم 4,1,X، وأخير في نوفمبر 2012، تم طرح النسخة «جيلي بين»، تحت الرقم 4,2.

حجم أكبر

إلى جانب التصريح غير الرسمي الذي أفاد به أحد موظفي جوجل بخصوص النسخة الجديدة من أندرويد «كي لايم باي»، انتشرت في الآونة الأخيرة صورة تحمل شعار نظام التشغيل من جوجل والذي يأتي على هيئة «رجل آلي»، عبر مراحل نسخه المتعددة والتي حملت معها أسماء الحلويات والكيك والأيس كريم. والملاحظ في هذا الصورة التي انتشرت في الإنترنت مؤخراً، أن نسخ نظام التشغيل بدأت بالكبر شيئاً فشيئاً.

وهو ما يشير بصورة غير مباشرة إلى كبر حجم شاشات الهواتف الذكية، التي بدأت ترى النور حالياً، والتي من المقرر أن ترى النور خلال العام 2013.

يذكر أن العديد من الشركات العالمية، أعلنت عن نسخ جديدة من هواتفها القديمة، أو هواتف جديدة كلياً، تمتاز بشاشاتها الكبيرة والتي تتجاوز شاشة هاتف الكورية سامسونج جالاكسي إس 3، والتي تأتي بحجم 4,8 إنش. مما يطرح تساؤلاً حول نسخة نظام التشغيل الجديدة، والتي من المتوقع أن تأتي بشكل متوافق ومخصص بشكل أكثر للهواتف الكبيرة، فائقة الأداء، والهواتف الهجينة التي تجمع ما بين ميزات الهواتف الذكية ومواصفات الكمبيوترات اللوحية.

وخصوصاً أن العديد من الشركات العالمية بصدد طرح هواتف ذكية هجينة خلال العام 2013، على غرار الهاتف الكوري جالاكسي نوت 2. مثل الصينية هواوي، والكورية إل جي، والتايوانية إتش تي سي وغيرها الكثير من الشركات العالمية التي باتت تتخذ من كبر حجم الشاشة مفتاحاً لتسويق هواتفها الذكية، وجذب أكثر عدد من المستخدمين إليها

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,225,640