آي باد 4 يتفوق على آي باد 3 ببعض المواصفات والميزات

يحيى أبوسالم

رغم أن العديد من الإشاعات التي تناولت آخر وأحدث أجهزة أبل اللوحية، آي باد ميني، والذي تم الإعلان عنه مؤخراً، لم تترك صغيرة ولا كبيرة في هذا اللوحي الجديد الذي جاء على اختلاف أجهزة أبل اللوحية السابقة بشاشة أصغر قياس 7,9 إنش بدلاً من 9,7 إنش في الأجهزة الحالية، ولينافس الأجهزة اللوحية من فئة 7 إنش التي أطلقتها بعض الشركات العالمية، إلا أن أغلب هذه الإشاعات لم تتحدث ولم تتناول النسخة الجديدة والأخيرة من كمبيوتر أبل اللوحي آي باد 4، والتي من المرجح أن تطرح في الأسواق قريباً جداً وقبل نهاية هذا العام.

لم يخف تيم كوك، الرئيس التنفيذي في شركة أبل الأميركية، خلال المؤتمر الأخير الذي تم إطلاق آي باد ميني من خلاله، إعلان الشركة عن جيل رابع من كمبيوتراتها اللوحية التي تأتي ضمن قياس 9,7 إنش، حيث تم كشف النقاب في هذا المؤتمر عن آي باد 4 الذي سيأتي مبنيا على الشكل الذي جاء عليه آي باد 3 “الجديد”، إنما بسرعة أعلى في الأداء والاستجابة، بالإضافة إلى استخدام وصلة الشحن الجديدة والسريعة أيضاً من نوع “لايتنينج/Lightning”، والتي تم استخدامها للمرة الأولى في هاتف الشركة الأخير آي فون 5، وأيضاً آي باد ميني. وبهذا الإعلان عن آي باد 4، إشارة واضحة وصريحة على وقف خط إنتاج الجيل الثالث “الجديد” من آي باد، والذي تفوق على الجميع بشاشته من نوع “ريتينا”، والتي جاءت بوضوح فائق، لم تعتد عليه الكمبيوترات اللوحية الأخرى على اختلاف أسمائها ومسمياتها.

سيأتي جهاز أبل الجديد آي باد 4 خلفاً للنسخة الحالية منه والتي لم يتجاوز عمرها في الأسواق العالمية والمحلية 7 أشهر، آي باد 3 أو الجديد، حيث اعتمدت أبل على استخدام الشكل الخارجي والحجم المستخدم في النسخة الحالية في نسختها الجديدة آي باد 4، إلا أنها وفي الوقت نفسه قامت بعمل بعض التعديلات الجوهرية على القطع المستخدمة في نسختها الجديدة. ومن بين أهم هذه المواصفات والميزات التي سيأتي عليها آي باد 4:

 

◆ رغم عدم التأكيد عن نوع الشاشة التي سيأتي بها آي باد 4 الجديد، إلا أنه وبدون أدنى شك سيستخدم نفس الشاشة التي جاءت بالنسخة الثالثة من آي باد، والتي هي من نوع ريتينا. حيث سيأتي آي باد 4 بشاشة قياس 9,7 إنش، فائقة الوضوح (2048x1536) بكسل، وبمعدل كثافة صورة عالي يصل إلى 264 بكسل لكل إنش، بالإضافة إلى أن الشاشة الجديد ستأتي بإضاءة خلفية من نوع LED وستستخدم تقنية آي بي إس، التي تمكنك من مشاهدة الشاشة بوضوح بغض النظر عن الوضعية الموجود عليها الجهاز.

 

◆ ورغم استخدام أبل في آي باد 4 للشاشة نفسها ووضحها المستخدمة في آي باد 3، إلا أنها عمدت إلى تغير المعالج المركزي إلى النسخة الجديدة المعدلة، فائقة السرعة والأداء “إيه 6 إكس”، والذي أكدت الشركة الأميركية أنه سيتفوق بمعدل الضعف على المعالج المركزي القديم المستخدم في آي باد 3 من نوع “إيه 5 إكس”، فيما يتعلق بالسرعة والأداء وبطاقة الرسوم المدمجة به والتي ستأتي من نوع “PowerVR”. ومع ذلك فالمعالج المركزي الجديد الذي سيستخدم في آي باد 4 يأتي ثنائي النواة فقط وبنفس سرعة المعالج المركزي المستخدم في آي باد 3 والتي تصل سرعته إلى 1 جيجاهيرتز فقط.

◆ كما إن أبل استخدمت في آي باد 4 حجم الذاكرة العشوائية من نوع رام والمستخدمة في آي باد 3 والتي وصلت إلى 1 جيجابايت، بالإضافة إلى تزويد النسخة الجديدة بنفس أحجام ذاكرة التخزين الداخلية، والتي تأتي بين (16، 32 و 64) جيجابايت.

◆ سيدعم المعالج المركزي الجديد المستخدم في آي باد 4 معالجة الصور من خلال التقنية الجديدة التي سيزود بها وهي تكنولوجيا “تحسين إشارة معالجة الصور”، الأمر الذي بالضرورة سيدعم كاميرا آي باد 4 المعدلة، عن النسخة السابقة، والتي تأتي بنفس حجمها في آي باد 3، بوضوح 5 ميجابيكسل، إنما بتقنيات جديدة في التعرف على الوجه “Face Dedection”، والوضوح الأوتوماتيكي باللمس على الشاشة.

◆ هذا بالإضافة إلى أن الكاميرا الأمامية ستأتي بحجم 1,2 ميجابكسل قادرة على تصوير فيديو عالي الدقة بالإضافة إلى إجراء محادثات فيديو بوضوح عال، وهو الذي لم تأتي به كاميرا آي باد 3 والتي اكتفت بوضوح تقليدي من نوع VGA.

◆ سيأتي آي باد 4 ببطارية ذات سعة كبيرة تصل إلى 11,560 ملي أمبير، وهي نفسها المستخدمة في آي باد 3، إنما قادرة وبحسب أبل في الجهاز الجديد على تشغيل الجهاز لغاية 10 ساعات متواصلة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن والتوصيل بالكهرباء. كما سيزود الجهاز الجديد بالعديد من التقنيات المتعارف عليها في الاتصال بالإنترنت، مثل الواي فاي و تقنيات الجيل الرابع فائق السرعة، ولعل أهمهما هو استخدام أبل لموجتين للاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي، وهي الموجة التقليدية البطيئة بسرعة 2,4 جيجاهيرتز، والجديدة السريعة بسرعة 5 جيجاهيرتز، والتي تمتاز إلى جانب سرعتها التي تتجاوز 150 ميجابايت في الثانية، بثباتها وعدم ضياع إشارتها بشكل مستمر مثل الموجة التقليدية.

◆ ورغم استبدال شاحن الجهاز في آي باد 4 عن الشاحن التقليدي المستخدم في النسخة الحالية من كمبيوترات أبل وهواتفها الذكية بإستثاء آي فون 5، واستخدام الشاحن السريع في نقل البيانات والصغير في الحجم من نوع “لايتينينج”، إلا أن سماكة آي باد 4 لا تزال هي نفس السماكة في آي باد 3 والتي جاءت بحجم 9,4 مليميتر، بالإضافة إلا أن الوزن في الجهازين واحد وصل إلى 652 جراما.

سياسة «أبل»

كعادتها، تقوم شركة أبل بإيقاف خطوط إنتاجها من الأجهزة القديمة بمجرد طرح أجهزة جديدة وحديثة، وكما أوقف آي باد 3 أو الجديد، خط إنتاج آي باد 2، الذي جاءت مواصفاته مطابقة لمواصفات آي باد ميني، باستنثاء الشاشة، والذي أوقف بالضرورة سابقاً آي باد 1. وها هو آي باد 4 الجديد، بالإعلان عنه مؤخراً سيوقف وبدون أدنى شك، خطوط إنتاج آي باد 3، ليعلن عن عصر جديد في فئة الكمبيوترات اللوحية من أبل ذات الشاشات كبيرة الحجم. فإذا كنت أحد زبائن أبل الجدد واشتريت مؤخراً آي باد 3، فلا تحزن ولا تشعر بالضيق، حيث أن آي باد 4 هو نسخة مستنسخة تماماً وفي أكثر من 90 بالمائة من آي باد 3، ولم تأتي إلا بأقل القليل في التقنيات والميزات التي تفوقت على غيرها من الكمبيوترات اللوحية. أما إذا كنت أحد زبائن أبل القدامى وتمتلك النسخة 2 أو 1 من آي باد، فما هي إلا أسابيع قليلة لطرح آي باد 4 والذي وبدون شك سيعتبر الترقية والتحديث المناسب لك، إذا عقدت العزم على ذلك.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,262,943