authentication required

اكدت اذاعة الجيش الاسرائيلي الثلاثاء ان عبارات مسيئة كتبت على قبر وزير الدفاع الاسرائيلي الاسبق موشيه دايان في شمال اسرائيل.

وكتبت على القبر "وزير الفشل: باسم كل الذين سقطوا" في القتال في اشارة الى الجنود الاسرائيليين الذين قتلوا في حرب 1973 والتي تعرف باسم حرب "يوم الغفران" في اسرائيل عندما كان دايان وزيرا للدفاع.

وتأتي هذه الشعارات في ذكرى وفاة دايان في 16 من تشرين الاول/اكتوبر 1981.

وانتقد دايان بشدة في تقرير رسمي بسبب الانتكاسة التي تعرض لها الجيش الاسرائيلي والذي كان يعد الاقوى في الشرق الاوسط في الايام الاولى من الحرب التي اندلعت في تشرين الاول/اكتوبر 1973.

ونجحت اسرائيل بفضل تفوقها العسكري في تفادي الهزيمة خلال الحرب، الا انها فقدت 2650 جنديا.

واعربت ياعيل دايان ابنة وزير الدفاع الاسبق العضو في بلدية تل ابيب عن "غضبها" من الحادثة واعربت عن املها بان تقوم الشرطة بايجاد الشخص المسؤول عن ذلك.

ولد دايان في 1915 في فلسطين التي كانت واقعة تحت الحكم العثماني وشغل منصب وزير الدفاع في حرب حزيران/يونيو 1967 التي احتلت فيها اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية.

وشغل دايان الذي فقد عينه اليسرى في الحرب العالمية الثانية منصب وزير الخارجية في 1977 وكان من الذين تفاوضوا على اتفاقية السلام مع الرئيس المصري انور السادات عام 1979.

المصدر: الفرنسية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,221,702