أحدثت القناة الرابعة البريطانية عاصفة بعد بث برنامج عن "تاريخ الإسلام"، قال فيه مقدمه إن الإسلام "دين مختلق، والقرآن لم يتحدث كثيرا عن مدينة مكة المكرمة الدينية".

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن الإسلام، تلك القصة المسكوت عنها أثارت حوالى 550 شكوى إلى كل من مجموعة اوفكوم البريطانية للرقابة الاعلامية  والقناة الرابعة نفسها، كما أثارت حربا مريرة من التغريدات من قبل مؤرخين وعلماء إسلاميين بارزين.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" إلى أنه منذ أن تم عرض برنامج "تاريخ الإسلام" لمقدمه توم هولاند، وهو مؤرخ بجامعة كامبريدج، الأسبوع الماضي، فإن هولاند تعرض إلى سيل من التغريدات المسيئة، شملت بعض منها تهديدات جسدية.

وكان هولاند قد تم اتهامه بتشويه تاريخ الإسلام بزعمه أن القرآن لم يتحدث كثيرا عن مدينة مكة المكرمة الدينية.

واتهم أحد مستخدمي تويتر هولاند بمحاولة تدمير التاريخ الإسلامي بينما وصفه آخر بـ "أحمق" لاقتراحه بأن الإسلام  "دين مختلق".

أكاديمية البحث والتعليم الإسلامي من جانبها نشرت ورقة مطولة تنتقد فيها برنامج هولاند، فيما دافع مؤرخون عنه بقوة، وقالت الأكاديمية "يبدو أن هولاند غض الطرف عن التقاليد التاريخية الإسلامية الغنية". 

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن اوفكوم التي تلقت 150 شكوى حول عدم دقة وتحيز البرنامج المزعوم، والجريمة التي لحقت بالمسلمين، تدرس إجراء تحقيق.

وقال هولاند الليلة الماضية: "أصول الإسلام هو موضوع مشروع للتحقيق التاريخي، كنا على علم بالطبع بأننا كنا نمس الحساسيات الراسخة، ونحن نتوجه الى كل جهد ممكن لضمان وجود السلطة الأخلاقية والحضارية للإسلام."

المصدر: ياهو مكتوب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,211,380