أصل الصبر عند أهل اللغة الحَبْس، وكل من حَبَس شيئاً فقد صَبَرَ، والصبر من أعظم الأخلاق وأرفعها، وهو منبع الفضائل وأساسها، وملاك استقامة الأعمال واعتدالها، لقوله تعالى: (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، فالصبر يكبح جماح النفس الإنسانية عن الانغماس في شهواتها واتباع هواها، والمتأمل في مكارم الأخلاق ومحاسن الخصال يجدها تنبعث من خلق الصبر، ولهذا أمر الله عز وجل بالتحلي به في قوله تعالى: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)،

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْراً وَأَوْسَعَ مِنْ الصَّبْرِ”، (صحيح البخاري).

كما وعد الله تعالى الصابرين في البأساء والضراء بأوفى الجزاء وأحسنه، فقال: (إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)، وقال أيضاً: “وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)،

 

وقد سمي الصوم صبراً لما فيه من حبس النفس عن شهواتها المباحة والمحرمة، فالصائم عند ما يمسك عن الأكل والشرب والجماع في نهار رمضان يكون قد حبس نفسه عن ملذاتها وصبر على ذلك.

 

شهر الصبر

قال الطبري: “وأصل الصبر: منع النفس محابَّها، وكفها عن هواها، ولذلك قيل للصابر على المصيبة: صابر، لكفه نفسه عن الجزع، وقيل لشهر رمضان “شهر الصبر”، لصبر صائميه عن المطاعم والمشارب نهارا”، تفسير الطبري .

وقد وردت أدلة من الكتاب والسنة على تسمية الصوم صبرا، ومن ذلك:

◆ قوله تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ)، قال أهل التفسير أن المراد بالصبر في هذه الآية الصوم لما فيه من حبس النفس عن المعاصي، وحملها على الطاعات.

قال الفخر الرازي: “المراد من الصبر ها هنا هو الصوم لأن الصائم صابر عن الطعام والشراب، ومن حبس نفسه عن قضاء شهوة البطن والفرج زالت عنه كدورات حب الدنيا، فإذا اضيفت إليه الصلاة استنار القلب بأنوار معرفة الله تعالى، وإنما قدم الصوم على الصلاة لأن تأثير الصوم في إزالة ما لا ينبغي وتأثير الصلاة في حصول ما ينبغي والنفي مقدم على الإثبات”، مفاتيح الغيب.

◆ وقوله تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، ذهب أهل التفسير إلى أن “الصابرون” هنا هم الصائمون، لأنهم صبروا عن شهواتهم طاعة لله وتقربا إليه.

قال القرطبي: “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ” أي بغير تقدير. وقيل: يزاد على الثواب؛ لأنه لو أعطي بقدر ما عمل لكان بحساب. وقيل: «بِغَيْرِ حِسَابٍ» أي بغير متابعة ولا مطالبة كما تقع المطالبة بنعيم الدنيا. و”الصَّابِرُونَ” هنا الصائمون؛ دليله قوله عليه الصلاة والسلام مخبراً عن الله عز وجل: (الصوم لي وأنا أجزي به)، قال أهل العلم: كل أجر يكال كيلاً ويوزن وزناً إلا الصوم، فإنه يُحْثَى حَثْواً ويُغْرَف غَرْفاً؛ تفسير القرطبي.

◆ وقوله تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ)، “التوبة: 112”، فورد في تفسير “السائحون” أنهم الصائمون، ونقل ذلك عن عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم، وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: “إِنَّمَا قِيلَ لِلصَّائِمِ سَائِحٌ لِأَنَّهُ يَتْرُكُ اللَّذَّاتِ كُلِّهَا مِنَ الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ وَالْمَنْكَحِ”، تفسير القرطبي. وكان بعض أهل العربية يقول: نرى أن الصائم إنما سمي سائحاً، لأن السائح لا زاد معه، وإنما يأكل حيث يجد الطعام، فكأنه أُخذ من ذلك”.

الصوم صبر

وقد جاء في السنة النبوية المطهرة التصريح بتسمية الصوم صبراً، وورد ذلك في من مجموعة من الأحاديث منها:

قوله صلى الله عليه وسلم: “صُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ، وَيَوْماً مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”،

وفي رواية عند النسائي: عن أبي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: “شَهْرُ الصَّبْرِ، وَثَلَاثَةُ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صَوْمُ الدَّهْرِ”.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “صَوْمُ شَهْرِ الصَّبْرِ وَثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ يُذْهِبْنَ وَحَرَ الصَّدْرِ”.

وعَنْ سَلْمَانَ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ فَقَالَ: “أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً، وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا، مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ، كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ، وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ، وَشَهْرٌ يَزْدَادُ فِيهِ رِزْقُ الْمُؤْمِنِ، مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِماً كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ وَعِتْقَ رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ”.

فبهذه النصوص الحديثية وغيرها، تبين أن الصوم سمي صبراً ورمضان سمي شهر الصبر. وذلك لأن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات، كما يتجلى في الصوم، فالصائم يحبس نفسه عن شهواتها ومحبوباتها من أجل ربه عز وجل وابتغاء وجهه ومرضاته ورغبة فيما عنده، وكذلك لأن صوم شهر رمضان قد جمع أنواع الصبر الثلاثة: الصبر على الطاعة والصبر على المعصية والصبر على أقدار الله عز وجل، ولذلك قال الله تعالى في الحديث القدسي: “الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي”، (صحيح البخاري). وهكذا، فإن رمضان هو شهر الصوم والصبر الذي عظم وشرف بنزول القرآن الكريم.

د. حيات البرهماتي

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,031