authentication required

خالفت الدراما السورية كل التوقعات التي وضعتها مع نهاية الموسم الماضي موضع الشك بإمكانية إقلاعها للعام الحالي 2012 على ضوء الأحداث التي تشهدها البلاد منذ آذار 2011، وتمكنت بفعل الإرادة الحديدية التي تملكها والخبرة التي تميزها، من السير على القدمين معا، برغم الأجواء الضبابية التي تحيط بمستقبل البلاد القريب وليس البعيد وحسب.

23 مسلسلا من إنتاج سوري ستتزين الشاشات العربية والمحلية بـ18  منها حتى الآن طيلة ثلاثين يوما هي تعداد أيام وليالي شهر رمضان للسنة الحالية والذي يستعد قارعو الطبول للضرب عليها خلال أيام قليلة إيذانا ببدء الموسم الدرامي تزامنا مع الصوم.

النشرة ينفرد باستعراض الإنتاجات السورية للعام الحالي في التقرير الموسع التالي:


دراما اجتماعية من إنتاج حكومي:

تصدت مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي في سورية والتي يديرها المخرج فراس دهني لإنتاج ثلاثة مسلسلات من عيار ثقيل للموسم الحالي، كان اثنان منها عملين اجتماعيين يحاكيان الواقع الحالي واليومي للمواطن السوري ، فضلا عن مسلسل ثالث يتناول البيئة الساحلية في فترة الأربعينات من القرن الماضي.

المفتاح:

كان مسلسل المفتاح باكورة الإنتاجات السورية للموسم الحالي وأنتجته بجرأة مؤسسة الإنتاج وأسندت مهمة إخراجه للمبدع هشام شربتجي للنص الذي كتبه السيناريست خالد خليفة.
يتناول العمل قضايا الفساد في المجتمع السوري ولا يخص الفساد الإداري والحكومي وحسب بل يتعدى ذلك ليتناول فسادا اجتماعيا يقوم به المواطن فينسحب بفعله وتأثيره على الحكومة، كما سيكون للفساد الحكومي وتأثيره على المواطن بشكل مباشر حضور قوي أيضا.
يؤدي النجم باسم ياخور دور البطولة في العمل ويشاركه كل من أمل عرفة وعبد المنعم عمايري ووفاء موصللي وسلمى المصري ومها المصري وخالد القيش وعبد الحكيم قطيفان ومجموعة من نجوم الدراما السورية.
وتتصدر قناة سورية دراما التابعة للحكومة لعرض المسلسل بشكل حصري بينما سيعرض على محطات عربية أخرى لم تعرف بعد.


أرواح عارية:

ثاني إنتاجات مؤسسة الإنتاج للعام الحالي والذي يخرجه الليث حجو وكتبه السيناريست فادي قوشقجي، ويتناول قضايا المجتمع بأسلوب جدي يدعو إلى الأسف بعد كل موقف، ويرسل برسالة إلى المواطن السوري بأنه مجرد روح عارية من اي مضمون وذلك لكثرة مكامن الخطأ والفساد في النفس قبل أي شيء آخر.
ويؤدي عبد المنعم عمايري دور بطولة في العمل مع قصي خولي وسلافة معمار ونادين خوري وأمانة والي وجهاد سعد ونجلاء الخمري ونادين تحسين بك.


المصابيح الزرق:

من أهم إنتاجات مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي للعام 2012 ويتناول البيئة الساحلية في مناطق الجبال وكذلك المدينة ويتحدث بلهجتي الريف والمدينة معا. يخرجه فهد ميري بينما كتب نصه حسين عبد الكريم وهو مأخوذ عن رواية للأديب السوري الكبير حنا مينا.
ويلعب أدوار البطولة كل من أسعد فضة وسلاف فواخرجي وغسان مسعود وبشار اسماعيل وجهاد سعد وأندريه اسكاف وتولاي هارون وضحى الدبس وآخرون.



سيت كاز:

يعود المخرج زهير قنوع بعمل كوميدي بعنوان سيت كاز بعد أن قدم الجزء الثاني من يوميات مدير عام في العام الماضي والعمل الجديد من إنتاج شركة سورية الدولية وبطولة أيمن رضا وسامية الجزائري و محمد حداقي ومعن عبد الحق ورواد عليو وهبة نور ونسرين الحكيم وجمال العلي وآخرين.
وتدور تفاصيل العمل حول مدير محطة وقود على طريق سفر حيث التفاصيل الاجتماعية الكوميدية بين العاملين في المحطة وبين الزبائن اليوميين.
ووصف المخرج زهير قنوع وضع الإنتاج للعام 2012 في تصريح للنشرة بالقول إنه مربك لكنه فعال ومستمر بالرغم من وجود المشاكل في العملية الإنتاجية وعوائق بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلد فهناك أكثر من عشرين عملا دراميا حاليا وهذا عظيم.
وأضاف قنوع.. إن العنصر البشري السوري ساهم بالتخفيف من ازمة الانتاج السوري بغض النظر عن طبيعة هذا العنصر سواء كان الدولة او وزاراتها او الممثلين أنفسهم او المواطنين وبالتالي هذا العنصر البشري هو من لعب دورا هاما في استمرار الانتاج الدرامي بهذا القدر.



رفة عين:

للمخرج المثنى صبح والكاتبة الفنانة أمل عرفة والتي تلعب بطولة العمل رفقة زوجها عبد المنعم عمايري ومجموعة هائلة من نجوم الدراما والكوميديا السورية، وتنتجه سورية الدولية أيضا.
يتناول العمل قضايا اجتماعية بشكل ساخر وكوميدي مبسط، وتغلب الضحكة على معظم مشاهده. وستكون قناة سورية دراما في صدارة المحطات التي ستعرض رفة عين بحكم إنتاجه من قبل مؤسسة الإنتاج.



الأميمي:

وعلى صعيد الدراما التاريخية الدمشقية يقدم المخرج تامر إسحق عمله الأميمي من إنتاج شركة الخيام ونص سليمان عبد العزيز ويتناول العمل أحداثاً تاريخية موثقة شهدتها دمشق سنة 1850 كخلفية لتفاصيل الحياة اليومية الدمشقية والعمل من بطولة عباس النوري وكاريس بشار وشكران مرتجى وأندريه سكاف وجلال شموط وقيس الشيخ نجيب ووفاء موصللي عدنان أبو الشامات وسعد مينة ومحمد خير جراح وليلى سمور.
ويقول المخرج تامر إسحق إن الظروف التي تمر بها بلدنا لا تجعلنا مرتاحين لكن علينا ان نعمل لان الدراما السورية هي التي تفرض نفسها والانتاجات لهذا الموسم ممتازة مع وجود مجموعة أعمال هامة جدا ستتم مشاهدتها.
وحول التسويق للمحطات العربية قال:" إن كل المحطات المهمة اشترت اعمالاً سورية ومازالت في حالة تواصل مع الدراما السورية والعاملين بها وما زالت مقتنعة بان الاعمال الرمضانية السورية ضرورية ومهمة لكل مشاهد عربي.



زمن البرغوت:

وعلى صعيد مشابه يقدم المخرج أحمد ابراهيم الأحمد والكاتب محمد الزيد عمل زمن البرغوث والذي تنتجه شركة قبنض للإنتاج الفني والتوزيع والذي تدور أحداثه في فترة خروج الاحتلال العثماني من سورية والعمل من بطولة أيمن زيدان - سلوم حداد -رشيد عساف.





بنات العيلة:

وتجمع المخرجة رشا شربتجي مجموعة نجمات الشاشة السورية في عملها الاجتماعي الجديد بنات العيلة من إنتاج شركة كلاكيت للكاتبة رانيا بيطار التي سبق وأن تعاملت مع المخرجة في مسلسل أشواك ناعمة ويروي العمل الجديد قصة مجموعة من الفتيات اللواتي ينتمين لعائلة واحدة ويعانين من مشاكل قد تبدو صغيرة بالنسبة للرجل لكنها تعتبر كبيرة من وجهة نظرهن والعمل من بطولة نسرين طافش- ديمة قندلفت- كندا علوش- قمر خلف- صفاء سلطان - باسم ياخور- قيس الشيخ نجيب واخرين وتقدم رشا شربتجي ايضاً عملها ساعات الجمر الجزء الثاني من الولادة من الخاصرة بطولة منى واصف قصي خولي - عابد فهد - سلوم حداد - ديما بياعة - كندا علوش - أمل بوشوشه - باسم ياخور - سليم صبري - عبد المنعم عمايري - ديمة الجندي وغيرهم.



صبايا 4

وفي الجانب الكوميدي الاجتماعي يعود صبايا في جزئه الرابع من إنتاج شركة بانة وإخراج سيف الشيخ نجيب من بطولة ديمة بياعة - جيني إسبر -كندا حنا- رؤى الصبان - بريجيت ياغي.
وتم تصوير الجزء الجديد لصبايا في دبي خلافا للأجزاء الثلاثة السابقة اليت تم تصويرها في دمشق والمدن السورية.




أيام الدراسة 2:

كما يعود مسلسل أيام الدراسة بجزئه الثاني من إخراج مصطفى برقاوي ونص طلال مارديني وإنتاج شركة ميديا للمرئيات والصوتيات ويشارك في المسلسل حازم زيدان - شادي مقرش- لينا دياب- نادين قدور- معتصم نهار- أيمن عبد السلام- رغد مخلوف- يامن الحجلي- ميريانا معلولي وعدد من الممثلين.



أوراق بنفسجية:

بينما يقدم المخرج فيصل بني المرجة مسلسل أوراق بنفسجية من تأليفه بالتعاون مع الكاتبة فاتن سكرية وإنتاج شركة شاين للإنتاج السينمائي والتلفزيوني ويتناول العمل أحداثاً اجتماعية معاصرة ضمن لوحات تحمل موضوعات متنوعة اجتماعية كوميدية ويشارك في العمل فاديا خطاب بشار اسماعيل - ناهد الحلبي - ربيع الأسمر - روعة ياسين - آندريه سكاف -صفاء رقماني -عاصم حواط -رندة مرعشلي -خالد القيش وآخرون.

كما يستكمل بني المرجة مسلسله السابق "بومب أكشن" بالجزء الثاني الذي يحمل اسم توب أكشن. ويصف بني المرجة الوضع الإنتاجي للعام 2012 بأنه جيد حيث تم تصوير مجموعة من الأعمال الهامة على مختلف المستويات والتي تناقش قضايا اجتماعية حساسة بجرأة ستتوضح عند عرض هذه الأعمال2011



إمام الفقهاء:

للمخرج سامي الجنادي ويروي حياة ومرحلة الإمام جعفر الصادق والتي تمتد بين العصرين الأموي والعباسي ويغطي الحرب الضروس التي نشبت بين العباسيين والأمويين.

ويؤدي أيمن زيدان شخصية الخليفة هشام بن عبد الملك وتشاركه البطولة النجمة منى واصف.






رومانتيكا:

للمخرج مهند قطيش وهو كوميدي ساخر يتجمع فيه شخوص العمل في منتجع على شاطئ مدينة طرطوس وتدور بينهم سلسلة من علاقات الحب الفاشلة.

وتؤدي أدوار البطولة فيه نخبة من نجمات الدراما في مقدمتهم جيني إسبر ورنا شميس ومرح جبر، إضافة إلى نجوم بقيمة بشار اسماعيل وزهير رمضان وجرجس جبارة ومحمد خير الجراح.




زنود الست:

للمخرج نزير عواد ويتناول امرأة خبيرة في الطبخ تجسدها النجمة وفاء موصللي في بيت عربي دمشقي قديم في مرحلة السبعينات من القرن العشرين، وتتردد عليها بشكل يومي ضيفات جديدات، فتقع فواصل ضاحكة لكنها مفيدة على مستوى الطبخ.

وتشارك وفاء في بطولة العمل نجمات شابات في الدراما منهم رنا شميس ورنا جمول وديمة بياعة وأخريات.




الانفجار:

استكمل هذا العام بعد توقيف تصويره العام الماضي وتابع تصويره محمد زهير رجب في مدينة طرطوس، ويتناول انفجار حافلة ركاب في يوم براس السنة متجهة من دمشق إلى حلب، وتداعيات الأزمة على عائلات المفقودين. يؤدي بطولة العمل كل من بشار اسماعيل وزهير رمضان ووائل رمضان وجلال شموط وآخرون، وهو من إنتاج شركة الهاني للإنتاج الفني.



طاحون الشر:

إخراج ناجي طعمي وتأليف مروان قاووق وهو مسلسل بيئي شامي يتحدث عن زعامة رجل لحارة ( بسام كوسا) الذي يساعد شاب شرير هو البري( ميلاد يوسف) ويدعمه في حبه لفتاة من الحارة( ليليا الأطرش) وذلك طمعنا باستغلال قوته لتصفية اشخاص في الحارة معادين له.

ويؤدي أدوار البطولة في العمل كل من بسام كوسا وميلاد يوسف ومنى واصف ورفيق سبيعي وليليا الأطرش وسليم كلاس وحسام تحسين بك وآخرون.




بقعة ضوء 9:

جزء جديد يطل به مسلسل بقعة ضوء الناقد الساخر والذي يخرجه للموسم الثاني على التوالي عامر فهد ليرصد خطايا المجتمع والحكومة بلوحات تقترب من المائة.

ألف اللوحات مجموعة كبيرة من الكتاب، ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من باسم ياخور وفادي صبيح وبشار اسماعيل وسليم صبري ومحمد الأحمد ومحمد حداقي وعبد المنعم عمايري وأمل عرفة وجمال العلي وزهير رمضان ووائل رمضان وشكران مرتجى وآخرون.




حارة الطنابر:

عمل بيئي شامي لكنه يأتي بصورة كوميدية ساخرة تبعث على المتعة والابتسامة ليكون مختلفا عن كل ما تم تقديمه عن دراما البيئة الشامية في السنوات الماضية والتي عبرت عن تاريخ لدمشق لم يقنع كل المؤرخين.

يتشارك نجومية العمل كل من أيمن رضا وسلمى المصري ومحمد خير الجراح وحسام تحسين بك وأمانة والي وصفاء سلطان وسامية الجزائري وسليم كلاس وعبد المنعم عمايري.



ساعات الجمر:

لجزء الثاني من ولادة من الخاصرة للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان والذي تنتجه كلاكيت للإنتاج الفني بالتشارك مع قناة أبو ظبي الإماراتية.

تتطور أحداث العمل برغم انسحاب نجمه الأول مكسيم خليل وحذف شخصية سماهر( سلاف فواخرجي)، ليبرز المحور الأمني بقوة في هذا الجزء.

ويلعب نجومية العمل كل من: قصي خولي وباسم ياخور وعابد فهد وبشار اسماعيل ومحمد حداقي وشكران مرتجى وقاسم ملحو وعبد الهادي الصباغ وآخرون.



أرواح معلقة:

مسلسل اجتماعي يبحث في المجتمع السوري في هذا الزمن بعيدا عن أي مجاملة لكنه يتضمن فواصل ناقدة وساخرة أيضا. يتشارك في إخراجه كل من تامر إسحق ورامي حنا وتنتجه شركة غولدن لاين للإنتاج الفني والتوزيع.

ويشارك في نجومية العمل نخبة نجوم سورية: حاتم علي وسلاف فواخرجي وأيمن زيدان وكاريس بشار وديمة قندلفت ولورا أبو اسعد ووائل شرف وسعد مينة وعدنان أبو الشامات وآخرون.



مسلسل عمر بن الخطاب:

مسلسل سوري من إنتاج غير سوري ونجومية عربية مشتركة، يخرجه حاتم علي ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من سامر اسماعيل الذي يجسد شخصية عمر بن الخطاب، الخليفة الراشدي الثاني، ويؤدي غسان مسعود شخصية أبو بكر الصديق ويلعب قاسم ملحو دور معاوية بن أبي سفيان ، إضافة إلى نجوم آخرين من سورية والعالم العربي.



أبو جانتي 2:

مشروع النجم سامر المصري والذي صنع جزءا منه العام قبل الماضي وعرض على محطات عديدة، يكرر المحاولة الآن لكن من دبي حيث يستمر سائقا للسيارة هناك لكن بتاكسي متطورة وليست كتاكسي الشارع السوري.

ويشاركه في البطولة نفس النجوم الذين كانوا في الجزء الأول: فادي صبيح وأدهم مرشد وايمن رضا وفائق عرقسوسي وآخرون.

المسلسلات التي ذكرت هي التي تأكد 100% أنها ستعرض خلال شهر رمضان من العام الحالي، وهناك مسلسلات أخرى لم يعرف حتى اللحظة ما إذا كانت ستعرض خلال شهر رمضان الحالي أم أنها سترحل لما بعد رمضان، أو أنها ستذهب للموسم المقبل والمشكلة في كل هذه الهواجس تسويقية.

المصدر: النشرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 262 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,198,504