مركز الريادة لعلاج الادمان والطب النفسي

يعتبر مركز الرياده لعلاج الادمان والطب النفسي من المراكز الرائدة في علاج الادمان وتعاطي المخدرات وال

نظراً لعمل  الترامادول بآلية مشابهة لآلية المورفين؛ حيث يقوم بغلق نفس المستقبلات العصبية المركزية التي يعمل عليها المورفين، هذه المستقبلات هي المسئولة عن توصيل إحساس الألم للجهاز العصبي المركزي؛ لذا فإن غلقها يؤدي إلى تأثير قوي في تسكين الألم. فلذلك هو مثل أغلبية الأدوية المسكنة القوية يمكن أن يحدث إدمان على الترامادول مع الاستعمال لفترات طويلة.

الترامادول له العديد من الاثار الجانبيه التي تتميز بخطورة كبيره نظراً إلى أن آلية عمل الدواء تكون من خلال الجهاز العصبي المركزي ومنها : الدوخة، الشعور بالإرهاق والخمول، الرغبة في النعاس، اضطرابات النوم وخاصة الأرق، العصبية الزائدة والسلوك العنيف، وجود رعشة لا إرادية في بعض أجزاء الجسم، عسر الهضم، الغثيان والقيء، اضطرابات الأمعاء وخاصة الإمساك، فقدان الشهية. ،جفاف الفم والشعور بالعطش

ولكن هناك بعض الاجراءات التي تخفف من حدة اضرار  تناول الترامادول وهي عدم قيادة السيارات بعد تناول الدواء. وعدم استعمال المعدات الصناعية الثقيلة التي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة كذلك تقسيم الوجبات اليومية لوجبات صغيرة مع تجنب البهارات الحارة يقلل من الآثار الجانبية الخاصة بالجهاز الهضميو  تناول طعام غني بالألياف من خلال الخضروات الورقية على سبيل المثال يساعد في تخفيف حدة الإمساك الناتج و تناول علكة خالية من السكر يساعد على تخفيف مشكلة جفاف الفم بالاضافة حفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال يقلل احتمالات حدوث تسمم لا قدر الله وايضاً  حفظه في مكان سري قدر الإمكان يقلل احتمالات تعرض الدواء للسرقة أو إدمانه من قبل شخص آخر غير المريض الذي يتناوله بشكل علاجي.

و على جانب أخر، هناك آثار جانبية أكثر خطورة من غيرها وتشمل التشنجات و فقدان الوعي وعدم القدرة على التنفس. و فقدان التناسق العصبي الحركي للجسم و الهلاوس والسلوك العنيف وتسارع نبضات القلب، وبرغم من خطورة تلك الاعراض الجانبيه المذكورة اعلاه الا انه يبقي اخطر اثر جانبي لتناول عقار الترامادول هو ادامانه . ومن الجدير بالذكر انه  قد يحدث تناول جرعات كبيرة من الترامادول الى اضرار خطيرة وهى صعوبة فى التنفس وإغماء والتشنجات وتوقف القلب والوفاة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة

مركز الريادة لعلاج الادمان والطب النفسى

alriyada
مركز الريادة لعلاج الادمان هو المركز الرائد في علاج الادمان وتعاطي المخدرات والخمور حيث أنه أول مركز في مصر والشرق الاوسط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,978