مذكرات في

 

أدوات الربط والوصل في اللغة العربية

 

 

 

 

 

 

إعداد

د. محمود عبد الله جفال الحديد

 

 

 

 

 

 

 

 

حقوق الطبع محفوظة للجامعة العربية المفتوحة

1425هـ-2004م


الفهرس

 

الموضوع

رقم الصفحة

مقدمة

1-2

الوحدة الأولى: أدوات الربط في العربية التي تربط بين الكلمات أو الجمل:

3-11

أ-  حروف العطف

3

ب- أيضاً، كذلك، بالإضافة إلى، إلى جانب...، كما أن...

9

ج- الأسماء الموصولة

10

الوحدة الثانية:  أدوات الاستدراك والإضراب والحصر:

12-16

أ- لكنّ ، لكنْ، بل، وإنمّا

12

ب- أدوات التفصيل: (أمّا...... وإما.....)

14

ج - رغم/ برغم / بالرغم من /مع أنّ

16

الوحدة الثالثة: أدوات النّفي في العربية:

17-20

أ- لم، ولا، ولن، وليس

17

ب - أدوات النفي والعطف عليها : لا، لم، لن، لا..ولا

19

ج- استعمال (لابد) في الربط بين الجمل

20

الوحدة الرابعة: أدوات الربط الدالة على السبب والنتيجة:

21-27

أ- (بسبب... بفضل...، نظراً لـ...ف....)

21

ب- لأنّ، حيث / بحيث، من حيث إنّ، حيث إنّ، إذ إنّ، بما أنّ

22

ج- أدوات الربط الدالة على النتيجة: وعلى هذا/ ونتيجة لهذا، ولهذا، ومن هنا...

23

د- أدوات الربط الدالة على التعليل وما شابهه: لـ/ كي/ حتى/ من أجل أن/ كيما/ لكيلا/ لئلا

24

هـ - أنْ / ألاّ (أنْ+لا)، إنَّ، أنَّ

25

و - من الـ ، من الـ.....أنْ/أنّ، كان من الـ.....أنْ/أنّ....، ليس من الـ....أنْ/أنّ

26

ز- المصدر: المفعول لأجله بمعنى الخوف والخشية في حالتي الإثبات والنفي

27

الوحدة الخامسة: الدلالة على الزمن الماضي والدلالة على الزمن الحاضر:

28-35

أ- ما كاد... حتى...، لم يكد... حتى...، لا يكاد.... حتى، ما إنْ... حتى

28


تابع الفهرس

 

الموضوع

رقم الصفحة

ب- الدلالة على الزمن الماضي، والدلالة على الزمن الحاضر أو المستقبل:

 ما لبث/ لم يلبث+أنْ+فعل ماضٍ+ ما لبث حتى/ لم يلبث حتى+ فعل ماضٍ+ لن يمضى على+ مصدر+ فاعل+ حتى+ فعل ماضٍ لا يلبث/ لن يلبث حتى+ فعل مضارع منصوب لن يمضي... حتى + فعل مضارع منصوب

30

ج- ظرفا الزمان: "قبل" "وبعد"

32

د- أدوات الربط في الجمل الشرطية

34

أهم المصادر والمراجع

37

 

أدوات الربط والوصل في اللغة العربية

 

مقدمة:

لعلّ مما يشكل على الطالب الجامعي -كما يشكل على كل إنسان محتاج إلى كتابة تقرير أو بحث أو ما أشبه- إتقان قواعد اللغة العربية في النحو والإملاء والتعبير اللغوي السليم. وقد راعى منهاج مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية (1) AR111 أن يقدم للطالب مختصراً مفيداً لأهم القواعد التي يحتاج إليها لضبط الكتابة بالعربية السليمة. وعلى الرغم من أهمية هذه القواعد فإن الطالب محتاج إلى الركن الآخر من أركان الكتابة الصحيحة، ونقصد بذلك إتقان استخدام ادوات الربط والوصل التي تقوم بمهمة أساسية في الكتابة، إذ هي تربط بين عناصر الجمل/ أو الجملة الواحدة. ولذلك كان اختيار كلية الدراسات اللغوية في الجامعة العربية المفتوحة أن يدرس طلبتها كتاباً يعالج موضوع أدوات الربط في اللغة العربية المعاصرة للدكتور أحمد طاهر حسنين وناريمان الوراقي، ثم ارتأت بعد تجربة تدريسها خلال السنة الأولى من عمر الجامعة أن تستبدل به مذكرات في أدوات الربط والوصل، لا تخرج عن الأسس التي أقيم عليها كتاب أدوات الربط في العربية المعاصرة وإن اختلف الشكل. وتستذكر عمادة الدراسات اللغوية لمؤلفي الكتاب وضعهما للأهداف العامة التي تعين الطالب وتأخذ بيده من أجل الوصول به على تحقيق ما يلي:

  • 1. القدرة على انتقاء الأدوات المستخدمة في الربط والوصل كحروف العطف وغيرها.
  • 2. القدرة على انتقاء الأدوات المستخدمة للمقابلات، من مثل: بل، ولكن، وإنما.
  • 3. القدرة على استخدام الأدوات والتعابير التي تمهد لكلام معين، نحو: بما أن، ولذلك، وحيث إنّ.
  • 4. القدرة على استخدام الأدوات التي تعبّر عن السبب أو النتيجة، نحو: بسبب، ومن أجل أنْ، ولكي، ونتيجة لِـ.... الخ.
  • 5. القدرة على استخدام الألفاظ المرتبة للزمن - الماضي والحاضر- مثل: سرعان ما، وما إنْ ...حتى، وما لبث أنْ ... حتى.... وغيرها.

 

وهكذا فإن هذه المذكرات تأمل في أن تعين الطالب/الكاتب على تخيّر رابطة يبدأ بها جملة جديدة، أو رابطة يستطرد بها للتعبير عن فكرة موافقة أو مخالفة، أو رابطة ينتقل منها إلى استنتاج رأي، أو تعليل وجهة نظر... إلى غير ذلك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عمادة الدراسات اللغوية إذ تقدّم هذه المذكرات في أدوات الربط والوصل، لتؤكد أن على الطالب -بمعاونة مدرسيه- أن يكون على بينة من أمر هذه الروابط جميعها من حيث معانيها، واختلافها وتنوعهاوإعرابها ، إذ إن  لكل نوع سياقه الخاص الذي يستخدم فيه، ولا يصلح له غيره.

عزيزنا الطالب/الدارس، قبل أن نقدم لك أدوات الربط والوصل، نود أن نبين لك أهم

أقسامها العامة التي تنتظمها وهي :

أ- أدوات ربط، تربط بين الكلمات أو الجمل التي يكون بينها نوع من التقارب في المعنى أو درجة الحكم، أو أية علاقات معنوية أخرى. وهذه الأدوات هي: و/فـ/ثم/ بالإضافة إلى: كذلك /كماأنّ... وغيرها.

ب- أدوات ربط تساعد على تقديم التصورات التي تناقض الفكرة الرئيسية، أو تختلف معها بسبب أو آخر، وهذه مثل: بل/لكن/إنّما/ رغم/ مع أنّ... وهكذا.

ج- روابط تمهد لتعليل فكرة، أو استنتاج رأي، وذلك مثل: بسبب/ بفضل/ حيث إن/ لكي/ نتيجة لـ / ومن ثمّ.

د- وهناك فصيلة أخرى من الروابط قد يحتاجها الكاتب لغرض خاص، كأن يريد مثلاً أن يقيد فكرته، أو يجعلها مشروطة، أو يود إعطاء تفصيلات على نحو أو آخر، وهنا قد تسعفه أدوات ربط، مثل: لو لم/ إما ... أو/ لا ... ولا/ سواء... أو.

هـ- وربما احتاج الطالب/الكاتب كذلك إلى روابط أخرى تعينه على تجسيم فكرة زمنية على نحو خاص، وذلك مثل: قبل أنْ... /بعد أن، لم يمض على ..... حتى / ما لبث أنْ .. حتى.

 

                                                        

د. محمود عبد الله جفال الحديد

 

أدوات الربط والوصل في اللغة العربية

 

(الوحدة الأولى)

أدوات الربط التي تربط بين الكلمات أو الجمل

 

أ-  حروف العطف:

اقرأ القطعة التالية مع ملاحظة أدوات الربط المستعملة:

 

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية وهو أحد الأحياء الشعبية في القاهرة ويقع بجانب مسجد الحسين بالأزهر. كان والده موظفاً حكومياً ثم عمل في التجارة بعد ذلك.

كان محفوظ قارئاً ممتازاً فقد قرأ للمنفلوطي وترجم بعض أعماله. ثم قرأ لطه حسين والعقاد وسلامة موسى وإبراهيم المازني وتوفيق الحكيم وغيرهم. ولم يهمل قراءة الأعمال الكلاسيكية سواء أكانت عربية أم غربية.

وقد بدأ نشاطه الأدبي في سن مبكرة وذلك بكتابة المقالة والترجمة. ثم اتجه لكتابة القصة القصيرة والرواية.

ويعدُّ محفوظ في الوقت الحاضر أشهر الروائيين العرب، فقد ألف العديد من الروايات والقصص التي نالت شهرة كبيرة سواء في مصر أو في البلاد العربية الأخرى.

 

  • 1- نبدأ بسؤال الطالب: ماذا تعرف عن العطف؟ وما هي أهميته في اللغة؟

العطف هو أن تكون هناك أداة تربط بين كلمتين أو جملتين تؤديان وظيفة واحدة، وتشتركان في شيء واحد  كالفعل أو غيره. وهذه الأداة  تغني عن إعادة الفعل في الغالب، فإذا أخذنا المثال التالي: ذهب عليّ ومحمد، فإن تقدير الكلام ذهب علي، ذهب محمد، فأغنت الواو عن إعادة الفعل وهكذا أغلب أمثلة العطف. وهذا ينطبق على الأدوات الأخرى إلاّ أن لكل أداة وظيفتها ومعناها الخاص بها. ولذلك أطلق أهل اللغة الأوائل على هذه الحروف وغيرها من الحروف الرابطة بين الكلمات والجمل اسم (حروف المعاني). ويسمّي النحاة هذا النوع من العطف(عطف النسق).

يعرّف النحويون عطف النسق بأنه: تابعٌ يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف.

وأما حروف العطف فهي: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، بل، لكنْ، لا، حتّى.

 


المعاني التي تؤديها حروف العطف:

  • 1- التشريك في اللفظ والمعنى مطلقاً: و، ف، ثمّ، حتّى. وتستعمل حتى حرف عطف كما تستعمل حرف جر بمعنى إلى، وإذا دخلت على فعل مضارع فإنها تنصبه،شريطة أن تكون بمعنى كي التعليلية أو بمعنى إلى أن وأن يدل المضارع على الاستقبال. قال تعالى:"فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله" (الآية 9، سورة الحجرات). بمعنى إلى أن تفيء.

ومثال استعمال حتى حرف عطف قولنا: أكلتُ السمكة حتى رأسَها، فـ (رأس) اسم منصوب معطوف على السمكة، وحتى: حرف عطف.

 [ومن طريف ما يذكر أهل اللغة/النحو: أن هذه الجملة يجوز فيها رفع رأس ونصبه وجرّه، فالنصب كما ذُكر، وأما الجرّ فعلى اعتبار حتى حرف جرّ بمعنى إلى ؛ أي إلى رأسها، ولما كانت إلى بمعنى الغاية فإن الرأس لم يُؤكل، بينما يقتضي النصب أن يكون الرأس معطوفاً على السمكة الواقعة مفعولاً به، فيكون قد أُكل. وأما الرفع فتستعمل (حتى) زائدة لا عمل لها ولا معنى. ثم يأتي الاسم رأسُ مرفوعاً على أنه مبتدأ وخبره محذوف تقديره أكلته: أي حتى رأسُها أكلته. وفي هذه الحالة فإن الرأس قد أُكل مع السمكة أيضاً].

  • 2- التشريك في اللفظ والمعنى مقيداً: أو، أم.
  • 3- أن يثبت لما بعده ما انتفى عما قبله أو العكس: بل، لكنْ، لا.

وتفيد(بل) الإضراب: تقول جاء سعيدٌ بل محمدٌ، فتسلب الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها, أي تنفي مجيء سعيد وتثبته لمحمد.

ومعنى لكن الاستدراك, ويشترط أن تسبق بنفي أو نهي, وأن يكون المعطوف بعدها مفردا لا جملة ، وألا تقترن بالواو فإن قلت:ما جاء سعيدٌ لكنْ محمدٌ،فقد نفيت المجيء عن سعيد وأثبته لمحمد .

وأما (لا) فهي نافية وعملها عكس بل ولكنْ، فإنها تثبت ما قبلها لأنها تنفي الفعل عما بعدها، فإنْ قلت: جاء سعيدٌ لا محمدٌ فإنك في هذه الحالة نفيت المجيء عن محمدٌ وأثبته لسعيد.

وقد تسأل عزيزي الطالب/الطالبة: ما الفرق بين هذه العبارات؟ ومتى تستعمل أداة دون أخرى؟ والإجابة: أن كل عبارة منها تستعمل حسب الموقف؛ فعلى سبيل المثال في قولنا: جاء سعيدٌ لا محمدٌ، فإنّ السامع أو المخاطب قد يكون ظن أن محمداً هو الذي جاء، فكانت العبارة مثبتة في مطلعها لمجيء سعيد، ثم نفت أن يكون محمد قد جاء فأبلغت السامع أو المخاطب لتصويب ظنه.

        وينطبق مثل ذلك على (بل) و (لكن) مع الانتباه لمن يثبت له الفعل/العمل ولمن ينفى عنه. 

لاحظ معي أنّ (الواو) تفيد الجمع بترتيب أو بغير ترتيب، وأن (الفاء) تفيد الجمع والترتيب والتعقيب بغير فاصل زمني، و(ثمّ) تفيد التراخي، و (أو) تفيد التخيير أو الإباحة كقولك: جالس محمداً أو محموداً، وتفيد الشك قال تعالى:﴿ قالوا لبثن يوماً أو بعض يوم﴾(آية 19،سورة الكهف) شكوا بمدة لبثهم، وقد تفيد التحيير كما في قوله تعالى:﴿ و إنّا أو إيّاكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ﴾(آية 24،سورة سبأ).

وأمّا (أم) فهي نوعان: لطلب التعيين بعد استفهام، وللتسوية بعد لفظ سواء أو ما شابهه، فهي لطلب التعيين وفيها معنى الاستفهام، بل هي عاطفة على استفهام نحو : أزيد في الدار أم عمر. وهي تفيد التسوية أي استواء  أمرين غالباً ما يكونان متضادين، قال تعالى:﴿ سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم﴾. (سورة المنافقون،آية 6).

وتستعمل (أم) في أكثر من صياغة ففي قوله تعالى:﴿ وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون﴾. (يس/10) يلاحظ العناصر التالية: سواء+ همزة الاستفهام+ فعل+ أم+ حرف نفي+ فعل ( صيغته وزمنه كالفعل الأول)+ الجواب.

 ويلاحظ أن المعنى: قد استوى عليهم الأمران إنذارهم وعدمه.

 ومن الصيغ المستعملة: سواء+ فعل ماضٍ....أم+ لم+ فعل مضارع مجزوم( ولا بد من الإشارة إلى أنه يمكننا استعمال (أو) في مكان (أم) هنا، والأفصح في استعمال (أم) أن يسبق الفعل الماضي (همزة الاستفهام).

 وتستعمل كان أحياناً في صياغة جملة التسوية، وفي حالة وجود كان تكون" سواء" إما مرفوعة وإما منصوبة؛ مثال: أحب الشعر سواء كان قديماً أم كان حديثاً والحقيقة أن الأفصح أن تكون الصياغة: أحب الشعر سواء أكان قديماً أم حديثاً، فإن النحاة يشترطون إذا كان هناك حرف استفهام وبعده كان/ أو أي فعل ماضٍ, أن يكون ما بعد أم فعلاً وعلى الغالب يكون ما بعدها فعلاً مضارعاً مجزوماً بلم. قال تعالى: " قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين" (الشعراء 136).

ويلاحظ هنا في صياغة جملة التسوية أن ما قبل (أم) يأتي مثبتاً فيأتي ما بعدها منفيّاً، ويلاحظ أيضا: جواز استخدام (أو) في أكثر هذه الأمثلة.

 وأما في الإعراب فإن ما بعد هذه الأدوات يعرب معطوفاً على ما قبلها فإن كان ما قبلها مرفوعاً فهو مرفوع، وإن كان منصوباً فهو منصوب، وإن كان مجروراً فهو مجرور. وتشترك الأفعال مع الأسماء في العطف أيضاً، فالفعل يعطف على الفعل. وللعطف  أهميته في الفعل خاصة في الفعل المضارع، لأنه كالأسماء : يعرب مرفوعاً ، وينصب بأدوات النصب، ويجزم بأدوات الجزم، فإذا عطفنا على حالة تقيدنا بما يكون عليه الفعل المعطوف عليه.

 


تدريبــات:

الجملــة

أداة العطف

بيان نوع العطف والحالة الإعرابية

- لا هو بالصغير ولا هو بالكبير.

و

عطف جملة على جملة

- من أن يشرب من كوز الزير أو يدخل يده  في الزير.

أو

عطف فعل على فعل - أن يشرب: يشرب: فعل مضارع منصوب بأن، يدخل: فعل مضارع معطوف على يشرب منصوب، والمعطوف على المنصوب منصوب.

- أما أرباب الروايا والقرب والدلاء.

و

الروايا: مضاف إليه مجرور، القرب والدلاء معطوف  على الروايا مجرور

- ووضع عهداً أو ناموساً أو وصية.

و

عهداً: مفعول  به منصوب، ناموساً ووصيةً معطوف على عهد منصوب.

- أما الكيزان فكان عليه غسلها وتحليتها.

و

غسلُ: اسم كان مرفوع

تحليةُ: معطوف على اسم كان المرفوع

- إن الثروات الطبيعية سواء كانت في العالم العربي الإفريقي أم الآسيوي تحتاج إلى من يستطيع فهم واقعها.

أم

سواء كان...أم ...

- ﴿وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم﴾(سورة البقرة آية 6).

أم

الاستفهام (أ) +فعل ماض...+أم+لم+ فعل مضارع مجزوم (تنذرهم)

 

أنواع الواو:

  • 1- واو العطف: انظر موضوع العطف.
  • 2- واو الاستئناف: قال تعالى:﴿ لنبينَ لكم، ونُقرُّ في الأرحام ما نشاء﴾(من الآية 5 ، سورة الحج )ولو قرئت: "ونقرَّ" بالنصب؛ لصارت الواو للعطف.

 

  • 3- واو الحال:

ما هو الحال؟ وما هي الواو التي تسمّى بواو الحال؟ وما هي أهميتها في الجملة؟

إنها واو:

(أ)   تدخل على الجملة الاسمية كما في قوله تعالى:﴿ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيُهم مشكوراً﴾(آية 19،سورة الإسراء). الشاهد : وهو مؤمن، الواو: واو الحال، هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ، مؤمنٌ: خبر المبتدأ مرفوع، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال.

(ب) وتدخل على الجملة الفعلية: قال الشاعر:

بأيدي رجالٍ لم يشيموا سيوفهم          ولم تكثر القتلى بها حين سُلَّتِ

الشاهد: ولم تكثر القتلى.

ذكر أهل اللغة أن الحال تأتي لفظة منفردة منصوبة في جملة، وتكون جواباً لكيف. فإذا قلنا: جاء الطالب راكباً، فإن(راكباً)هذه حال منصوبة، وصاحب الحال هو (الطالب)، وهي تبيّن كيفية المجيء. فإذا سألنا: كيف جاء الطالب؟ كان الجواب: راكباً.

 وأمّا الواو التي تسمّى (واو الحال) فهي تسبق جملة تسمى الجملة الحالية، ولكنّ إعرابها يكون إعراباً عاديّاً - أي حسب صياغة الجملة، ثم تكون الجملة جميعها  في محل نصب حال. والجملة الحالية تقع في اللغة ضمن ما يسميه النحاة: إعراب الجمل.ولهم في ذلك قولة مشهورة: الجمل بعد النّكرات صفات وبعد المعارف أحوال، أي أن يسبق جملة الحال كلمة معرّفة. ونعني بالتعريف عكس التنكير، وهذه الكلمة(المعرفة) هي صاحب الحال.

 

تدريبـات:

 

الجملـة

الحال

نوعها

الإعراب

  • - تزعم مصطفى كامل حركة وطنية وهو في سن الشباب داعياً إلى طرد العدو المغتصب.

 

 

وهو في سن الشباب

جملة

الواو: واو الحال، هو :ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. في حر ف جر، سنّ: اسم مجرور بفي وعلامة جرّه الكسرة وهو مضاف، الشباب: مضاف إليه مجرور، والجار المجرور في محل رفع خبر والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال

 

داعياً

مفردة

حال منصوبة

 

 

4- واو القسم: وهي حرف جرّ، وتدخل على الأسماء وتجرّها، ومثالها: قوله تعالى:﴿والسماء ذات البروج﴾(آية 1،سورة البروج)، فالواو للقسم وهي حرف جر، السماء؛ اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة.

5- واو المعية: وهي واو تدخل على الفعل المضارع فتنصبه بأن المضمرة وجوباً. قال الشاعر:

لا تنْهَ عن خُلْقِ وتأتيَ مثله        عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ

 

ويلاحظ في صياغة الجملة التي فيها واو المعية ما يلي:

أ-  أن تكون مسبوقة بأحد أنواع الطلب الآتية: الأمر، والنهي، والتمنّي، والاستفهام.

ب- أو أن تكون مسبوقة بنفي.

 

أنواع الفاء:

ا- الفاء العاطفة: انظر موضوع العطف.

2- الفاء الواقعة في جواب الشرط.

تقترن هذه الفاء بجواب الشرط إذا كان هذا الجواب جملة اسمية أو طلبية أو فعلا جامدا أو صدّر بما ، أو قد ، أوسوف .وهي مجموعة في قول الشاعر:

اسمية طلبية و بجامد          وبما ولن وبقد وبالتنفيس

 ومثال ذلك قوله تعالى:﴿أيّاً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى﴾.(من الآية 110 سورة الإسراء)

3- الفاء الزائدة: وتكون زائدة إذا استقام الكلام لو حُذفت، كقولنا: "الذي يحضر إلى منزلي فله جائزة".

4- فاء السببية: وهي تسبق جملة تكون نتيجة لجملة سابقة، ويشترط في الجملة الأولى أن تكون منفية أو طلبية، ثم تأتي الفاء السببية وبعدها فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً، قال تعالى:﴿يا ليتني كنت معهم فأفوزَ فوزاً عظيماً﴾. (من الآية 73 سورة النساء).

 في هذه الآية نلاحظ أن الفاء قد سُبقت بجملة طلبية وهي التمنّي في قوله: يا ليتني كنت معهم"، ثم جاءت الفاء السببية، وبعدها فعل مضارع (أفوزَ) وهو منصوب بأن المصدرية  والمضمرة وجوباً.

 

 

 


ب- أيضاً، كذلك، بالإضافة إلى، إلى جانب...، كما أن...

 

يلجأ الكاتب للتعبير عن نفسه بجملتين أو بفكرتين يربط بينهما بأداة من هذه الأدوات، وغالباً ما تكون الجملتان أو الفكرتان متقاربتين في المعنى، أو تشتركان بالفعل، أو بالفاعل، أو بالصفة. وتعينه هذه الأدوات على ربط الجملتين أو الفكرتين.

 مثال: أقام المحافظ حفلاً لتكريم أوائل الناجحين، وبالإضافة إلى هذا قام بتوزيع الجوائز على البارزين منهم.ونرجو الملاحظة أننا يمكن أن نستخدم تعبير: إضافة إلى، و: إلى جانب هذا. ويجوز أن نقول: كما أنه قام بتوزيع الجوائز...الخ. أي أن هذه الأدوات جميعاً يمكن استخدامها في العبارة نفسها.

 

وهذه الأدوات هي:

- أيضاً: وهي مصدر الفعل آض، بمعنى رجع وعاد، ويستعمل مع شيئين يتوافقان فيما بينهما، وإعرابها: مفعول مطلق حُذف فعله (عامله).

- كذلك: وهي مركبة من: (أ) كاف التشبيه الجاََرة. (ب) اسم الإشارة "ذا". ويلحقها (ج) لام البعد،و (د) كاف الخطاب.

 - بالإضافة إلى: وتستخدم في حالة إضافة معلومات جديدة حول موضوع معين. وهي تعني إضافة على/إلى ما سبق... كذا وكذا.

- إلى جانب: ويشبه استخدامها هذا التعبير التعبير السابق (بالإضافة / أو إضافة إلى... في حالة الإتيان بمعلومات زائدة عما ذكر سابقاً.

- كما أن: كما: مركبة من جزأين: الكاف وهي للتشبيه أو التعليل، و(ما) وهي إما اسمية  وإما حرفية، فالاسمية كقولك: "ما عندي كما عند أخي" أي: كالذي عند أخي.

والحرفية وهي إما: (أ) مصدرية، تقول: كتبتُ كما كتبْتَ أي ككتابتك. وإما

(ب) زائدة، تقول: نعلم أنك كما الناس: أي كالنّاس.

تدريبـات:

 

الجملة

أداة الربط

الإعراب

- ويعتبر المستشرق رينولد نيكلسون أيضاً الرائد الأول لدراسة التصوف الإسلامي في إنجلترا.

أيضاً

نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبة الفتحة

 

ج- الأسماء الموصولة

 

ماذا تعرف عن الأسماء الموصولة؟ وما هي  أهميتها  في اللغة العربية؟

الأسماء الموصولة من المعارف في اللغة ولها صياغة  خاصة، وهي تشبه الضمائر في أننا نستغني بها عن ذكر الاسم الظاهر شرط أن يكون هناك دليل على المقصود بالاسم الموصول.والأسماء الموصولة نوعان :أسماء خاصة، وأسماء مشتركة.

  • 1- الأسماء الموصولة الخاصة: وهي التي تعبّر عن مسمّى خاص، وهذه هي الأسماء الخاصة: الذي للمفرد المذكر والتي للمفردة المؤنثة. واللذان للاثنين، واللتان للاثنتين (لاحظ : اللذان واللتان في حالة الرفع، أما في حالتي النصب والجر فنقول: اللذَين واللتَين فهما يعربان إعراب المثنى).

    ولاحظ أيضاً أن المثنى بلامَيْن. والذين لجمع المذكرين، وكذلك اللاتي واللائي واللواتي لجمع التأنيث.

  • 2- الأسماء الموصولة المشتركة: وأهمها اسمان(مَنْ): للعاقل و(ما) لغير العاقل، وتستخدم (مَنْ) غالباً للإنسان ذكراً أو أنثى مفرداً أو مؤنثاً أو جمعاً. وأما (ما) فهي تستعمل للحيوان وللجماد وللأشياء بشكل عام بغض النظر عن العدد أو الجنس.

         واشترط النحاة للأسماء الموصولة أمرين:

أ- أن يعقب الاسم الموصول جملة تسمّى جملة الصلة، وهي جملة مفسّرة للاسم الموصول، ولذلك فهي لا محل  لها من الإعراب لارتباطها بالاسم الموصول وحده، ولذلك تعُرب: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

ب- أن يكون في جملة الصلة ضمير عائد على الاسم الموصول، وهذا الضمير قد يكون مرفوعاً أي في محل رفع، أو في محل نصب، أو في محل جرّ كما يجوز لهذا الضمير أن يكون مذكوراً وأن يكون محذوفاً.

  • - إعراب الأسماء الموصولة: تُعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة كالأسماء الظاهرة: أي أنها تكون في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جرّ، وهي من المبنيّات إلا في حالة واحدة من الأسماء الموصولة الخاصة للمثنى: اللذان واللتان: فهما يعربان إعراب المثنى (علامة الرفع فيهما الألف، وعلامة النصب والجر فيهما الياء).

 

 


تدريبـات:

 

الجملـة

الاسم الموصول

الحالة الإعرابية

جملة الصلة

الضمير العائد

جاء من أحبه

مَنْ

مبني في محل رفع فاعل

أحبه

الهاء في ( أحبه ) في محل نصب

أن يعرضوا ما أملاه عليهم ص(149 من كتاب القراءة والمكتبة).

ما

مبني في محل نصب مفعول به

أملاه

الهاء في (أملاه) في محل نصب

من حفظ الأشعار التي تحتوي.. ص(149 من كتاب القراءة والمكتبة).

التي

في محل جر نعت لـ(الأشعار)

تحتوي

الضمير المستتر فاعل تحتوي

 

 

 


(الوحدة الثانية)

 أدوات الاستدراك والإضراب والحصر

أ-لكنّ ، لكنْ، بل، وإنمّا

 

ماذا تعرف عن هذه الأدوات؟ وما هي أهميتها في الكتابة والتعبير؟

قبل الإجابة عن هذا التساؤل علينا أن نبيّن أننّا أمام ثلاثة أنواع من الأدوات:

  • أ‌- أدوات الاستدراك وهي: لكنْ، لكنّ، ولكنّ هي حرف استدراك ونصب من أخوات إنّ تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمها، وترفع الثاني ويسمى خبرها. وأما لكنْ بسكون النون فهي حرف استدراك, يكون عاطفا بشروطه الثلاثة التي ذكرت في العطف, فإذا تخلف أحد هذه الشروط (أي تلته جملة، أو اقترنت به الواو, أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرف ابتداء واستدراك يدخل على الاسمية والفعلية. قال تعالى: ﴿وما ظلمونا ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون﴾ (سورة البقرة: آية 57). ويلاحظ أن الواو في هذه الحالة هي العاطفة.
  • ب‌-أداة الإضراب وهي: بل، وهي حرف عطف للإضراب (انظر حروف العطف).

ج- أداة الحصر/ القصر وهي: إنّما: وهي أداة حصر مكونة من جزأين: (إنّ) حرف توكيد ونصب. و(ما) وهي حرف تسمى الكافة أي التي تكف إن عن العمل، فلا تعمل إن في الجملة الاسمية إذا وليتها (ما)، قال تعالى: ﴿إنما أنا بشرٌ مِثُلُكم ﴾ (سورة الكهف: آية 110). 

 

صياغة الجمل المستخدمة فيها هذه الأدوات:

  • 1- جملة مثبتة + لكنْ/ لكنّ+ جملة منفية(دعوته إلى بيتي لكنّه لم يحضر،محمد يحب المطالعة لكنْ صديقه لا يحب ذلك).
  • 2- جملة منفية+ لكنْ/ لكنّ+جملة مثبتة: لم أساعدها ولكنّي تعاطفت معها.
  • 3- جملة منفية+ بل+جملة مثبتة: ليس الاهتمام بالذكاء وليد العصر، بل إن العرب تحدثوا عنه وعرفوه .
  • 4- جملة منفية + إنما+ جملة مثبته: لم يكتفوا بالحديث عنه فقط، إنما أفردوا له كتبا ورسائل .

ويجب ملاحظة الفرق بين لكنّ (بالتشديد) ولكنْ(بسكون النون)؛ فإن الأولى عاملة عمل إنّ في حين أن لكنْ غير عاملة ويليها غالباً مبتدأ وخبر.

وأمّا (بل) فهي تستعمل للإضراب للدلالة على حدوث تغيّر في الموقف في الجملة التي ذكرت قبلها.

وأمّا (إنمّا) فهي أداة حصر فقط، وما بعدها إذا كان جملة اسمية فهي مكوّنْة من مبتدأ وخبر.

تدريبـات:

 

الجمـلة

أداة الاستدراك

صياغة الجملة

  • - ليس الاهتمام بالذكاء وليد العصر الحاضر، بل إن العرب تحدثوا عنه وعرفوه.

 

بل

جملة منفية + بل+ جملة مثبتة ليس الاهتمام بالذكاء وليد العصر الحاضر + بل + جملة مثبتة إن العرب تحدثوا عنه وعرفوه

 

 


ب- أدوات التفصيل

(أمّا...... وإما.....)

 

القسم الأول: أمّا

( أمّا) حرف شرط وتفصيل وتوكيد، ولا يليها إلا الاسم، ولا بد أن تأتي بعدها الفاء الرابطة، ويتضح من تعريفها أنها إضافة إلى كونها أداة رابطة فهي أداة تفصيل تفيد معنى الشرط والتوكيد أيضا..

 وأما صياغة الجملة المستخدمة فيها فإنه إذا وليها اسم مرفوع أو ضمير فإنه يعرب مبتدأ، وتدخل الفاء على الخبر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.قال الشاعر:

ولم أر كالمعروف؛ أمّا مذاقه            فحلو، وأما وجهه فجميل

وإذا وليها اسم منصوب أعرب مفعولاً به للفعل المتأخر، قال تعالى:﴿ فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر﴾( سورة الضحى الآية 9، 10).

وقد يليها مبتدأ مثل: أمّا المؤمن فله الجنة، أو خبر مثل: أمّا في البيت فرجل.

وظرف متعلق بأما أو بالفعل المتأخر: أما اليوم فإني ذاهب، ويليها كذلك جملة شرطية، كقوله تعالى: ﴿ فأما إن كان من المقربين فروح.. ﴾ (سورة الواقعة آية 88-89).

 ومن شروط صياغة الجملة أنه إذا وقع بعد الفاء فعل متعد، مفعوله يعود على كلمة سابقة في الجملة، فيجب أن يتصل بالفعل ضمير مطابق لهذه الكلمة ويكون في محل نصب المفعول به، ومثاله : قابلت صديقي، أما أخي فلم أقابله. وأما إذا وقع بعد الفاء حرف جر أو ظرف وكان مفعوله يشير إلى الكلمة التي بعد أمّا، فيجب أن يتصل بحرف الجر أو الظرف ضمير مطابق لهذه الكلمة، مثال: عند أخي كتاب واحد، أمّا أختي فعندها كتابان.

 

القسم الثاني إمّا:

إما... وإما.... 

إمّا التفصيلية : وهي بكسر الهمزة وتشديد الميم: وهي حرف تفصيل غير عامل واجب التكرار، ولها معانٍ في الاستعمال منها: التخيير، والإباحة، والإبهام، والشك. وتصاغ الجمل المستخدمة فيها (إمّا) كالتالي:

  • أ‌- إمّا + فعل مضارع مرفوع...وإمّا (أو) +فعل مضارع مرفوع(يجوز أو بدلاًَ من إما) ,مثال: إما تذهب وإما /أو أذهب أنا.
  • ب‌-إمّا+ اسم... و إمّا (أو)+اسم ، مثال: سيأتي إما سعيدٌ وإما/ أو خالد.

ج- إّما أنْ + فعل مضارع منصوب... وإما أنْ (أو أنّ )+فعل مضارع منصوب. مثال: ﴿إمّا أن تعذِّب وإمّا أن تتخذ فيهم حسناً﴾ (سورة الكهف الآية 86).

د- إمّا أنّ + اسم ...وإمّا أنّ (أو أنْ)+اسم.مثال:إما أن المدير لا يعرفه وإما/أو أنه يتجاهله.

 

ويلاحظ في هذه الأمثلة جواز استبدال(أو) بإما الثانية وهي بمعناها. أما إعراب(إمّا): فالأولى حرف تفصيل، والثانية فحرف عطف. ومن الملاحظ أن إمّا الثانية مسبوقة بحرف عطف(الواو)، ولذلك انقسم أهل النحو، فمنهم من جعل الواو زائدة وهي متصلة  دائماً بإما الثانية، ومنهم من قال إنّ (إمّا)هذه كالأولى حرف تفصيل.

 

تدريبـات:

 

صياغة الجملة

أداة الربط

الجملة

أما+ جار ومجرور (في الجانب الاجتماعي)

ف+فعل مقترن بقد (فقد وجه اللوم...)

أما ...ف

- أّما في الجانب الاجتماعي للحياة الإسلامية فقد وجه اللوم إلى رجال الفكر في عصره لأنهم لم يقدموا على أية محاولة لإصلاح مجتمعهم.

إمّا أنّ+ اسم (المدير)..وإمّا أنّ+ اسم (وهو الضمير في أنه)

إمّا..وإمّا

- إمّا أنّ المدير لا يعرفه وإمّا أنّه يتجاهله.

 

 

 


ج - رغم/ برغم / بالرغم من /مع أنّ

 

تستعمل هذه الأداة (رغم) بصيغها المختلفة/ المتنوعة لتُعبِّر عن معنى جملة يتوقّع السامع/ القارئ عكس معناها. و لذلك فإن هذه الأداة مهمة للتعبير عن الدلالات التي قد تخالف الواقع أو الحال المشاهدة، ولهذه الأداة استعمالات متنوعة، فأول ما تلاحظه في تنوع الاستخدام اختلاف التعبير بـ(رغم) فهي مرة: رغم، ومرة برغم، وأخرى بالرغم من، ويذهب بعضهم إلى أن الصيغة الأفصح: على الرغم من. وقد تستعمل الصيغ الثلاثة في التعبير عن معنى واحد كما في المثال التالي:

- رغم مرضه/ برغم مرضه/ بالرغم (على الرغم) من مرضه فقد ذهب إلى الجامعة.

ويلاحظ  أننا يمكن أن نستخدم (أنّ) بدلاً مِن (مِنْ) كما في المثال:

- رغم أنه غنيّ فقد امتنع عن التبرّع للفقراء.

و يلاحظ أنّ تعبير (مع أنّ) قد يؤدي المعنى نفسه الذي تؤديه صيغة (رغم أن) كما في المثالين التاليين:

- رغم صعوبة الامتحان فأنا واثق من النجاح.

- مع أن الامتحان صعب فأنا متأكد من النجاح.

وتجدر الإشارة هنا أن (مَعَ) -بفتح الميم والعين- ظرف، وهي ثلاثة أنواع:

  • 1- ظرف لمكان اجتماع اثنين أو أكثر، تقول: يد الله مع الجماعة.
  • 2- ظرف لزمان الاجتماع، كقولك: آتيك مع العصر، أي زمن العصر.
  • 3- مرادفة "عند"، تقول: بدأت عملي مع طلوع الفجر.

ويلاحظ أننا إذا عكسنا ترتيب الجملة التي توضع فيها الفاء جواباً لرغم، فإننا نحذف هذه الفاء، نقول: برغم أنه فقير فقد تبرع بمائة دينار/ جنيه، وحين نعكس نحذف الفاء فنقول: تبرع (لقد تبرع) بمائة دينار(جنيه) برغم أنه فقير.

تدريبـات :

الجملـة

أداة الربط

عناصر الجملة

- برغم أنّ القرآن كان المصدر الأساسي لكل ما يتعلق بحياة المسلمين، فإنّ الفقهاء عموماً قد استندوا إلى أصول أخرى هي الحديث والإجماع والقياس.

برغم... فإنّ

برغم+(أنّ القرآن...+ فـ(فإنّ الفقهاء...

ويمكننا صياغة الجملة كما يلي:

- ومع أنّ القرآن .... فإنّ الفقهاء......

 

مع أنّ....فإن

 


(الوحدة الثالثة)

 أدوات النّفي في العربية

أ- لم، ولا، ولن، وليس

 

اقرأ النص التالي:

كان المجتمع المصرى في القرن الثامن عشر مجتمعاً صغيراً لم يزد عدد سكانه على أربعة ملايين نسمة. وهذا المجتمع لم يكن مجتمعاً زراعياً فحسب، بل كان مجتمعاً إقطاعياً كذلك. والإقطاع هنا كان يتمثل في نظام "الالتزام" ومعناه أن تتولى طبقة من الأثرياء دفع الضرائب مقدماً إلى الحكومة ثم تتولى هذه الطبقة جمعها من الفلاحين بعد ذلك، وبالطريقة التي تعجبها.

وبمرور الزمن لم يعد الأمر مقصوراً على وظيفة جمع الضرائب فقط من جانب الملتزمين، بل تطور على تحكم  كامل بالفلاحين والأراضي أيضاً.

 

ماذا تعرف عن أدوات النفي؟ وما هي أهميتها في اللغة؟

تحفل العربية بعدد من أدوات النفي، والنفي في اللغة هو ضد الإثبات، وللغة العربية أسلوبان في النفي؛ أي نفي الجملة: أ- إما باستخدام أدوات النفي في الجملة.

                          ب- وإما باستخدام ألفاظ لها معنى النفي.

 

وما يهمّنا هنا هو استخدام أدوات النفي، وهي أنواع كما سيأتي.

القسم الأول: أدوات النفي المفردة، وهي:

  • 1- لم : حرف نفي وجزم وقلب، وهي مختصة بالفعل المضارع فهي تنفي المثبت من الفعل المضارع، وأمّا الجزم فهو مختص بإعراب الفعل المضارع الذي يجزم بلم، ومعنى الجزم في اللغة القطع، ويعني هنا قطع الحركة- أي السكون للفعل المضارع المفرد (والحقيقة أن الجزم أنواع بحسب نوع الفعل المضارع؛ فالفعل المضارع (يدرسُ) يجزم بحذف حركة الضمة فيصبح (لم يدرسْ)، والفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف حرف العلة يدعو تُصبح لم يدعُ...، والأفعال المضارعة المسمّاة بالأفعال الخمسة نحو: يأكلان، تأكلان، يأكلون تأكلون، تأكلين تجزم وعلامة جزمها حذف النون). وأمّاَ القلب فإن الفعل المضارع المجزوم المنفي بلم يؤدي معنى الماضي.
  • 2- لا: وهي نافية للفعل المضارع لكنها لا تجِزمه.
  • 3- لن: وهي حرف نفي ونصب واستقبال: أي نافية للفعل المضارع المثبت وهي ناصبة له نحو يفعلُ تصبح لن يفعلَ للفعل المفرد، وأمّا الأفعال الخمسة فنصبها بلن يستوجب حذف نونها، وأما الاستقبال فإنها نافية للمستقبل وليس للماضي.
  • 4- ليس: وليس فعل ماضٍ جامد، وهي من أخوات كان؛ ذلك أنّها تعمل عمل كان في دخولها على جملة اسمية (من مبتدأ وخبر)، فترفع الأول ويسمّى اسمها، وتنصب الثاني ويسمّى خبرها. وهي في المعنى تنفي الخبر عن الاسم.

 

  • 5- صياغة أدوات النفي:
  • - لم+ فعل مضارع مجزوم...(فحسب)،بل...(أيضاً).
  • - لم+ فعل مضارع مجزوم..(فقط)، بل... (كذلك).
  • - لا + فعل مضارع مرفوع...فحسب(فقط)، بل ..أيضا.ً
  • - لن + فعل مضارع منصوب.. فحسب(فقط)، بل ..كذلك.
  • - ليس + جملة اسمية ... فحسب (فقط)، بل ..كذلك.

 

تدريبـات:

 

الجملـة

أداة النفي

الحالة الإعرابية

ليس وراءه على وجه الأرض نور يستضاء به(ص 57 من كتاب القراءة والمكتبة).

ليس

وراء: ظرف متعلق بخبر ليس المقدم

نورٌ: اسم ليس مؤخر

وهذه لا نُدركها على نحو ما صورها المتصوفة أنفسهم (ص85 من كتاب القراءة والمكتبة).

لا

نُدْركُ:فعل مضارع مرفوع

 

 

 

 


ب - أدوات النفي والعطف عليها

لا، لم، لن

 

القسم الثاني: أدوات النفي المكررة:

نعرض في هذا الموضوع لتكرار النفي في جملتين مرتبطتين. أدواته ثلاثة أنواع:

•1- لا وتكرارها بلا، للدلالة على الزمن الحاضر. وتصاغ منها الجملة كالتالي:

  • أ‌- لا+ فعل مضارع مرفوع...ولا+ فعل مضارع مرفوع للدلالة على الزمن الحاضر
  • ب‌-لا+ فعل مضارع مرفوع... ولا + اسم.

ج- لا+ اسم ... ولا + اسم.

د-لا+ فعل ماض...ولا+ فعل ماض للدلالة على الماضي (غير شائع الاستعمال).

مثال:

  • - لم يكن المؤلف دقيقاً لا في حديثه عن الشريعة الإسلامية ولا في حديثه عن بعض الطقوس المسيحية.

•2- لم... ولم: للدلالة على الزمن الماضي. وتصاغ الجملة منها كالتالي:

  • أ‌- لم + فعل مضارع مجزوم... ولم + فعل مضارع مجزوم، للدلالة على الزمن الماضي.
  • ب‌- لم + فعل مضارع مجزوم...ولا+ اسم.

أمثلة:

  • - لقد أضربوا عن الطعام فلم يأكلوا ولم يشربوا.
  • - لم ينفق درهماً ولا ديناراً.

 

•3- لن... ولن: للدلالة على الزمن المستقبل. وتصاغ الجملة منها كالتالي:

أ-لن + فعل مضارع منصوب... ولن + فعل مضارع منصوب، للدلالة على الزمن المستقبل.

ب-لن + فعل مضارع منصوب... ولا+ اسم.

 

أمثلة:

  • - لن يقابلَ الوزير الصحفيين ولن يجيبَ على أسئلتهم.
  • - لن أهمل الدراسة ولا الواجبات.

 

ج- استعمال (لابد) في الربط بين الجمل

 

لابد: تدل على الضرورة أو الاضطرار لفعل أمر ما، وتُفسر بيجب أو ينبغي.

لابدَّ مكونة من جزأين: لا النافية للجنس، وبدَّ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، والجملة بعدها في محل رفع خبر لا. ولها صيغ متنوعة:

  • 1- لا بدّ أنّ + جملة اسمية (أنّ + الجملة الاسمية في محل رفع خبر لا).
  • 2- لا بدّ أنْ + فعل مضارع منصوب. [انظر المثال (1) في الجدول].
  • 3- لا بدّ من أنْ + فعل مضارع منصوب. من أن + الفعل المضارع: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لا. [انظر المثال (2) في الجدول].
  • 4- لا بدّ من + مصدر: لابد من سفره: الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر لا.
  • 5- لا بدّ ل+ اسم/ ضمير + (من) أنْ + فعل مضارع منصوب، مثال: لابّد له من أن يعود إلى وطنه.
  • 6- لابدّ ل+ اسم/ ضمير +من + مصدر، مثال: لابد له من العودة...

 

تـدريبات:

 

تـدريبات:

 

صيغها وإعرابها

أداة الربط

to
المصدر: إعداد د. محمود عبد الله جفال الحديد حقوق الطبع محفوظة للجامعة العربية المفتوحة1425هـ-2004م
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54009 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة alqoofi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

134,712