المصدر 24

موقع اخباري مصري يهتم باخبار مصر واخبار العالم وقت حدوثها

الكنيسة المصرية تتوصل إلى صيغة توافقية بشأن «قانون بناء الكنائس»

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر، التوصّل إلى صيغة توافقية مع الحكومة المصرية، بشأن قانون بناء وترميم الكنائس.

وقالت الكنيسة، فى بيان لها، إن المجمع المقدس عقد جلسة خاصة برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثانى، بحضور 105 من المطارنة والأساقفة من بين أعضائه البالغ عددهم 126 عضوا، لمناقشة مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، الذى شاركت فى إعداده الكنائس المصرية منذ عدة أشهر، والمزمع تقديمه إلى مجلس النواب خلال أيام.

وأضاف البيان أنه فى إطار المناقشات والمقابلات التى تمت مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، وشريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ومجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية، وبعد طرح مواد القانون العشرة للمناقشة بين الحضور، والتعديلات التى تمّت مؤخرا، وإجابة التساؤلات والاستفسارات، وبعد التشاور والتوافق مع ممثلى الكنائس، يعلن المجمع المقدس وبنيّة خالصة، التوصل إلى صيغة توافقية مع ممثلى الحكومة، تمهيدا للعرض على مجلس الوزراء وتقديمه لمجلس النواب.

وجاء فى البيان: "رغم أن أى قانون هو بمثابة نصوص جامدة، فإنها تحتاج إلى فكر منفتح فى التطبيق العملى وليس الحرفى، وبصورة واعية فى المجتمع من أجل سلامته ووحدته، وصيانة علاقات المودة بين جميع المصريين فى حياة مشتركة نحو غد أفضل فيه العدل والمساواة".

وقال البيان: "نحن نصلّى أن يكون تطبيق القانون بعد إقراره خطوة للأمام فى بناء مصرنا الجديدة، ونفهم أن السنوات الأولى للقانون ستكشف مدى فاعليته وصلاحيته، واحترامه للآخر، آملين ألا تظهر مشكلات على أرض الواقع".

وتتركز الانتقادات الموجهة لمشروع القانون الجديد، فى إبقاء بناء الكنائس فى يد السلطة التنفيذية الممثلة فى المحافظ، الذى ينص مشروع القانون فى مادته الثالثة على سلطته المطلقة فى منح تراخيص بناء وترميم الكنائس.

وقال مصدر كنسى إن الحكومة وافقت على التعديلات المقترحة من الكنائس المصرية الثلاثة، بشأن مشروع قانون ترميم وبناء الكنائس، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يقرّ مجلس الوزراء مشروع القانون، قبل إحالته إلى مجلس النواب.

وأشار المصدر إلى أن من أهم التعديلات التى طالبت بها الكنيسة، وضع مادة بضرورة تقنين الكنائس غير المرخصة، فضلاً عن عدم تغيير طبيعة المبنى الخاص بالكنيسة، حال غلقها، وصدور قرار المحافظ دون الرجوع للجهات المعنية، بالإضافة إلى حرية ممارسة الشعائر، ووضع الصلبان والقباب فوق الكنائس.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة

ساحة النقاش

almasdar24
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,595