(Sciaenops ocellatus (Linnaeus, 1766

FAO Names:  En - Red drum,   Fr - Tambour rouge,  Es - Corvinón ocelado

  

<!--<!--<!--<!--

الصفات البيولوجية

الجسم مستطيل ومقوس قليلا من الخلف، ومائل من الأمام، بني نحاسي أو يميل للاحمرار، ولكنه أبيض من الناحية البطنية. البوز مفلطح، الفم كبير وسفلي ويحتوي على صفوف من الأسنان الزغابية (المنشارية). لا توجد زوائد استشعار، وهذه الزوائد هي التي تميز هذا النوع عن قرينه المعروف باسم "الطبل الأسود" (Pogonias cromis). توجد زعنفتان ظهريتان تحتوي الأولى على عشر شوكات صلبة والثانية على شوكة واحدة وعديد من الأشعة الزعنفية (24). الزعنفة الذيلية مقعرة قليلا مع وجود بقعة سوداء كبيرة أو أكثر فوق الخط الجانبي. تصدر الذكور ضجيجا مميزا يشبه صوت الطبل أثناء موسم التزاوج وذلك عن طريق احتكاك عضلات معينة مع المثانة الهوائية.

خلفية تاريخية

بدأ الاهتمام باستزراع الطبل الأحمر في الأسر في أواخر السبعينيات بسبب القلق من نقص المخزون الطبيعي نتيجة للصيد التجاري والترفيهي. ومنذ ذلك الوقت تم تطبيق مجموعة من الإجراءات المنظمة (مثل تقنين حجم الأسماك المصادة وكمية الصيد)، كما تم إيقاف الصيد التجاري تماما في العديد من المناطق. وقد بدأت المحاولات الأولى لاستزراع الطبل الأحمر في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في تكساس وفلوريدا، بهدف إيجاد بديل للأسماك المصادة، وكذلك لتحسين المخزون السمكي. ومع تطور تقنيات الاستزراع انتشر استزراع هذا النوع في أقطار أخرى حيث أنه سمكة جيدة للاستهلاك الآدمي، شديدة التحمل وقادرة على التأقلم جيدا مع ظروف الاستزراع.

الدول الرئيسية المنتجة

البيئة والبيولوجيا

الطبل الأحمر سمكة تتحمل مدى واسعا من ملوحة الماء، ولذلك فهي تنتشر بطول سواحل المحيط الأطلنطي وخليج المكسيك من كيب كود (Cape Cod) في ماساشوستس وحتى توكسبان (Tuxpan) في المكسيك. وتتناسل الأسماك الناضجة في أغسطس وحتى أكتوبر في المياه الساحلية بالقرب من فتحات المد. وبيض الطبل الأحمر بيض سابح (يصل قطر البيضة إلى حوالي 1 مم)، وتضع الأنثى الكبيرة أكثر من مليون بيضة. ثم يجري نقل اليرقات (التي يصل طولها من 6-8 مم) مع التيارات المائية إلى مصبات الأنهار حيث تستقر في مناطق الحشائش البحرية. وتظل الإصبعيات واليوافع والأطوار قبل الناضجة في الخلجان ومصبات الأنهار حتى تصل لإلى 3.5-5 سنوات في العمر، ثم تبدأ في اللحاق بالأسماك الناضجة التي ستتزاوج.

دورة الإنتاج

نظم الإنتاج

الإمداد بالزريعة

تم شراء البيض و/أو اليرقات في بعض الأحيان من المفرخات بدلا من الاحتفاظ بالأمهات. إلا أن القدرة العالية لسمكة الطبل الأحمر على التكيف مع ظروف الاستزراع جعلت العديد من المزارعين يحتفظون بالأمهات في مزارعهم لضمان الإمداد المستمر من الزريعة. ويمكن حفظ الأمهات الناضجة في أحواض دائرية من الفيبرجلاس (تتراوح من 10-17 م3 و 1.5 مترا في الطول) متصلة بمرشح خارجي. ويمكن لعدد 4-6 سمكات أن تتناسل بنجاح في مثل هذا النظام باستخدام نسبة ذكور:إناث تبلغ 1:1. وتجري تغذية الأمهات 3-5 مرات في الأسبوع بغذاء يتكون الأسماك، الحبار، (السبيط)، الجمبري و/أو الأعلاف الصناعية.وفي أغلب الدول التي تستزرع الطبل الأحمر يجب استيراد الأمهات نظرا لأن هذا النوع غير متوطن في هذه الدول. ولذلك فمن المتوقع أن تحدث تغيرات وراثية خلال السنوات العديدة من الاستزراع باستخدام عدد محدود من الأمهات، مما قد يؤثر سلبا على الإنتاج. ومن أجل الحفاظ على التنوع الوراثي للطبل الأحمر يجب استخدام عدد كاف من الأسماك والعائلات حتى يقل التناسل الداخلي (تزاوج الأقارب).التزاوجلقد تم تطوير تقنيات تزاوج وتفريخ هذا النوع طول العام. ويمكن استخدام فترة الإضاءة لمدة 120 يوما وكذلك نظام التحكم في درجات الحرارة لتفريخ هذه السمكة في الأسر. ويجب في البداية أقلمة الأمهات عند درجة حرارة 17م˚ وفترة إضاءة تبلغ 9 ساعات يوميا، حيث أن هذا يماثل ظروف الشتاء للأمهات في الطبيعة. وبعد انتهاء فترة الأقلمة يتم رفع درجة الحرارة وفترة الإضاءة تدريجيا، ثم خفضهما مرة أخرى خلال فترة 120 يوما.وبعد فترة الأقلمة الأولية للأمهات يمكن التحكم في التفريخ طول العام عن طريق التحكم في درجة الحرارة. فعلى سبيل المثال، يمكن إيقاف التفريخ بشكل مؤقت عند خفض درجة الحرارة لأقل من 23م˚، ثم إعادة التفريخ مرة أخرى عند رفع درجة الحرارة لأكثر من 23م˚. ويحدث تفريخ الطبل الأحمر عادة عند المساء بمجرد إطفاء الأنوار. ويكون البيض طافيا عند ملوحة أعلى من 25‰. يجري نقل البيض خلال الليل إلى صندوق ترشيح خارجي حيث يتم جمع هذا البيض في شبكة تبلغ سعة فتحتها حوالي 500 ميكرون. بعد ذلك يوضع البيض مباشرة في أحواض التربية أو في حضانات للفقس (500-000 2 لتر) بكثافة 200-500 بيضة/لتر. وبعد الفقس تنقل اليرقات إلى أحواض التربية. ويساعد تطهير وتعقيم البيض بمحلول الفورمالين (50-100 جزء/مليون) لمدة حوالي ساعة إلى خفض الإصابة بالبكتريا أو نمو الفطريات. ويبلغ قطر البيضة حوالي 1 مم، حيث تفقس هذه البيضة خلال 18-25 ساعة عند درجة حرارة 24-28م˚.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 652 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,362,848