(Oncorhynchus mykiss (Walbaum, 1792

FAO Names:  En - Rainbow trout,   Fr - Truite arc-en-ciel,  Es - Trucha arco iris   

الصفات البيولوجية

الجسم مستطيل، مغزلى وله 60-66 فقرة،الزعنفة الظهرية بها 3-4 أشواك ، 10-12 شعاع، الزعنفة الشرجية3-4 شوكة ، 8-12 شعاع، الزعنفة الزيلية بها 19 شعاع. توجد زعنفة شحمية، عادة ذات حافة سوداء. ولا تظهر على الرأس درنات تزاوج ولكن تحدث تغيرات محدودة فى الرأس، والفم واللون فى الذكور عند التزاوج. اللون أزرق إلى أخضر زيتونى من أعلى ويوجد خط وردى بطول الخط الجانبى واللون من أسفل فضى. الظهر والجانبين والرأس والزعانف مغطاه ببقع سوداء صغيرة. ويختلف اللون بإختلاف البيئة، والحجم والحالة الجنسية. وتميل هذه الأسماك للمعيشة فى الجداول والمجارى المائية وتميل الأسماك عند التزاوج إلى الدكانة مع زيادة كثافة ألوانها، بينما الأسماك التى تستوطن البحيرات تكون أفتح وأكثر فضية. ويعتبر غياب السن اللامى من اكثر العلامات المميزة لهذا النوع التى يمكن بها تفريقه بسهولة من تراوت الحلق المشقوق (cutthroat trout).

خلفية تاريخية

تراوت قوس قزح سمك متوطن فى المجارى التى تصب فى المحيط الهادى فى أمريكا الشمالية، فى المنطقة الممتدة من ألاسكا إلى المكسيك. وقد تم إدخاله منذ 1874 إلى كل المسطحات المائية فى القارة ماعدا أنتاركتيكا، لهواة الصيد ولأغراض الاستزراع السمكى. وقد توسع الإنتاج بدرجة كبيرة فى الخمسينيات بعد التطور فى صناعة أعلاف الأسماك المحببة. وقد تم الاحتفاظ بمصايد التراوت وممارسة استزراعه فى منابع الأنهار فى المناطق المرتفعة فى العديد من الدول الاستوائية وشبه الاستوائية فى أسيا، وشرق أفريقيا وأمريكا الجنوبية. وقد نتج عن ذلك تطور العديد من السلالات المحلية المدجنة (مثل؛ شاستا وكاملوبس)، بينما نشأت السلالات الأخرى من خلال الإنتخاب الجماعى والتزاوج الخلطى لأغراض تحسين قابليته للاستزراع.

الدول الرئيسية المنتجة

البيئة والبيولوجيا

سمكة تراوت قوس قزح سمكة قوية الإحتمال سهلة التفريخ، سريعة النمو، تتحمل الظروف البيئية المختلفة والتداول، ومن الممكن فطام الزريعة بسهولة على الأعلاف الصناعية (عادة تتغذى على البلانكتون الحيوانى). ولهذه السمكة قابلية للمعيشة فى العديد من البيئات المختلفة، تتراوح بين المعيشة البحرية والتفريخ النهرى [سلالة تعرف برأس الصلب] (تعيش فى المحيط ولكن تضع بيضها على القاع الحصوى فى الأنهار والمجارى المائية سريعة الجريان الغنية بالأكسوجين) إلى تلك التى تقضى كل دورة حياتها فى البحيرات. والسلالة البحرية معروف عنها سرعة النمو، حيث تصل إلى 7-10 كجم خلال ثلاث سنوات، بينما سلالات الماء العذب لا تبلغ أكثر من 4.5 كجم خلال نفس الفترة. ويستطيع هذا النوع تحمل تفاوت كبير فى درجات الحرارة (0-27 مئوية)، ولكن ينمو ويتكاثر فى مدى ضيق (9-14°مئوية). وأفضل درجات الحرارة لاستزراع تراوت قوس قزح تقع فى المستويات الأقل من 21°مئوية. وكنتيجة لذلك، فإن درجة الحرارة ووفرة الغذاء تؤثر على النمو والنضج الجنسى، مما قد ينتج عنه إختلاف فى عمر الأسماك عند النضج؛ إلا أنه عادة يكون فى عمر 3-4 سنوات. وتنتج الإناث أعداد من البيض تصل إلى 2000 بيضة/كجم من وزن الجسم. والبيض كبير نسبيا (قطر 3-7 ملليمتر). وتضع أغلب الأسماك البيض مرة واحدة، فى الربيع (يناير-مايو)، إلا أنه أمكن بالإنتخاب الوراثى والتحكم فى فترات الإضائة إنتاج سلالات تفريخ تنضج فى وقت أبكر وتضع البيض على مدار العام. وقد تحقق أيضا إنتخاب خواص أسمى من خلال التزاوج الخلطى، مما أتاح سلالات ذات معدلات نمو أعلى ومقاومة للأمراض وأكثر خصبا وأفضل فى خواص اللحم والطعم. وقد أمكن عن طريق التحكم الوراثى فى كروموسوم الجنس للأجنة إنتاج إناث عقيمة ثلاثية المجموعات الكروموزومية، وبالتالى تحاشى الفكوك الخطافية التى لا تعجب المستهلكين، وتضمن عدم قدرة الأسماك التى تهرب أو تنقل إلى مسطح ما على التكاثر. ولا يتكاثر التراوت طبيعيا فى نظم الاستزراع؛ وبالتالى يجب الحصول على الأسماك اليافعة إما بالتفريخ الاصطناعى فى المفرخات أو بجمع البيض من القطعان البرية. وتكون اليرقات فى مرحلة متقدمة من التطور عند الفقس. ويتغذى التراوت فى حياته البرية على الحشرات الأرضية والمائية، والرخويات، والقشريات، وبيض الأسماك، والأسماك الصغيرة، ولكن أهم الأغذية هو جمبرى (قريدس) الماء العذب، الذى يحتوى على صبغة الكاروتين التى تعطى لحم الأسماك اللون الوردى. وتضاف الأصباغ الصناعية إلى علائق الأسماك المستزرعة مثل (astaxanthin و canthaxanthin) مما يكسب لحم الأسماك اللون الوردى إذا ما كانت هناك رغبة فى ذلك.

دورة الإنتاج

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1289 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,363,001