الإحصاءات

إحصائيات الانتاج العالمى للفش المستزرع
(FAO Fishery Statistic)

في 2002، كانت هولندا و إيطاليا والدنمارك هى الثلاثة دول الأولى من حيث إنتاج ثعبان السمك المستزرع وإن كانت كميات كبيرة تستزرع أيضا في إسبانيا واليونان والسويد وألمانيا، بالإضافة إلى كميات صغيرة يتم إنتاجها فى العديد من البلدان الأوروبية ودول شمال أفريقيا، التى تضم الجزائر و المجر ومقدونيا والمغرب.

السوق والتجارة

يباع ثعبان السمك عادة فى حجمين للتدخين، إما فى حجم 120-180 جرام وهو الحجم الذى يدخن فى الأسواق الهولندية أو حجم أكبر نسبياً (300-600 جرام) وهو الحجم الذى يتم تدخينة فى الأسواق الألمانية. ويتم قلى أو طبخ كميات صغيرة. وهناك عدد من المنتجات المصنعة خصيصاً والتى تضم الكابياكى اليابانى (وهو أسلوب للتقديم والإعداد وفية تستخدم الثعابين فى حدود من 150 إلى 200 جرام حيث تجهز بطريقة معينة وتنقع فى صلصة فول صويا سميكة لتشوى أو تطهى على البخار، ويتجة حوالى 90% من جملة الإنتاج العالمى لثعابين السمك من كل الأنواع للإستهلاك بهذه الطريقة).

الوضع والاتجاهات

تعتبر تقنيات الإستزراع السمكى فى أوروبا فى الوقت الراهن تقنيات متطورة. وفيما يبدو فأن هناك إحتمالات للتوسع فى هذا المجال مع إمكانية إقامة قليل من وحدات الإنتاج الجديدة. ولكن يوجد نقص فى كميات صغار ثعبان السمك وإتجاة بوقف صيد الزريعة من المصادر الطبيعية لأغراض الإستزراع السمكى.

ومطلوب القيام بأبحاث وتطوير خاصة بإستزراع ثعبان السمك الأوروبي في المجالات التالية:

  • تعزيز إستدامة التجمعات الطبيعية
  • إنتاج يرقات من المفرخات بهدف إنتاج مستمر لكميات كبيرة.
  • تحسين نظم الاستزراع والميكنة، وكذلك تحسين نظم الإدارة
  • منع الأمراض والوقاية منها
  • تحسين نظم التسويق بالنظر للأسواق الحالية وتطوير أسواق جديدة
  • تدريب المختصيين لإكتساب المهارات الازمة فى كل من تكنولوجيا الإستزراع وإدارة الأعمال

موضوعات أساسية

مزارعو ثعابين السمك قلقون فى الوقت الرهان بشأن مستقبل حصولهم على الصغار من المصادر الطبيعية وبخاصة فإن أنتاج المصايد الطبيعية من صغار ثعابين السمك قد ينظم بحزم للمحافظة على تجمعات الثعابين فى البيئة الطبيعية. وقد تشكل تربية يرقات وصغار الثعابين مصدر دعم للمحافظة على المخزونات الطبيعية وتعزيزها. وبالرغم من بعض الادعاءات بأن هنالك نجاحات قد تحققت لتكاثر الثعابين على المستوى التجريبى المعملى، إلا أنه على المستوى التجارى لم تنجح عمليات تكاثر ثعابين السمك فى الأسر ويبدو أنها لن تنجح فى المستقبل القريب.

ممارسات الاستزراع

يجب أن تتبع ممارسات الإستزراع السمكى ما ورد فى الدساتير التالية:

المدونة الأوربية للإستزراع السمكى (إف إيى آيه بى)

مدونة السلوك الرشيد للمصايد (منظمة الأغذية والزراعة)

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,382,428