<!--<!--<!--<!--

Eriocheir sinensis (H. Milne-Edwards, 1853)

FAO Names:  En - Chinese river crab,   Fr - Crab chinois,  Es - Cangrejo chino   

الصفات البيولوجية

عادة ما يكون لون الظهر أخضرا داكنا، أما الجهة السفلية فلونها أبيض مائل للخضرة. الدرع الرأس صدري مربع، طوله أكثر قليلا من عرضه، محدب وغير مستو، ويحمل أربعة فصوص تحت معدية مسننة. البروبودوس (Propodus) في الرجل الخامسة من أرجل المشي (pereiopod) ضيق واسطواني ومخلبي الشكل مثل مخلب الداكتيلوس. يوجد على كلابات (مخالب) أرجل الذكور غطاء كثيف يشبه القفاز مزود بالشعر على كل من السطحين االخارجي والداخلي أو على السطح الخارجي فقط (غالبا ما تكون كلابات الأنواع الأخرى من هذا الجنس من السرطانات عارية وناعمة). لا يوجد صف طولي من الشعر على الجزء الظهري من البروبودوس في الزوج الأمامي من أرجل المشي (ambulatory legs). في الأمام يوجد أربعة أسنان مدببة ومنفصلة وكذلك أربعة أسنان جانبية أمامية مميزة.

خلفية تاريخية

قد بدأ استزراع السرطان النهري الصيني حديثا، حيث كان أول تسجيل عن بيانات إنتاجه من قبل منظمة الأغذية والزراعة في عام 1989. وقد برز استزراعه عن طريق تحرير الزريعة المجمعة من الطبيعة في البحيرات التي كان يتم عزلها عن الأنهار بواسطة بوابات في مقاطعة يانجتسو بالصين في أواخر السبعينات من القرن الماضي. وقد كان ذلك شكلا من أشكال دعم المصايد. وأول استزراع حقيقي لهذا النوع كان في البحيرات الصغيرة عند مصبات نهر يانجتسي، وقد تميز بتخزين الزريعة المجمعة من الطبيعة أو التي تم الحصول عليها بالتفريخ الصناعي وتزويدها بالغذاء المكمل. وقد انتشر استزراع السرطان النهري في الصين بشكل سريع منذ التسعينيات، وتم إدخاله إلى بيئات استزراع مائي مختلفة، مثل الأحواض الترابية، الحظائر في البحيرات الضحلة، وحقول الأرز، الخ. ويعتبر استزراع السرطان النهري الصيني حاليا من أهم مكونات الاستزراع المائي في المياه العذبة بالصين. وتعتبر جمهورية كوريا الدولة الوحيدة الأخرى التي تستزرع هذا النوع. ولكن توجد بعض التجارب لإستزراعه في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا) بواسطة الصينيين.

السرطان النهري الصيني جاهز للنقل

استخدام حقول الأرز في استزراع السرطان النهري الصيني

مزارع سرطان نهري صيني يبرز إنتاجه

الدول الرئيسية المنتجة

البيئة والبيولوجيا

أصل هذا السرطان في المياه الدافئة بين شرق روسيا إلى جنوب الصين, شبه جزيرة كوريا, اليابان وتايوان. ومن المحتمل أن يكون قد انتقل مع مياه الصابورة إلى أوروبا خلال القرن العشرين، حيث تم تكوين مجاميع ذاتية التكاثر. كما اكتشف هذا النوع حديثا في شمال أمريكا وهاواي. ويعيش السرطان النهري الصيني في المياه الداخلية المتصلة بالمصبات، حتى يصل إلى النضوج الجنسي ثم يتجه إلى المصبات في المياه الشروب (معتدلة الملوحة) للتكاثر. وغالبا ما تبدأ هذه الهجرة في أكتوبر. وعادة ما يموت الذكر والأنثى بعد إكمال عملية التكاثر. ويفضل السرطان الاختباء في الأعشاب البحرية أو بين الرمال والحصى. ويختبئ السرطان بطبيعته في وقت النهار ويخرج من مخابئه للتغذية في وقت الليل. وهذا النوع متنوع التغذية حيث يتغذى على الجمبري, الأسماك الصغيرة وحيوانات القاع وأيضا النباتات الكبيرة الرخوة. وعادة ما يتراوح السرطان البالغ بين 100- 200 جرام، ولكن أيضا تم تسجيل أفراد يتراوح وزنها بين 400 - 500 جرام.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,394,172