Catla catla (Hamilton, 1822 )

FAO Names:  En - Catla,   Fr - Catla,  Es - Catla

<!--<!--<!--<!--

الصفات البيولوجية

الجسم قصير وعميق ومضغوط الجانبين إلى حد ما, عمقه أطول من طول الرأس, الرأس كبير جدا وعمقه يزيد عن نصف طوله, الجسم مغطى بقشور دائرية كبيرة ولكن الرأس خال من القشور, البوز مستدير, الأعين كبيرة ويمكن رؤيتها من أسفل الرأس, الفم كبير مقوس لأعلى مع بروز الفك السفلى, الشفة العليا غائبة بينما الشفة السفلى سميكة جدا, لا توجد زوائد استشعار, الفك السفلي به تمفصل متحرك, الأسنان الخيشومية طويلة ورفيعة, الأسنان البلعومية توجد في 3 صفوف بنظام (5.3.2/2.3.5), الزعنفة الظهرية متقدمة قليلا عن الزعنفة الحوضية وبها 14-16 شعاعاً متشعباً والأشعة البسيطة غير متعظمة (غير شوكيه), الزعنفة الشرجية قصيرة, الزعانف الصدرية طويلة وممتدة حتى الزعانف الحوضية, الزعنفة الذيلية مشقوقة, الخط الجانبي يحتوى على 40-43 قشرة, اللون رمادي من الظهر والجانبين وأبيض فضي من البطن, الزعانف سماوية اللون.

خلفية تاريخية

الكاتلا سمكة متوطنة في الأنظمة النهرية بشمال الهند, السفح الهندي والتلال المتصلة به في باكستان, بنجلاديش, نيبال وميانمار. وقد أدخلت هذه السمكة بعد ذلك إلى جميع الأنظمة النهرية و الخزانات المائية في جميع أنحاء الهند. وقد ساعد التفريخ الطبيعي لهذه الأسماك في الأنهار على توافر الزريعة بغرض الاستزراع السمكي في المناطق المحيطة بهذه الأنظمة النهرية في هذه الدول. ويتوقف انتشار الكاتلا على درجات الحرارة وليس على خطوط الطول وخطوط العرض. والحد الأدنى لتحمل درجات الحرارة هو حوالي 14مº. وقد كانت الكاتلا مكونا تقليديا في الاستزراع السمكي في الأحواض الطينية في الولايات الشرقية من الهند, ثم انتشرت زراعتها خلال النصف الثاني من القرن العشرين لتغطي جميع الولايات الأخرى بالهند.وقد ازدادت شعبية استزراع الكاتلا في النظام متعدد الأنواع مع أسماك الكارب الأخرى في الهند, بنجلاديش, ميانمار, لاوس, باكستان وتايلاند. ويرجع ذلك لمعدل نموها المرتفع وتوافقها مع الأنواع الأخرى من الكارب، وكذلك عاداتها الغذائية السطحية, إضافة إلى تفضيل المستهلك لها. وقد كان تجميع الزريعة من الأنهار هو المصدر الوحيد للاستزراع حتى الخمسينيات. ولكن نجاح التفريخ الصناعي لهذه الأسماك في عام 1957 قد أدى إلى ضمان توفير الزريعة مما أدى بدوره إلى ثورة في الاستزراع متعدد الأنواع في الهند ودول جنوب شرق آسيا الأخرى. وقد أدخل هذا النوع إلى دول أخرى مثل سيريلانكا, إسرائيل, اليابان, وموريشيوس.ويشكل الكاتلا في الوقت الحاجز مكونا من مكونات الاستزراع ثلاثي الأنواع مع الروهو(Labeo rohita) والمريجال (Cirrhinus mrigala), أو الاستزراع سداسي الأنواع بإضافة الكارب العادي (Cyprinus carpio), كارب الحشائش (Ctenopharyngodon idella ) والكارب الفضي (Hypophthalmichthys molitrix) إلى الأنواع السابقة.

الدول الرئيسية المنتجة

البيئة والبيولوجيا

الكاتلا سمكة متحملة لدرجات الحرارة, ولكنها تنمو أفضل ما يرجاحرارة 25-32 م

ويكون البيض قاعيا في البداية, ثم يطفو تدريجيا. كذلك تظل اليرقات أثناء المراحل المبكرة عند السطح وتحت السطح, كما أنها ضوئية السلوك. ومع زيادة حجم الأسماك يزداد عدد الزوائد ( الأشواك) الخيشومية والشعيرات

الخيشومية, مما يساعدها على ترشيح واستخلاص الغذاء. ويرقات الكاتلا يرقات هائمة, تتغذى على الهائمات الحيوانية مثل الروتيفر والكلادوسيرا. أما الأسماك الناضجة فإنها تتغذى عند السطح أو في منتصف العمود المائي, وهى أيضاً تتغذى على الهائمات مع تفضيل الهائمات الحيوانية, خاصة القشريات, الروتيفر, الحشرات والبروتوزوا, إضافة إلى الطحالب والمواد النباتية.

وتصل الكاتلا إلى النضوج الجنسي في السنة الثانية من العمر, ثم تقوم بهجرة بغرض التناسل أثناء الرياح الموسمية "المونسون" إلى الأجزاء العليا من الأنهار, حيث تلتقي الإناث مع الذكور ثم يحدث التزاوج في المناطق الضحلة. ويتزامن التناسل مع رياح المونسون الجنوبية الغربية في شمال باكستان من شهر يونيو وحتى شهر سبتمبر. وتتراوح خصوبة هذه الأسماك بين 100 000-200 000 بيضة/كجم من وزن السمكة وهذا يعتمد على طول ووزن الأسماك. ويقوم تيار الماء بنقل اليرقات الناتجة إلى المناطق السفلى من الأنهار, حيث يتم تجميعها من قبل جامعي الزريعة.

ونظراً لأن الكاتلا سمكة نهرية, فإنها لا تتناسل طبيعيا في الأحواض على الرغم من نضوجها الجنسي, ولذلك لابد من استخدام الحقن الهرموني لكي يتم التناسل. والكاتلا هي أصعب أنواع الكارب الهندي الرئيسية في التناسل حيث أنها تحتاج إلى ظروف بيئية دقيقة ومحددة لكي يتم التزاوج. وتنمو الكاتلا إلى 1-2 كجم في السنة الأولى عند توافر الظروف الطبيعية، مقارنة بوزن 700-800 جم للروهو و 600-700 جم للمريجال. وتصل الكاتلا إلى النضوج الجنسي خلال عامين.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 940 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,365,272