الأمراض واجراءات التحكم

تختلف الأمراض الرئيسية التى تصيب السالمون طبقا للمنطقة الجغرافية. والجدول التالى يعرض الأمراض الأكثر أهمية:لقد تم استخدام بعض العقاقير والمضادات الحيوية في علاج الأمراض، ولكن احتواء هذا الجدول عليهم لا ينطوي على توصية من منظمة الأغذية والزراعة.

المرض المسبب نوعه الأعراض الإجراءات
أنيميا السالمون المعدية Orthomyxovirus فيروس فقدان الحيوية والشهية؛ اللهاث على سطح الماء؛ شحوب الخياشيم والقلب؛ الاستسقاء؛ دكانة الكبد؛ نزيف فى الأعضاء الداخلية. لا يوجد علاج؛ إجراءات قانونية؛ الأمان الحيوى، معالجة المياه المدممة.
تسمم الدم الفيروسى VHS Rhabdovirus فيروس جحوظ العينين، وفى بعض الحالات، نزيف من العين؛ شحوب الخياشيم؛ إنتفاخ البطن؛ فقدان الحيوية. لا يوجد علاج؛ إجراءات قانونية؛ تم تطوير لقاح.
تآكل البنكرياس المعدى IPN Birnavirus فيروس سباحة عصبية، غالبا نحو قاع الحوض حيث يحدث النفوق. لا يوجد علاج؛ إجراءات قانونية؛ الأمان الحيوى، انتخاب قطعان التفريخ؛ تم تطوير لقاح.
مرض بانكرياس السالمون الفيروسى SPDV Togavirus فيروس فقدان الوزن؛ الهزال؛ نفوق. لا يوجد علاج؛ وقف التغذية؛ التلقيح.
Furunculosis Aeromonas salmonicida باكتريا التهاب الأمعاء؛ إحمرار الزعانف؛ دمامل على سطح الجسم؛ إصابة الزعنفة الصدرية؛ وموت الأنسجة. المضادات الحيوية؛ اللقاحات.
مرض الكلى الباكتيرى BKD Renibacterium salmoninarum باكتريا إصابات مبيضة على الكلى؛ نزيف من الكلى والكبد؛ وبعض الأسماك قد تفقد الشهية وتسبح قرب السطح؛ دكانة. إجراءات قانونية؛ الأمان الحيوى، انتخاب قطعان التفريخ.
قرح الشتاء Moritella viscose (multifactorial) باكتريا قرح. مضادات حيوية؛ لقاحات.
إحمرار الفم المعوى ERM Yersinia ruckeri باكتريا أسماك سوداء فاقدة للحيوية واقفة عند المناطق بطيئة التيار؛ جحوظ العينين؛ إنتفاخ البطن بالسوائل؛ نزيف على الفم والخياشيم. مضادات حيوية؛ لقاحات فى الماء العذب.
ريكيزيا السالمون SRS Piscirickettsia salmonis باكتريا (ريكتزيا) زيادة معدلات النفوق؛ فقدان الشهية؛ شحوب الخياشيم وإنخفاض عدد كرات الدم الحمراء؛ إنتفاج البطن؛ الأسماك المصابة تبدو داكنة وفاقدة للحيوية، وتسبح على جانب الحوض. المضادات الحيوية
التعفن الفطرى Saprolegnia فطر بقع بيضاء أو رمادية على السطح مكونة من خيوط؛ دوائر على الجلد تبدو كندف القطن، هلالية أو محوقة؛ عادة ما تبدء على الرأس أو الزعانف. حمام فورمالين/برونبول.
قمل البحر Lepeophtheirus salmonis; Caligus elongatus طفيل خارجى إنخفاض النمو؛ فقدان القشور؛ نزيف العينين والزعانف. حمام مبيد طفيليات (مثل Azamethiphos, Cypermethrin أو ماء الأكسوجين) إضافات أعلاف (مثل Emamectin, teflubenzuron)
أميبا الخياشيم Paramoeba pemaquidensis طفيل خارجى إصابة الخياشيم حمام ماء عذب
الديدان الشريطية Eubothrium spp.; Diphillobothrium spp. طفيل داخلى إنخفاض النمو؛ إنخفاض معامل الحالة؛ غير مقبولة مظهريا للمستهلك. إستخدام Fenbendazole/ praziquantel فى الأعلاف، تجنب العوائل الوسيطة.
طفيليات المياه العذبة وحيدة الخلية Ichthyobodo; Trichodina; Ichthyophthirius طفيليات خارجية هياج جلدى؛ زيادة وثقل حركة غطاء الخياشيم؛ البريق وحك الجسم؛ غيام الجلد نتيجة زيادة إفراز المخاط؛ نقط حمراء؛ فقدان الحيوية. حمام فورمالين
إزدهار الطحالب وقناديل البحر متنوع متنوع متنوع التحاشى؛ نظام رفع المياه بالهواء؛ التنورة
أمراض الإنتاج مختلفة(وراثية، غذائية، بيئية) متنوع متنوع تحسين الإدارة

يوجد لدى كل دولة من الدولة المنتجة هيئة حكومية مسئولة عن مراعاة ومراقبة تنفيذ الإشتراطات التشريعية، مثل إستخراج التراخيص، تنظيم التخلص من مياه الصرف، مقاومة الأمراض، إلخ.، وللتعرف على التفاصيل، يتم الاتصال بالإدارات الحكومية المسئولة عن الاستزراع المائى، المصايد وصحة الحيوان. وتتوفر خدمات تشخيص الأمراض لدى هذه الإدارات الحكومية، أو المنظمات الأهلية أو الأشخاص.

الوضع القائم والتوجهات القائمة:

  • يتجاوز الانتاج العالمى الحالى لسالمون الأطلنطى المستزرع المليون طن.
  • يمثل سالمون الأطلنطى المستزرع >90% من سوق السالمون المستزرع، و>50% من جملة السوق العالمى للسالمون.
  • تعتبر اليابان والإتحاد الأوروبى وأمريكا الشمالية الأسواق الرئيسية لسالمون الأطلنطى.
  • يظل الجزء الأكبر من الإنتاج طازجا (كامل، شرائح، أو قطع)، مجمد، ومدخن (بالدرجة الأولى للأسواق الأوروبية). وهناك نسبة صغيرة ولكن متذايدة يتم تجهيزها فى صورة منتجات ذات قيمة مضافة.
  • نتيجة للزيادة السريعة فى الإنتاج خلال السنوات العشرة إلى الخمسة عشرة الماضية، إنخفضت بحدة أسعار تسويق المزرعة. وقد أدى هذا، مع نقص المواقع الصالحة إلى الحد من أى نمو إضافى فى الإنتاج فى نصف الكرة الشمالى. وتعتبر شيلى هى المورد الأسرع نموا، حيث لديها تكلفة عمالة ومواد أدنى ولذا تستطيع أن تنافس بفعالية الدول المنتجة التقليدية فى الأسواق البعيدة.
  • أصبع العديد من المنتجين الأوروبيين غير قادرين على تسويبق الأسماك بتكلفة الإنتاج. لذا، فقد كانت هناك زيادة فى نمو التوجه نحو عناصر الجودة سواء بين المنتجين أو المجموعات المهتمة مما أدى إلى (على سبيل المثال: الإنتاج العضوى/نظم حماية رفاهية الحيوان)، بهدف محاولة حماية أسعار التسويق. التأثيرات السياسية( مثل: الحد الأدنى لسعر سالمون الأطلنطى المستورد إلى أوروبا من البلدان غير الأوروبية) فشلت فى الحفاظ على أسعار السوق فى بعض الأسواق.
  • معظم الأبحاث الخاصة بفنيات الانتاج مازالت تتم فى الدول التقليدية فى شمال أوروبا، وأغلب هذه الأبحاث تركز على إقتصاديات حجم التطور بغرض خفض تكلفة إنتاج الوحدة وحماية هامش الربح, إلا أنه، فيما يبدو أن هناك إنتاج إضافى متوقع حدوثه فى شيلى، حيث تكلفة الإنتاج أدنى بوجه عام كنتيجة لتكلفة العمالة والمواد الأقل.
  • للتعرف على آخر أوضاع أسعار تسويق السالمون، أنظر جلوبفيش أو منظمات التسويق المحلية.

موضوعات أساسية

كان هناك ولوقت طويل جدل حول استزراع سالمون الأطلنطى وأثره على البيئة وعلى الأسماك البرية (خاصة مصايد السالمونيات) وقد تم بحثها بمعرفة العديد من الأفراد والمنظمات.ونقط الإهتمام الرئيسية موجودة فى تقارير World Wildlife Fund :

  • التلوث بالأملاح المغذية فى البيئة المائية الموضعية، نتيجة لبقايا العلف/والإخراج.
  • التلوث الكيماوى الموضعى، نتيجة استخدام العلاج بالكيماويات.
  • التأثير على الأسماك البرية، عند هرب الأسماك المرباه، وبنشر الأمراض.
  • التأثير البيئى العالمى وموضوعات الاستدامة، حيث يعتمد إنتاج السالمون على مدد من مسحوق وزيت الأسماك من المصايد التجارية لإنتاج الأعلاف.

ممارسات الاستزراع السمكى المسئولة

يوجد حاليا عدة نظم لخطط الجودة والتى وضعت بأساليب مختلفة لتحسين الجودة، والأمان والرفاهية والاستدامة البيئية لأسماك سالمون الأطلنطى المستزرعة. وتشمل الآتى:

  • خطط موجهة للصناعة، مثل: (جودة السالمون الاسكتلندى) Scottish Quality Salmon
  • خطط موجهة لتجار التجزئة، مثل: منظومة الجودة لمحال السوبرماركت فى المملكة المتحدة؛ المنظومة الحكومية للعلامة الحمراء فى فرنسا www.agriculture.gouv.fr
  • منظومة توافق الأسواق (مثل: منظومات السالمون العضوى، منظومات الرفاهية مثل Freedom Foods ).

وتحكم معظم البلاد المنتجة قواعد تهدف إلى حماية البيئة، والأسماك، والمستهلك. وللحصول على تفاصيل محددة يرجى الإتصال بالجهات الحكومية المعنية.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,372,430