الـ بـــاعـــ[ب]ــــاد

ال باعباد ترحب بشيوخها الكرام

مقدمة في انساب قبيلة آل كثير
إعداد:
م/ حسن عبدالله البرقي الكثيري

مقدمة:
قال تعالى في سورة الحجرات: " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا " وجاء في الحديث الشريف: " تعلموا من النسب ما تعرفون به أحسابكم وتصلون به أرحامكم". وقال سيدنا عمر بن الخطاب: " تعلموا النسب ولا تكونوا كنبيط السواد إذا سئل أحدهم عن اصله قال من قرية كذا وكذا ". فمن لم يعرف النسب لم يعرف الناس ، ومن لم يعرف الناس لم يعد من الناس. وقد كان سيدنا ابوبكر الصديق من كبار النسابين ، وكذلك كان سيدنا علي بن أبي طالب وسعيد بن المسيب وإلامام الشافعي وغيرهم .
أصل العرب:
في رواية عن سعيد بن المسيب قال: " ولد نوح ثلاثة أولاد: سام وحام ويافث، فولد سام العرب وفارس والروم، وولد حام السودان والبربر والنبط، وولد يافث الترك والسقالبة وجاجوج وماجوج1
وقد اضطرب الكلام في قبائل العرب وأنسابهم اضطراباً كبيراً،الأمر الذي دعا كثير من الباحثين إلى الارتياب في صحة هذه الأنساب، غير أن العرب المتأخرين تلقوا ما تنوقل منها بالقبول
وقد قسم النسابون " العرب " إلى ثلاثة أقسام :
1- العرب البائدة: وهم ذرية إرم بن سام وقد فنوا في الأزمان الغابرة مثل عاد وثمود وطسم وجديس وعمليق وجرهم واميم وعبيل ووبار.
2- العرب العاربة: وهم ذرية قحطان بن عابر، ويطلق عليهم القحطانيون أو اليمنيون.
3- العرب المستعربة: وهم ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، ويطلق عليهم العدنانيون أو الاسماعيليون والذين ينتمي اليهم سيدنا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
نسب القحطانيين:
ينتسب القحطانيون كما تقدم إلى قحطان بن عابر، وعابر هو هود النبي صلى الله عليه وسلم، ابن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ، وهو ادريس النبي عليه السلام، ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش ابن شيت وهو هبة الله ابن آدم أبي البشر صلى الله عليه وسلم 2.
وينتسب إلى القحطانيين كل اليمنيين في فرعين كبيريين هما : كهلان وحمير، حيث ينتسب إلى الفرع الأول: الازد وهمدان ومذحج وطي والاشعريون وبجيله وخثعم. وينتسب للفرع الثاني: قضاعه وحضرموت والصدف ورعين وغيرهم.
نسب الهمدانيين:
ينتسب الهمدانيون إلى همدان بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقد ولد همدان بن مالك، نوفا، فولد نوف بطونا جمّة ترجع كلها إلى حاشد وبكيل ابني جشم بن خيوان بن نوف بن همدان .3
وقبيلة همدان من أمهات القبائل اليمنية ومن أشدها بأسا ، وممن سارع إلى الإسلام وثبتت عليه فلم يرتد منهم أحد. وقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فقرأ عليهم كتاب الرسول (ص) فأسلمت همدان جميعا في يوم واحد ، فكتب علي رضي الله عنه إلى رسول الله (ص) باسلامهم فلما قرأ الرسول عليه الصلاة والسلام الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه وقال : السلام على همدان، السلام على همدان4. وقد لعبت همدان دوراً كبيرا في نصرة ونشر الدين الإسلامي، حيث كانوا في طليعة جيوش الفتح في العراق والشام ومصر وشمال افريقيا والمغرب العربي والأندلس، وقد وصفهم الإمام علي بن أبي طالب بقوله:
لهمدانَ أخلاقُ وديـنُ يـزينهـم وأنسٌ إذا لاقـوا وحسنَ كلام
فلو كنتٌ بوابًا على باب جنـة لقلتٌ لهمـدان ادخـلوا بسلام
ومنذ أكثر من أحد عشر قرنا من الزمان وقبائل همدان متواجدة في وادي حضرموت حيث كان يسكن بعضهم في قرية القارة قرب شبام (وهي قارة آل عبد العزيز حاليا) وحصونهم لا تزال باقية5.
نسب قبائل آل كثير:
آل كثير أعظم قبائل همدان وأشدها قوة، وأشرفها مقاما، وأعزها رجالا.6 وهم ينتسبون إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان. وهم يستوطنون مناطق كثيرة في اليمن ومنطقة ظفار بسلطنة عمان، غير أن موقعهم الرئيسي في وادي حضرموت. وقد إختلف النسابون في تحديد أصولهم ، فالبعض يحصرهم في القبائل التي لا زالت تحمل إسم الكثيري . في حين يتوسع البعض الآخر بحيث يعتبر قبائل آل جابر والعوامر وآل باجري من آل كثير7 .
بدأ آل كثير في تنظيم أنفسهم منذ القرن الثامن الهجري حيث استولوا على الشحر في سنة 786هـ وتوسع نفوذهم في مطلع القرن العاشر في عهد السلطان بدر أبو طويرق ليغطي جميع حضرموت وأجزاء من شبوة والمهرة. وقد استمر حكمهم إلى عام 1967م، وينقسم آل كثير إلى فرعين رئيسين هما 8:
الفرع الأول : آل كثير بيت الدولة:
وينتمون إلى السلطان علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمربن الخارف بن عبدالله بن كثير، وهو أول من حول القبيلة الكثيرية إلى دولة منظمة. وهؤلاء ينقسمون إلى العديد من الأقسام مثل:
1- آل بدربن عمر: ومنهم آل عيسى امبدر، والمراديف، والمراهين، وآل سيف.
2- آل عبدالله: ومنهم أل عمر بن جعفر، وآل علي بن جعفر، وآل محسن بن عمر، وآل جعفر بن أحمد، وآل عبود بن سالم، وآل عبدالله بن صالح، وآل جعفر بن احمد، وآل علي بن أحمد، وآل محسن بن أحمد.
3- آل مطلق
4- آل عبد الودود: وينتمون إلى بدر بن محمد بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر السالف الذكر.
والثلاثة أقسام الأولى ينتمون إلى السلطان بدر بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر الملقب بأبي طويرق.
الفرع الثاني: آل كثير الشنافـر:
وهم ينتمون إلى محمد بن شنفر بن محمد بن زيد بن طارق بن قيس بن زيد بن مرب بن معدي كرب بن زود بن سيف بن عمرو بن سبيع بن سبع بن صعب بن معاوية بن كثير. وينقسم الشنافر عموما إلى:
1- آل بدر بن محمد: وهم آل كثير الشنافر المتواجدين بوادي حضرموت.
2- آل شرية بن محمد: وعم عبارة عن قبائل آل شرية المتواجدين في المهرة وعمان، وبن خوّار المتواجدين في ساحل حضرموت والمهرة وعمان، وبن سيف المتواجد في حضرموت.
3- آل عامر بن محمد: وهم قبيلة العوامر المتواجدين بوادي حضرموت والشريط الصحراوي وبعض من عوامر الإمارات.
4- آل جابر بن محمد: وهم قبيلة آل جابر المتواجدة بوادي حضرموت في وادي بن علي ووادي عدم.
5- آل سعيد بن محمد: وهؤلاء ليس لهم وجود في حضرموت ويعتقد أنهم في سلطنة عمان.

إلا اننا ولأغراض هذه المقدمة الموجزة سنقتصرعلى بحث أنساب القبائل التي لا تزال تحمل إسم الكثيري. ولنا إن شاء الله وقفة قادمة مع الفروع الأخرى.

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1126 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2010 بواسطة alkhattab

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

22,358