الباحث//علي محمود ((باحث بمركذ البحوث))

التقسيم النباتى للموالح

 

رتبـــة                           Order: Geraniales

تحت رتبــة               Sub order: Geranuneae

العائلة السذبيـة                      Family: Rutaceae

تتميز بوجود الغدد الزيتية على الثمار وغالبية أجزاء الشجرة

تحت العائلـة               Sub family: Aurantiodae

تتميز بأن الثمرة عنبه من نوع خاص يسمى Hesperidium

القبيلـة                                   Tribe : Citreae

تتميز بتعدد الأجنة ووجود الأجنحة على عنق الورقة

تحت القبيلــة                    Sub tribe: Citreneae

تتميز بوجود الأكياس العصيرية بالثمار .

الجنـــس                                   Genus

1-جنس البرتقال ثلاثى الأوراق

(1) Genus : Poncirus

متساقط الأوراق- الورقة ثلاثية تتكون من ثلاث وريقات- يتحمل البرودة لدرجة كبيرة- يحتوى الساق على أشواك كثيرة وقوية الثمار صغيرة طعمها حامض غير مقبول يستعمل كأصل مقصر عند الرغبة فى زراعة أشجار مؤقتة- يكسب الطعوم عليه مقاومة البرودة. ومنهPoncirus Trifoliata البرتقال الثلاثى الأوراق

المبيض يتكون من خمس كرابل

2- جنس الكمكوات

 

(2) Genus : Fortunella

وتعرف بالـ Kumquatأشجار صغيرة أو شجيرات مستديم الخضرة- الورقة مفردة المبيض يحتوى على 3-6 حجرات ويشمل  وأوراقه صغيرة الحجم مشابهة لأوراق اليوسفى إلا أنها جلدية وأكثر سمكاً وأفتح لونا خصوصا من السطح السفلى.

- الثمار برتقالية اللون صغيرة الحجم تحتوى على 3- 5 فصوص- القشرة تستعمل فى عمل المربات واللب مر وأهم أنواع الكمكوات:

1- Fortunella Japonica ثمارة مستديرة الشكل.

2- Fortunella Margarita

ثمارة متطاولة بيضاوية الشكل.

3- جنس الموالح

 

(3) Genus: Citrus

- مستديم الخضرة.

- الورقة مفردة.

- المبيض يحتوى على 8 أو أكثر من الحجرات.

- يشمل أربعة مجموعات :

1- مجموعة البرتقال.

2- مجموعة اليوسفى.

3- مجموعة الليمون الهندى.

4- المجموعة الحامضية.

 

 

الجنس Citrus

ويشمل أهم أنواع الموالح من الناحية الاقتصادية ولسهولة الدراسة فقد روئى تقسيم هذا الجنس إلى المجموعات الآتية:-

أ- مجموعة البرتقال Oranges وتشمل الأنواع الآتية:

1- البرتقال  Citrus sinensis ويسمى بالإنجليزي Sweet Orange

2- النارنج Citrus aurantium  ويسمى بالإنجليزي Sour Orange

 

ب- مجموعة اليوسفى والتنحارين Mandarin and Tangarin 

وتشمل الأنواع الآتية :-

1- يوسفى البحر الأبيض المتوسط :- Citrus reticulata ويسمى بالإنجليزيMediterranean Mandarins

2- اليوسفى الساتزوما :- Citrus unshiu  ويسمى بالإنجليزي Satsuma mandarin

3-  اليوسفى الملوكى :- Citrus nobills  ويسمى بالإنجليزي King mandarin

4- الكلاموندين :- Citrus  mitis  ويسمى بالإنجليزي Calamndin

 

ج – مجموعة الليمون الهندى Grape fruits and pummelos  وتشمل

1- الجريب Grape fruit – Citrus paradisi

2- الشادوك Shaddock – Citrus maxima

 

د- المجموعة الحمضية Acid members ويشمل الأنواع الآتية :-

1- الترنج  Citrus medica ويسمى بالإنجليزى Citron

2- الليمون المالح Citrus aurantifolia ويسمى بالإنجليزى Lime

3- الليمون الأضاليا  Citrus limon ويسمى بالانجليزية Lemon

4- الليمون المخرفش Citrus jambhiri ويسمى بالإنجليزية Rough lemon

5- الليمون الحلو Citrus limetta ويسمى بالإنجليزية Sweet lime

 

أولا مجموعة البرتقال : Oranges

أ - البرتقال المر ويشمل :

1- النارنج : Sour orange

أشجاره قوية النمو قائمة قلية الأتساع ذات أشواك كثيرة – الأوراق ذات أجنحة كبيرة والورقة رمحية ذات نهاية طويلة رفيعة وإذا فركت باليد أنبعث منها رائحة عطرية قوية مميزة لها. الثمار كروية مفلطحة الطرفين لونها برتقالى داكن والقشرة سطحها خشن غير ملتصقة باللب التصاقاً شديداً – عدد الفصوص من 8-9 والنسبة المئوية للحموضة مرتفعة مع وجود بعض المرارة – مركز الثمرة أجوف وتحتوى على عدد من البذور يتراوح بين 35-40 بذرة – يستعمل كأصل أساسياً نظرا لمقاومته الشديدة لأمراض التصمغ وعفن الجذور ولو أنه لا يتاوم الأمراض الفيروسية – يصنع من ثماره المربات ويستخرج من أزهاره وأوراقه الحديثة  ماء الزهر وبعض الزيوت العطرية مثل  وبتى جران Betit grain .

كمية البذور التى يمكن استخراجها من ألف ثمرة تتراوح بين 3.5-4 كجم ومحصول الشجرة 200- 300 ثمرة يوجد فى مصرعدة سلالات من النارنج أهمها البلدى والبرازيلى والأسبانى.

وهناك سلالات أخرى أقل أهمية تجارية منها النارنج الحلو الذى يمتاز بقلة الحموضة بالعصير والنارنج عديم الأشواك الذى يعاب عليه ضعف ثماره.

2- البرجموت Bergamot

أشجاره مشابه لأشجار النارنج بدرجة كبيرة – الأزهار صغيرة الحجم لها رائحة . الثمار صفراء اللون كروية الشكل قشرتها ملساء واللب حامض الطعم – تنتشر زراعته فى المنطقة الساحلية لجنوب إيطاليا وإسبانيا وشمال أفريقيا لإنتاج زيت عطرى (Bergamot Oil))

ب- البرتقال الحلو Sweet orange

أشجار البرتقال تميل إلى تهدل الأفرع ويكون اللون بصفة عامه أفتح نوعا من أشجار النارنج لا توجد أشواك تقريبا خصوصا الأشجار المطعومه باستثناء البرتقال البلدى والسكرى – الأجنحة اثرية – الأزهار بيضاء أصغر حجما من أزهار النارنج – الثمار بيضيه أو كروية الشكل – القشرة ناعمة ملتصقه باللب مركز الثمرة مسمط عدد البذور يختلف باختلاف الأصناف.

 

        وتقسم أصناف البرتقال إلى خمسة مجا ميع هى :-

1- البرتقال العادى.                   

2- البرتقال الدموى.

3- البرتقال اليافاوى.

4- البرتقال الصيفى.

5- البرتقال أبو سرة.

 

1- البرتقـــال العـــــادى :-

هى مجموعة من الأصناف تحتوى على بذور وكلها تخلو من وجود السرة أو اللون الدموى. وأهم هذه الأصناف:

أ – البرتقال السكرى

ب – البرتقال البلدى

ج – برتقال سليمان باشا

د – أصناف ذات شهرة عالمية مثل هاملن Hamlin ، بين أبل Pine Appleوسنتنيال Centennial، فوستر Foster ، بارسون براون Parson Brown ، أنتربريس Interprise.

البرتقـــال السكــــرى :-

يوجد منه صنفان البرتقال السكرى البلدى والتونسى وكلاهما تتميز ثماره بكثرة احتوائها على البذور حيث تصل إلى 25 بذرة والبرتقال السكرى التونسى أفخر نكهة وأقل احتواء على البذور. تتراوح نسبة الحموضة من 0.12-0.14٪ وتزن الثمرة من 130- 150جم وتحتوى على 10- 12 فص تنجح زراعته فى جميع أنحاء مصر وتظهر ثماره فى أول الموسم ( نوفمبر و ديسمبر ) .

متوسط محصول الشجرة حوالى 400 ثمره يعاب عليه عدم امكان تصديره لقلة الإقبال عليه بالخارج.

البرتقـــال البلــــدى :-

أشجاره قوية النمو تختلف صفات الثمار وكمية المحصول فى حالة الأكثار بالبذور فمنها الغزير المحصول الجيد الصفات ومنها القليل المحصول والردىء الصفات. وقد انتخبت مصلحة البساتين بوزارة الزراعة سلالة منه تصلح للتصدير وتمتاز باحتوائها على ما لايزيد عن 5 بذور فى الثمرة ومتوسط المحصول حوالى 400 ثمرة ويظهر فى شهرى يناير وفبراير والثمرة مستديرة الشكل قشرتها ناعمة الملمس لاصقة باللب متوسط وزن الثمرة من 110- 150 جم عدد الفصوص من 10-11 متوسط عدد البذور فى الثمرة من 5-10 نسبه المواد الصلبة الذائبة من 11-12٪نسبة الحموضة ( مقدرة على حامض ستريك ) 1-1.2٪.

تصاب الثمرة بظاهرة التبحير إذا تأخر جمع الثمار. تنتشر زراعتة بمحافظة أسيوط (ساحل سليم).

برتقــــال سليمــــان باشـــا.:-

يطلق عليه البرتقال المزيزى أو برتقال يوسف سليمان وهو سلالة من البرتقال البلدى ظهرت فى حديقه المرحوم يوسف سليمان وسميت باسمه الأشجار قائمة النمو والأوراق مستطيلة ضيقه والثمار مشابه لثمار البرتقال البلدى الا أن القشرة أكثر رقه واللون داكن وعدد البذور من 5-7 عدد الفصوص من 10-12.نسبة الحموضة منخفضة والطعم فاخر.تنجح زراعته بمصر العليا. يعاب عليه ضعف إثماره ( 200 ثمرة للشجرة) وعدم احتماله للتصدير بالإضافة إلى شدة أصابه أشجاره بالتصمغ خصوصا بالوجه البحرى.  ينضج مبكرا عن البرتقال البلدى وذلك خلال نوفمبر و ديسمبر.

أصناف ذات شهرة عالمية :-

        وقد استوردتها وزارة الزراعة وأهم الأصناف التى تبشر بالنجاح الصنف هاملنHamlin وقد تم أستيراده من ولاية فلوريدا بأمريكا سنة 1931 ويمتاز بالتبكير فى النضج عن البلدى (نوفمبر و ديسمبر) – القشرية رقيقة لا يظهر عليها التبحير إذا تأخر قطف الثمار. عدد البذور قليل من 3-5 خصائص الثمار ممتازة.  الصنف فاخر يصلح للتصدير وتنجح زراعته فى جميع أنحاء مصر.

 

2- مجموعه البرتقال الدموى :-

وتتميز باحتوائها على اللون الأحمر القرمزى فى اللب ومن أهم هذه الأصناف بمصر :

أ – البرتقال أبو دمه أو البرتقال الأحمر البلدى.

ب – البرتقال الخليلى الأحمر.

        وهناك بعض الأصناف الهامة التى تزرع بجنوب إيطاليا وجزيرة صقلية وأسبانيا مثل برتقال مالطا Malta  والبرتقال الروبى الدموى Ruby Blood  والسانت ميشيل St Michael والسانفورد Sanford

أ- البرتقال أبو دمه :

        مستورد من مالطة أشجاره تشبه لحد كبير أشجار البرتقال البلدى فى طبيعه نموها وكمية المحصول و شكل الثمار ولو أن حجمها يكون أقل والقشرة لاصقه جدا باللب ويظهر اللون القرمزى على الثمرة و نسبه المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة 15: 1 متوسط عدد البذور فى الثمرة 2-3 بذرة والصنف فاخر يصلح للتصدير متأخر النضج فى مارس وأبريل.

ب- البرتقال الخليلى الأحمر :-

        نشأ فى حديقه المرحوم خليل فوزى _ أشجاره أقوى نموا من أبو دمه والثمار بيضيه الشكل قشرتها سمكية نوعا عدد الفصوص من 10-11 متوسط عدد البذور 5 فى الثمرة المحصول ينضج فى مارس وأبريل والصنف فاخر تنجح زراعته فى جميع أنحاء مصر.

 

3- مجموعة البرتقال اليافاوى :-

        تتميز أصناف هذه المجموعة بسمك القشرة وقلة البذور وتنتشر زراعتها بحوض البحر الأبيض. واهم هذه الأصناف :

أ- الشاموتى أو اليافاوى

ب- اليافاوى المدور

ج- الخليلى الأبيض

أ – البرتقال الشاموتى أو اليافاوى :-

        أشجاره ذات أفرع مدلاة أوراقها عريضة كبيرة الحجم تنتشر زراعته فى فلسطين وسوريا ولبنان ويحتاج إلى طقس معتدل الحرارة و لا تنجح زراعتة بالصعيد وهو  صنف فاخر يصلح للتصدير والثمار كبيرة الحجم بيضاوية الشكل وزنها من 200-250 جم عديمة البذور تقريبا تحتوى على 10-11 فص قشرتها سميكة جداً  تصل إلى 1سم خشنة الملمس المحصول قليل 150 ثمرة والنضج فى النصف الأخير من فبراير.

ب – البرتقال اليافاوى المدور :-

        تم أستيراده من أستراليا ثماره تميل إلى الأستداره فى الشكل تنضج فى أخر ديسمبر وأوائل يناير لون الثمرة أصفر الوزن 140- 170 جم عدد البذور 4 تحمل الثمار فى عناقيد 5-6 ثمار معا – المحصول أوفر من الصنف السابق.

ج – البرتقال الخليلى الأبيض :-

        سلالة جيدة من البرتقال الشاموتى ظهرت فى حديقة المرحوم مصطفى خليل  تنجح زراعته فى جميع مناطق مصر عدا الشديدة الحرارة مثل أعالي الصعيد الثمار أصغر حجما من البرتقال الشاموتى وزنها 150- 200 جم –المحصول غزير- موسم النضج يبدأ فى يناير والثمار أما خالية من البذور أو تحتوى على عدد محدود لا يتجاوز 6 بذور – نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة 13 : 1 عدد الفصوص من 10-11.

 

4- مجموعة البرتقال الصيفى :

        تشمل الأصناف التى يتأخر نضج ثمارها حتى بعد موسم الأزهار التالى وأهم هذه الأصناف هو الفالنشيا Valencia – هارت Hart- ودائم الحمل Every bearing.

البرتقــال الفالنشيـــا :

        يطلق عليه فى مصر اسم البرتقال الصيفى وقد تم استيراده من أمريكا عام 1917 وكان انتشاره محدوداً بسبب شدة إصابته بذبابة الفاكهة وبعد اكتشاف المبيدات الحديثة لمقاومة هذه الذبابة أقبل الزراع عليه نظراً لظهور ثماره فى وقت متأخر وتباع ثماره بسعر أعلى – الأشجار قوية لا تختلف فى مظهرها عن أشجار البرتقال البلدى- المحصول غزير 350 ثمرة الثمار مستديرة بيضيه قليلا والقمة مفلطحة نوعاً – وزن الثمرة من 140- 170 جم – عدد البذور لا يتجاوز 6 نسبة الحموضة فى العصير 1٪- تظهر ثماره خلال ابريل ومايو – يصلح للتصدير.

 

5- مجموعة البرتقال أبو سرة :

        تشمل الأصناف التى تحتوى على سرة منتفخة فى أعلى الثمرة وأهم أصناف هذه المجموعة هو واشنجطن نافل Wachington navel وقد نشأ كطفرة برعمية فى ضواحى مدنية باهيا بالبرازيل ثم انتقل إلى أمريكا. وهناك بعض الأصناف الأخرى التى تتبع هذه المجموعة مثل طومسون Thompson، روبرتسون Robertson، نافلنسيا Navelencia، بارسون Parson, ، سربريز Surperise.

البرتقال أبو سرة Wachington navel واشنجطن نافل :

        تم استيراده عام 1903 عن طريق جمعية فلاحه البساتين فى الإسكندرية – أشجاره أسرع نموا وأكبر حجما من البرتقال البلدى- تنمو الأفرع متهدلة نحو الأرض- الثمار كبيرة الحجم تزن 180- 250 جم وهى تميل إلى الإستطالة وقمتها مميزة بسرة واضحة القشرة . قد تكون ناعمة رقيقة أو خشنة سميكة نوعاً – الثمار تكاد تخلو من البذور – نسبة الحموضة من  0.6- 0.7٪  نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة 15 – 16 : 1- المحصول 300 ثمرة فى المتوسط يصل إلى 500 فى بعض المناطق – لا تنجح زراعته فى الصعيد قبلى محافظة المنيا وأسيوط بينما تنجح زراعته فى الوجه البحرى وفى المناطق ذات الرطوبة الجوية العالية- صنف فاخر يصلح للتصدير – تنضج ثماره ابتداء من آخر ديسمبر حتى أول يناير.

وقد استوردت محطة البساتين بعض الأصناف الأخرى مثل الطومسون والروبرتسون والنافلتشيا وقد نجح منها الصنف روبرتسون ولو أنه لم يتفوق على الصنف واشنجطن نافل تحت الظروف البيئية فى مصر.

ويمكن تقسيم أصناف البرتقال عموماً حسب موعد ظهورها فى الأسواق إلى ثلاثة أقسام

1- أصناف مبكرة :

        تظهر ثمارها مبكراً خلال شهر ى نوفمبر وديسمبر وتشمل البرتقال السكرى والتونسى ويوسف سليمان ، هاملن.

2- أصناف وسط الموسم : (متوسطة)

        تظهر ثمارها خلال يناير وفبراير وتشمل البرتقال البلدى والخليلى الأبيض-واليافاوى المدور الشاموتى – أبو سرة.

3- أصناف متأخرة :

        تظهر ثمارها خلال شهر مارس وأبريل ومايو مثل البرتقال الخليلى الأحمر وأبو دمه والفالنشيا.

 

ثانياً :- مجموعة اليوسفى والتنجارين : Mandarins and Tangarins

        وتشمل أصناف الموالح التى يسهل فصل قشور ثمارها عن لبها وعادة يكون مركز هذه الثمار مجوف ويدخل تحت هذه المجموعة الكلاموندين Calamondinوثماره يسهل فصل قشورها ولو أن لبها أكثر حموضة وتستعمل الثمار من أجل عصيرها الحمضى كما فى حال الليمون البلدى – كما تستعمل قشورها فى عمل المربات.

ويطلق اسم التنجارين Tangarins على أصناف اليوسفى التى تتميز بقشرة ذات لون برتقالى محمر  أو قرمزى داكن. ويقع تحت هذه المجموعة بصفة عامة الأنواع الآتية :

1- يوسفى البحر الأبيض Mediterranean mandrins

        أشجاره متوسطة أو صغيرة الحجم كثيرة الأفرع المتهدلة والأوراق رمحية صغيرة والعنق طويل نوعا الأجنحة اثرية والثمار صغيرة أو متوسط الحجم ويمكن تقسيمها حسب لونها إلى :

أ- ثمار لونها أصفر برتقالى وهى تشمل أصناف اليوسفى كالبلدى المصرى  - اليوسفى الرازقى وباقى أصناف اليوسفى المتوطنة بحوض البحر الأبيض التى منها يوسفي الماتانيا أو السنتارا.

ب- ثمار ذات لون برتقالى محمر وتشمل أصناف النتجارين التى أهمها الكلمانتينClemantine، الدانس Dancy، الكليوباترا Cleopatra.

     اليوسفى البلدى المصرى :

        استورد هذا الصنف من مالطة عام 1830 عن طريق شخص اسمه يوسف أفندى أشجاره صغيرة الحجم – الثمار صغيرة أو متوسطة الحجم لونها برتقالى وزنها 100- 130 جم- نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة 13- 15  : 1- البذور كثيرة قد تصل إلى 25 بذرة – يتميز بظاهرة المعاومه أى تبادل الحمل . المحصول غزير 600- 800 ثمرة- تنضج الثمار ابتداء من شهر ديسمبر – يصلح للتصدير.

 

 

 

     اليوسفى الرازقى :

        سلالة جيدة ظهرت فى حدائق آل عبد الرازق فى بنى مزار بمحافظة المنيا – أشجاره مشابهة لاشجار- اليوسفى البلدى إلا أن الثمار كمثرية الشكل حلو المذاق – القشرة سميكة نوعا تتحمل الشحن لمسافات بعيدة – النضج متأخر خلال مارس.

     اليوسفى الماتانيا أو السنتارا :

        مستورد من الهند – الأفرع قائمه النمو نوعاً – الأوراق كبيرة الحجم عريضة بشكل ملحوظ – يصلح للزراعة بالصعيد بمصر العليا – الثمرة مشابهة لليوسفى البلدى والقشرة ملساء غير ملتصقة باللب وهى تكون بارزة قليلا عند قاعدة الثمرة – عدد البذور 20 وأصغر من بذور اليوسفى البلدى ينضج المحصول خلال شهر يناير.

     التنجارين كليمانتين :

        يطلق عليه أيضا يوسفى كلمانتينClemantine  - أشجاره مشابهة لأشجار اليوسفى البلدى ولو أنها أطول وأعرض – الثمار كروية الشكل تزن 100 – 110 جم – نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة 12- 13 : 1 لون الثمار برتقالى محمر – القشرة رقيقة ناعمة ملتصقة قليلا باللب فيتشابه بذلك مع ثمار البرتقال – المحصول حوالى 500 ثمرة للشجرة – النضج يبدأ خلال نوفمبر – الثمار شديدة الحلاوة. هذا الصنف مستورد من الجزائر عام 1911 تجود زراعته بالصعيد – يصلح للتصدير حيث أن محصوله ينضج  مبكراً فيصل إلى الأسواق الخارجية قبل أعياد الميلاد.

2- اليوسفى الساتزوما Satsuma mandarin

        ينتشر زراعته باليابان وأمريكا – مقاوم لبرودة الشتاء – الثمار خالية من البذور أغلب الأحيان – الأشجار متوسطة الحجم أوراقها كبيرة مشابهة لأوراق البرتقال لونها داكن والعنق طويل مجنح باجنحة صغيرة – الثمار أكبر حجما وأفتح لونا وأبكر نضجاً من ثمار اليوسفى البلدى. النضج خلال نوفمبر. خصائص الثمار من جهة الطعم أقل نوعا من ثمار يوسفى البحر الأبيض حيث أن الثمار عندما تصل لمرحلة النضج تقل بها الحموضة بدرجة تجعل الطعم غير جيد – أصناف هذا النوع غير منتشرة فى مصر.

3 -اليوسفى الملوكى King mandarin

        تمتاز أشجاره بأنها قائمة التفريع والنمو غير مكتظ – والأوراق أكبر قليلا من أوراق يوسفى السنتارا وادكن لونا والثمار كبيرة الحجم والقشرة سميكة خشنة ملتصقة نوعاً باللب- مقاوم للبرودة بدرجة أقل من اليوسفى الساتروما – متأخر النضج (يونيو).

 

4- الكلاموندين Calamondin

اشجاره قائمة التفريع – الأوراق صغيرة الحجم واعناقها قليلة التجنيح مشابهة لأوراق الليمون البلدى المالح – الثمار صغيرة والقشرة ناعمة – اللون برتقالى داكن – اللب شديد الحموضة يستعمل كما فى حالة الليمون– تزرع هذه الأشجار عادة للزينة.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1925 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2013 بواسطة aliosaa

عدد زيارات الموقع

4,420